حب الشباب أمر مستعصٍ، وقد يؤدي إلى ندوب تشوه شكل الجلد، ولا يوجد علاج واحد يعد الأمثل للجميع، وبالرغم من ذلك، هناك إجراءات عديدة قد تحسّن من حالة البشرة؛ منها ما يلي:
- العلاج بأشعة الليزر 
أثناء تصحيح الجلد بالليزر، يدمر شعاع الليزر الطبقة الخارجية للجلد، وبينما يشفى الجرح، تتكون طبقة جديدة من الجلد. كلما كانت أشعة الليزر أقل شدة، كان الضرر أقل، ولكن أقل فعالية أيضًا.



- الإجراءات الأخرى القائمة على الطاقة
يساعد استخدام مصادر الضوء النابض وأجهزة التردد اللاسلكي على البشرة في تكوين بشرة جديدة دون تلف الطبقة الخارجية من الجلد، وبعد تكرار هذا العلاج، قد تصبح الندوب أقل لفتًا للانتباه.

- صنفرة الجلد
ينطوي هذا الإجراء على إزالة الطبقة العليا للجلد باستخدام فرشاة سلكية سريعة الدوران، وقد تتم إزالة حب الشباب المتكون على سطح الجلد تمامًا، وقد لا يُلاحظ ظهور ندوب حب الشباب المتغلغلة إلا قليلاً.


- الجراحة
في بعض الحالات، قد تكون جراحة إزالة ندوب حب الشباب المتغلغلة أحد الخيارات، وهناك إجراء بسيط يسمّى الاستئصال بالثقب، حيث يستأصل ندوب حب الشباب بشكل فردي، وتعالج الثقوب الموجودة في موضع الندبة بالغرز أو ترقيع الجلد.

- حشوات الأنسجة 
حقن الكولاجين أو الدهون أسفل الجلد وداخل ندوب حب الشباب قد تعمل على ملء أو تمدد البشرة وبما يقلل ظهور ندوب حب الشباب، ولكون النتائج مؤقتة لذلك سوف تحتاج لتكرار الحقن بصفة دورية.



*** وأخيراً كيف تحدد الإجراء الأنسب لك؟
لتحديد الإجراء الأنسب لك، ناقش إيجابيات وسلبيات كل إجراء مع طبيبك أو اختصاصي الأمراض الجلدية.
آخر تعديل بتاريخ 10 سبتمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية