تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف تحمي نفسك من الكزاز؟

الكزاز (Tetanus)، عدوى بكتيرية شديدة الخطورة وقد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، ولكن يمكن الوقاية منها بسهولة عن طريق أخذ التطعيمات المضادة لسميتها، وتحدث جميع الحالات غالبًا لدى الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم أو لم يتلقوا حقنة جرعة منشطة ضد الكزاز في الأعوام العشرة السابقة.




* جرعات التطعيم الأولية
عادة ما يعطى التطعيم للأطفال، باعتبار أن ذلك جزء من تطعيم الدفتريا (الخناق) والتيتانوس والسعال الديكي اللاخلوي (DTaP). وتوفر هذه التطعيمات الحماية من ثلاثة أمراض وهي: عدوى الجهاز التنفسي والحلق (الدفتريا) والسعال الديكي والتيتانوس.

ويتكون تطعيم الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي اللاخلوي من خمس حقن، وغالبًا ما تعطى للأطفال في الذراع أو الفخذ عند عمر:
- شهرين.
- 4 أشهر.
- 6 أشهر.
- من 15 إلى 18 شهرًا.
- من 4 إلى 6 أعوام.

* الجرعة المنشطة
غالبًا ما تعطى الجرعة المنشطة للتطعيم مع جرعة منشطة للتطعيم ضد الدفتريا (Td). وفي عام 2005، تمت الموافقة على تطعيم الكزاز والدفتريا والسعال الديكي (Tdap) ليستخدمه المراهقون والكبار ممن هم دون سن 65 عامًا لضمان استمرار الوقاية من السعال الديكي أيضًا.



لذا يوصى بحصول المراهقين على جرعة من تطعيم الكزاز والدفتريا والسعال الديكي، ويفضل أن يكون ذلك بين عمر 11 و12 عامًا وأن يعطَوا الجرعة المنشطة ضد الدفتريا كل 10 أعوام بعد ذلك. وإذا لم تكن قد تلقيت هذه الجرعة من قبل، فاستبدلها بجرعة أخرى من الجرعات المنشطة ضد الدفتريا ثم استمر بالجرعات المنشطة ضد الدفتريا بعد ذلك.

وإذا كنت تسافر حول العالم، فينصح بأخذ تطعيم تحصيني حديث لأن الكزاز قد يكون شائعًا أكثر في البلد الذي تزوره، خاصة إذا كنت مسافرًا إلى دولة نامية. وإذا أصبت بجرح عميق أو متسخ ومر أكثر من خمسة أعوام منذ الحصول على آخر حقنة جرعة منشطة، فاحصل على حقنة جرعة منشطة أخرى.

وحتى تظل على دراية بجميع التطعيمات الخاصة بك، اسأل طبيبك لمراجعة حالة التطعيم الخاصة بك بانتظام. وإذا لم تكن قد تناولت تطعيمات ضد التيتانوس عندما كنت طفلاً، فقم بزيارة إلى طبيبك للحصول على تطعيم الكزاز والدفتريا والسعال الديكي.
آخر تعديل بتاريخ 1 سبتمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية