تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل يمكن أن تحمي نفسك من الربو المهني؟

على الرغم من الاعتماد على الأدوية لتخفيف الأعراض والسيطرة على الالتهاب المرتبط بالربو المهني، ولكن بدون تجنب محفزات الربو، ستكون عرضة دائما للتهيج والنوبات المتكررة، لذا، يمكنك القيام بأشياء عدة بمفردك للحفاظ على الصحة العامة وتقليل احتمالية حدوث النوبات، ومنها:
- إذا كنت تدخن، فأقلع عن التدخين.. إلى جانب جميع الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين، فإن هذا قد يساعدك على الوقاية من أعراض الربو المهني أو تخفيفها.



- تجنب الغازات المهيجة.. قد يسوء الربو المهني بالتعرض للتلوث الصناعي، وعوادم السيارات، ومواقد الغاز الطبيعي والكلور المستخدم بحمامات السباحة.

- الحد من مسببات الحساسية المنزلية.. يمكن للمواد المنزلية الشائعة، مثل العفن وحبوب اللقاح وعثة الغبار ووبر الحيوانات الأليفة أن تزيد من أعراض الربو المهني.

ويمكن لمكيفات الهواء وأجهزة إزالة الرطوبة والحفاظ على النظافة العامة، خاصةً في غرفة النوم، التقليل من تعرضك لتلك المواد وتساعدك في التنفس بسهولة.



وإذا كانت وظيفتك بها مخاطر مرتفعة، فقد تتحمل الشركة مسؤوليات قانونية لحمايتك من المواد الكيميائية الخطيرة، وبموجب توجيهات إدارة السلامة والصحة المهنية، يجب على صاحب العمل القيام بالتالي:
- إطلاعك على الأمر إذا كنت ستعمل مع أي مواد كيميائية خطيرة.
- تدريبك على كيفية التعامل مع تلك المواد الكيميائية بأمان.
- تدريبك على كيفية التعامل مع المواقف الطارئة، مثل انسكاب مادة كيميائية.
- توفير أدوات حماية، مثل الأقنعة وأجهزة التنفس.
- توفير تدريبات إضافية، إذا تمت إضافة مادة كيميائية جديدة لمكان العمل.

وبموجب توجيهات إدارة السلامة والصحة المهنية، يُطلب من صاحب العمل الاحتفاظ بورقة بيانات سلامة المواد لكل مادة كيميائية خطيرة تُستخدم بمكان العمل. وهي عبارة عن وثيقة يجب على مُصنع المادة الكيميائية إرسالها لصاحب العمل.



ولديك الحق القانوني في رؤية هذه الوثائق ونسخها، وإذا اشتبهت أن لديك حساسية تجاه مادة معينة، فقم بعرض ورقة بيانات سلامة المواد الخاصة بتلك المادة على الطبيب.

وأثناء وجودك في العمل، كن حذرًا من ظروف العمل غير الآمنة وغير الصحية وأبلغ عنها المشرف الخاص بك، وإذا لزم الأمر، فاتصل بإدارة السلامة والصحة المهنية واطلب عمل تفتيش موقعي، ويمكنك القيام بذلك ولن يتم الكشف عن اسمك عند صاحب العمل.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 27 سبتمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية