المغنيزيوم هو البطل المجهول في أجسادنا، فهو يلعب دورًا في وظيفة الأعصاب والعضلات، وسكر الدم، وصحة العظام، والتمثيل الغذائي، من بين أمور أخرى، وعندما لا تحصل أجسادنا على ما يكفي من المغنيزيوم، يمكن أن يحدث ذلك بعض المشكلات الصحية.

* الاحتياجات اليومية 
يجب على النساء تناول 310 إلى 320 ملغ من المغنيزيوم في اليوم (350 إلى 360 ملليغرام للنساء الحوامل)، وفقا للمعاهد الصحية الأميركية. ولحسن الحظ، لدينا مصادر غنية بالمغنيزيوم في كل مكان، مثل الخضر الورقية والمكسرات والبذور والفاصوليا والأفوكادو والموز، والزبادي، وحتى الشوكولاتة الداكنة تحتوي على المغنيزيوم.



* من هم المعرضون لنقص المغينزيوم؟
ورغم توافر المغنيزيوم في الكثير من المصادر الغذائية، إلا أنه لا يزال معظم الناس لا يحصلون على القدر الذي ينبغي منه وفقا للمعاهد الأميركية للصحة. وغالبا ما نرى مستويات منخفضة من المغنيزيوم في:
- أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية كامنة مثل مرض كرون، ومرض الاضطرابات الهضمية، أو مقاومة الإنسولين (مقدمة لمرض السكري).

- يمكن أن تؤدي الخيارات المختلفة لنمط الحياة إلى مستويات منخفضة من المغنيزيوم أيضًا، ومن هؤلاء الأشخاص الذين يتعاطون الكحول، أو الذين يعانون من سوء التغذية، أو يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، أو من نقص فيتامين D، فكل هؤلاء لديهم أيضًا إمكانية أعلى للتعرض لنقص المغنيزيوم.

* أعراض نقص المغنيزيوم
لا يسبب نقص المغنيزيوم بالضرورة أعراضًا فورية، ولكن مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى بعض المشكلات الشرسة، ومنها:
1. تنميل في أصابع اليدين والقدمين
بما أن المغنيزيوم يلعب دورًا في النبضات العصبية في الجسم، فإن النقص فيه قد يؤدي إلى التنميل أو الوخز، ويمكن أن يحدث هذا بشكل أساسي في الأطراف، مثل أصابع اليدين والقدمين، وغالبًا ما تشعر وكأن أطرافك قد نامت.



2. أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا
مثل فقدان الشهية والغثيان والقيء والإرهاق والضعف، وهذه هي عادة الأعراض الأولى التي تظهر عندما يكون شخص ما لديه نقص في المغنيزيوم، وبالطبع، يمكن أن تكون هذه علامة على أشياء أخرى كثيرة، بما في ذلك الإنفلونزا. وعليك أن تراجع طبيبك إذا لم تختف الأعراض في غضون خمسة أيام.

3. أعراض تشبه أعراض نوبة الصرع
النوبات هي أعراض لتفاقم نقص المغنيزيوم، وتحدث هذه النوبات عندما يكون هناك نشاط كهربائي غير طبيعي في الدماغ - ويمكن أن يسبب نقص المغنيزيوم هذا الأمر، فإذا كنت تعاني من نوبة تشبه نوبة الصرع، فراجع الطبيب على الفور.

4. تشنج العضلات بشكل مستمر
هذه الانقباضات العضلية يمكن أن تجعل ساقيك أو ذراعيك يشعرانك بالصلابة أو الثقل أو صعوبة الحركة، ويعتقد الباحثون أن سبب ذلك هو تدفق الكالسيوم بكميات أكبر إلى الخلايا العصبية عندما تكون مستويات المغنيزيوم منخفضة، وكميات الكالسيوم الزائدة تؤدي إلى إثارة أعصاب العضلات. وهذه مشكلة شائعة عند النساء الحوامل، حيث قد تعاني النساء الحوامل من تشنجات في الساق، وتشير بعض التجارب السريرية إلى أن المكملات الغذائية بالمغنيزيوم يمكن أن تساعد في تحسين وتيرة وتخفيف شدة تشنجات الساق أثناء الحمل.

5. تغيرات في المزاج
يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات المغنيزيوم أيضًا إلى تغيرات في مزاجك وشخصيتك وزيادة خطر الاكتئاب، وبعض العلامات قد تشمل الخدر العقلي، وعدم الشعور بالعواطف، وزيادة مشاعر القلق.

6. تغير سرعة ضربات القلب
يمكن أن يتسبب نقص المغنيزيوم في انخفاض مستويات البوتاسيوم، الأمر الذي يمكن أن يؤثر على خلايا عضلات القلب ويؤدي إلى تغيير إيقاع القلب الطبيعي، فإذا كنت تشعرين بأن نبض قلبك أبطأ أو أسرع من المعتاد، فتأكدي من ذكر هذا الأمر لطبيبك.



7. الإمساك
الإصابة بالإمساك قد تكون مؤشرا على أن المغنيزيوم ضروري في النظام الغذائي لإحداث تأثير ملين، والمعتاد فيما يتعلق الأمر بالتبرز أن يكون في المتوسط في حدود ثلاث مرات في الأسبوع، ويتفق العديد من خبراء الصحة على أن أقل من ثلاث حركات للأمعاء في الأسبوع تعني أنك تعانين من الإمساك.



المصادر:
7 Signs You Might Have A Magnesium Deficiency
7 Signs and Symptoms of Magnesium Deficiency
7 Warning Signs You Could Be Suffering From Magnesium Deficiency

آخر تعديل بتاريخ 3 سبتمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية