هل يفيد التنويم المغناطيسي في إنقاص الوزن؟

التنويم المغناطيسي (hypnosis) هو حالة من التركيز الداخلي تشبه الغيبوبة، وعادة ما يتم التنويم المغناطيسي بمساعدة معالج التنويم الذي يستخدم كلمات وصورا ذهنية لوضع المريض في هذه الحالة. وعندما تكون تحت تأثير التنويم المغناطيسي، يكون اهتمامك مركزًا للغاية وتكون أكثر استجابة للاقتراحات، بما في ذلك التغيرات السلوكية التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن. فالتنويم المغناطيسي ظاهرة نفسية ليست لها أية علاقة بظاهرة المغناطيسية الفيزيائية.


  • هل ينجح التنويم المغناطيسي في تخفيض الوزن؟

قد يساعد التنويم المغناطيسي على إنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد عندما يكون
جزءًا من خطة شاملة لإنقاص الوزن، تشتمل على نظام غذائي وممارسة الرياضة والاستشارة الطبية، ولكن يصعب الجزم بنجاح التنويم في ذلك لعدم كفاية الأدلة العلمية المؤكدة حول الاعتماد على التنويم المغناطيسي لوحده في إنقاص الوزن.

وجدير بالذكر أن دراسات قليلة قيّمت استخدام التنويم المغناطيسي في إنقاص الوزن. وأظهرت معظم الدراسات أن إنقاص الوزن حصل فعلاً، إنما بمقدار طفيف فقط، بمعدل قرابة ثلاثة كيلوغرامات، ولكن تم التشكيك في دقة بعض هذه الدراسات، ما يجعل من الصعب تحديد مدى فعالية التنويم المغناطيسي لإنقاص الوزن.


  • ما هي أفضل طريقة لتخفيض الوزن الزائد؟

أفضل طريقة لإنقاص الوزن الزائد هي اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، وفي حالة تجربة نظام غذائي جيد وممارسة الرياضة مع مواجهة صعوبة في تحقيق هدف إنقاص الوزن الذي تنشده، استشر اختصاصي الرعاية الصحية حول الخيارات الأخرى أو تغيير نمط الحياة الذي يمكنك القيام به، ولا تعتمد فقط على التنويم المغناطيسي لإنقاص الوزن، لأنه يحتمل ألا يؤدي إلى إنقاصه بدرجة مناسبة.
آخر تعديل بتاريخ 26 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية