تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

دعامات تقويم الأسنان المعدنية والسيراميكية.. أيهما تختار؟

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى إجراء تقويم لأسنانهم لاعوجاج ناجم عن تشوه أو عيب فيها؛ حيث تصبح الأسنان غير محاذية لبعضها بعضاً بشكل صحيح، ما يجعل إطباق الفكين السفلي والعلوي على بعضهما غير سليم، وهنا لا بد من إجراء دعم صناعي لتقويمها، ويتم ذلك عادةً باستخدام ما يسمى بالدعامات التقويمية braces.

تتكون الدعامات التقويمية من أطواق معدنية، تثبت على كل سن وتوصل مع بعضها بأسلاك، ويوجد نوعان من الدعامات، أحدهما يصنع من مادة السيراميك، والآخر من معدن، وقد يتساءل البعض: هل الدعامات المعدنية أفضل أم السيراميكية لعملية التقويم؟ وفي هذا المقال سنحاول التعرف على الفرق بينهما.


* الدعامات السيراميكية
تصنع الدعامات السيراميكية، كما يدل اسمها، من السيراميك أو الخزف، وبما أن لون هذه الدعامات يشبه اللون الطبيعي للأسنان، فهي لا تلاحظ من قبل الآخرين عند فتح الفم، ويستغرق إجراء المعالجة بواسطة دعامات التقويم الكثير من الوقت، لذلك يجب توخي الحذر من تناول بعض الأطعمة التي تفسد لون السيراميك، مثل القهوة أو الكاري أو التدخين أو الكحول.

* الدعامات المعدنية
تعد هذه الدعامات من أقدم الأنواع التي تم استخدامها لتقويم الأسنان، فهي موجودة منذ أكثر من 100 سنة، وهي تصنع عادة من الفولاذ المقاوم للصدأ (الستانلس ستيل)، وقد يدخل في تركيبتها النيكل والتيتانيوم.


سابقاً، كانت الدعامات المعدنية أكبر حجماً ومكتظة، وقد تطورت حالياً لتصبح أكثر فعالية وأصغر حجماً، كما أنها لا تسبب تهيجاً للشفاه، ويمكنك أيضاً وضع دعامات معدنية مع مطاط ملون حولها.

إن الطبيعة المتينة لهذا العلاج التقويمي الثابت تعني أنه يمكنك إجراء حركات معقدة بالأسنان، ما يجعلها الخيار الشائع في كثير من الحالات.


* مقارنة بين الدعامات السيراميكية والمعدنية
بين الدعامات المعدنية والسيراميكية الكثير من أوجه التشابه؛ إلا أنهما يختلفان أيضاً عن بعضهما في بعض النقاط القليلة من الناحية الجمالية والاستخدام والكلفة.
- إن أكبر ميزة للدعامات السيراميكية على المعدنية هي أنها لا تسبب البقع على الأسنان، بعكس الدعامات المعدنية التي تسبب البقع على سطح الأسنان، وبالتالي يتم تجنبها من قبل معظم الناس.

- مع أنّ استخدام الدعامات شائع من قبل الأطفال والمراهقين، إلا أنه في بعض الأحيان قد يحتاج البالغون أيضاً إلى ارتداء دعامات لتقويم الأسنان، وغالباً ما يختار الراشدون الدعامات السيراميكية لتناسب مظهرهم فهي متوفرة باللون الطبيعي للأسنان، كما أنها يمكن أن تعطي مظهرا جميلا، وبالتالي تكون مريحة أكثر من الدعامات المعدنية.

- الدعامات المعدنية أرخص بكثير، والدعامات السيراميكية تكلف كثيراً، وفي الوقت نفسه، إذا استمرت المعالجة لفترة أطول، يمكن أن ترتفع الكلفة أكثر مما هو مذكور في البداية.

- الدعامات المعدنية هي أقوى بكثير من السيراميكية، ومن العيوب الأخرى للدعامات السيراميكية لتقويم الأسنان أنها هشة، أي أنها قد تنكسر أو تتهشم، خصوصاً إذا كانت من النوع المشقوق، إذْ يتوجب عليك إنفاق مبلغ إضافي من المال.



- الدعامات المعدنية هي بالتأكيد أكثر كفاءة من نظيرتها السيراميكية؛ مع أنها قد لا تكون جذابة، إلا أنها تساعد في محاذاة الأسنان بسرعة، كما أنها قوية، ويمكن أيضاً أن توضع من قبل أي شخص، لأي فترة من الوقت، في حين أن السيراميكية لها حدود معينة، وعلى سبيل المثال، لا يوصى الرياضيون بوضع الدعامات السيراميكية.

إن لكلٍ من الدعامات المعدنية والسيراميكية مزاياها وعيوبها؛ فإذا كنت لا تزال مرتبكاً، فمن الأفضل زيارة أخصائي تقويم الأسنان، لأنه قد يساعدك في تحديد نوع الدعامات المناسب لك.
آخر تعديل بتاريخ 25 سبتمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية