تنجم بعد إصابة النخاع الشوكي، الكثير من الإصابات، والتي من الممكن في بعض الحالات التغلب على آثارها، لكن قد لا يمكن علاج البعض الآخر، مسببا تغيرا جذريا في حياة المصاب، فقد يصبح بعدها مشلولا جزئيا أو كليا، أو قد تؤثر بعض الإصابات على الوظائف الإخراجية والجنسية.



وقد يقلل اتباع النصائح التالية من مخاطر إصابة الحبل الشوكي:
1- القيادة بحرص
حوادث السيارات هي أحد أكثر الأسباب الشائعة لإصابة الحبل الشوكي، لذا احرص على ربط حزام الأمان في كل مرة تقود فيها السيارة أو تركب سيارة مع غيرك.

وتأكد من ربط حزام الأمان الخاص بالأطفال أو استخدام مقعد الأمان المناسب لعمر الطفل ووزنه، ويجب أن يجلس الأطفال تحت سن 12 سنة دومًا في المقعد الخلفي لحمايتهم من إصابات الوسائد الهوائية.



2- التحقق من عمق المياه قبل الغوص
للتأكد من عدم الغوص في المياه الضحلة، تجنب الغوص في حمام سباحة يقل عمقه عن 9 أقدام (حوالي 3 أمتار) أو أكثر، وتجنب الغوص في حمام سباحة سطحي وعمومًا تجنب الغوص في أي مياه لا تعرف عمقها.

3- احذر من السقوط
استخدم مقعدًا بدرجات مزودًا بمقبض للإمساك إذا أردت الوصول إلى أشياء في أماكن عالية. كذلك، أضف الدرابزين بطول السلالم، وضع حُصُرًا ضد الانزلاق على بلاط الأرضيات وفي حوض الاستحمام أو تحت الدُّش. بالنسبة للأطفال الصغار، استخدم بوابات الأمان لإغلاق السلالم واحرص على تركيب واقيات النوافذ.



4- اتخاذ التدابير الواجبة عند ممارسة الألعاب الرياضية
احرص دائمًا على ارتداء معدات الوقاية الشخصية الموصى بها، وتجنب تقديم رأسك في الألعاب الرياضية. على سبيل المثال، لا تقم بتحريك رأسك أولاً في البيسبول، ولا تحاول إيقاف الخصم في كرة القدم باستخدام الجزء العلوي من الخوذة، واستعن بمشرف عند أداء الحركات الجديدة في الجمباز.

5- عدم تناول الخمر ثم القيادة
تجنب القيادة وأنت تشعر بالثمالة أو تحت تأثير المخدرات، ولا تركب مع سائق يشرب الخمر.


* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 11 يوليو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية