يعد تقليل الوزن من الأمور التي تمثل تحديا للعديد منا، خاصة إذ كان الهدف هو خسارة دهون منطقة بعينها من الجسم، وتمثل الدهون الموجودة بالوجه بشكل خاص مشكلة مؤرقة للراغبين في تقليل الوزن؛ حيث أن اتباع حمية غذائية لتقليل الوزن قد لا يؤدي بالضرورة إلى خسارة دهون الوجه، إلا أنه لحسن الحظ يمكن عبر اتباع طرائق معينه نوردها لكم في هذا المقال الوصول إلى النتيجة المنشودة بخسارة دهون الوجه.
1- ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالوجه
تستخدم التمارين الرياضية الخاصة بالوجه على نطاق واسع لتقليل كمية الدهون بالوجه؛ حيث أن تمارين الوجه تزيد من قوة عضلات الوجه مما يحسن من مظهره ويقاوم أعراض التقدم في السن البادية عليه.

وتشير بعض الدراسات إلى أن ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالوجه بشكل منتظم بمعدل مرتين يوميا لمدة ثمانية أسابيع يزيد من حجم عضلات الوجه، مما يكسب الوجه مظهرا حيويا ومتجددا.

ومن تمارين الوجه الشائعة والتي يمكن ممارستها بسهولة:
- نفخ الخدين مع تحريك الهواء داخل الفم من جانب إلى آخر.
- تجعيد وزم الشفتين من جهة إلى أخرى.
- الابتسام بشكل مبالغ فيه مع الكز على الأسنان عدة ثوان في كل مرة.



2- ممارسة تمارين الكارديو الرياضية
عادة ما يكون السبب وراء وجود دهون زائدة بالوجه هو زيادة الدهون بالجسم، وفي تلك الحالة يكون السبيل لخسارة دهون الوجه هو تقليل الوزن الزائد للجسم، وتعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام، وتمارين الكارديو والأيروبيك بشكل خاص من أكثر الطرق فعالية لتقليل الوزن وخسارة الدهون وفقا للعديد من الأبحاث والدراسات.

تضم تمارين الكارديو والأيروبيك الرياضية أي نشاط بدني من شأنه زيادة نبض القلب مثل الجري والمشي السريع وركوب الدراجات والسباحة، ويوصى بممارسة تمارين الكارديو والأيروبيك لمدة تتراوح بين 150 إلى 300 دقيقة أسبوعيا – أي قرابة من 20 إلى 40 دقيقة يوميا – لخسارة دهون الجسم، ومن ثم دهون الوجه.


3- شرب كمية كافية من الماء
لا خلاف على أهمية شرب الماء لصحة الجسم بشكل عام، بجانب هذا فإنه يلعب دورا مهما لخسارة دهون الوجه؛ حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن شرب كمية كافية من الماء يساعد على الشعور بالامتلاء، ويعزز من خسارة الوزن.

حيث وجدت دراسة أجريت على عدد صغير من كبار السن أن شرب الماء مع وجبة الإفطار قد أدى على تقليل كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الفرد بنسبة 13% تقريبا، كما تشير دراسة أخرى إلى أن شرب الماء يزيد من عمليات الأيض بالجسم بنسبة 24% بشكل مؤقت، مما يحفز من حرق الدهون، وبالطبع فإن كل هذا يساعد في خسارة دهون الجسم والوجه على السواء.

4- الابتعاد عن النشويات
إن تناول النشويات بشكل عام يتسبب في زيادة الوزن وتخزين الدهون بالجسم؛ خاصة تلك النشويات المنقاة كالبسكويت والمكرونة، والتي تفقد عناصرها الغذائية المهمة خلال عملية تصنيعها لتتحول إلى سكريات وسعرات حرارية ذات فائدة قليلة. بالإضافة إلى هذا فإن تلك النشويات تحتوي على كمية ضئيلة من الألياف مما يؤدي إلى هضمها بسرعة، وبالتالي استمرار الشعور بالجوع وتناول كميات أكبر من الطعام.

وتشير دراسة أجريت على أكثر من 42 ألف شخص تمت متابعة أنظمتهم الغذائية لمدة خمس سنوات إلى أن تناول كميات كبيرة من النشويات المنقاة مرتبط بزيادة الدهون في الجسم؛ لذا فإن استبدال الحبوب الكاملة والأطعمة التي تحتوي على ألياف بتلك النشويات من شأنه المساهمة في تقليل الوزن وخسارة دهون الوجه.

5- النوم لفترة كافية
إن النوم لفترات كافية من أسهل الطرق وأكثرها فعالية لخسارة دهون الوجه؛ حيث أن الحرمان من النوم أو النوم لفترات قليلة يؤدي إلى زيادة في هرمون الكورتيزول ذي الآثار الجانبية العديدة ومنها زيادة الوزن، حيث يشير عدد من الدراسات إلى أن ارتفاع نسبة هذا الهرمون بالجسم يتسبب في زيادة الشهية وتغيير الأيض بشكل يحفز من تخزين الدهون بالجسم.

وعلى الجانب الآخر نجد أن النوم عدد ساعات كافية يساعد على فقد الوزن، كما تشير دراسة إلى أن تحسين جودة النوم مرتبط بزيادة احتمالية نجاح تقليل الوزن؛ لذا يجب الحرص على النوم 8 ساعات على الأقل كل ليلة للمساعدة في خسارة دهون الوجه.

6- تقليل تناول الصوديوم
إن الحصول على كميات كبيرة من الصوديوم عبر الطعام يتسبب في انتفاخ الجسم ويساهم في امتلاء وتورم الوجه أيضا؛ حيث أن وجود كمية كبيرة من الصوديوم بالجسم يحفزه على الاحتفاظ بكمية كبيرة من الماء بداخله متسببا فيما يعرف باحتباس السوائل بالجسم.

ويعزو إلى تناول الأطعمة والأغذية المصنعة قرابة 77% من الصوديوم الذي يحصل عليه الجسم؛ لذا فإن الحد من تناول تلك الأطعمة يعد الطريقة المثلى لتقليل الصوديوم بالجسم، وبالتالي التقليل من احتباس السوائل بالجسم، الأمر الذي يعني التخلص من المظهر الممتلئ والمتورم للوجه ليبدو أكثر صحة وبهاء.


المصادر:
7 Effective Tips to Lose Fat in Your Face

آخر تعديل بتاريخ 6 يوليه 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية