تؤدي العدوى بفيروس إبشتاين بار (Epstein Barr virus) إلى حدوث مرض ارتفاع كريات الدم البيضاء المعدي والذي يصيب الإنسان مرة واحدة فقط، ومع ذلك، يمكن أن يتكرر بعد ذلك بأشهر أو حتى سنوات، ولكن ذلك نادر.
عندما تصاب بفيروس إبشتاين بار فإنك تحمل الفيروس عادة في حالة كامنة لبقية حياتك. 

ومع ذلك، قد ينشط الفيروس بصفة متكررة، وعندما يحدث ذلك، يمكن الكشف عن وجود الفيروس في اللعاب، ولكن من غير المحتمل أن تصاب بأعراض المرض. وفي حالات نادرة، قد ينشط فيروس إبشتاين بار ثانية ويسبب المرض لدى بعض الأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي، مثل المصابين بمرض الإيدز.

​كما أنه نادرًا ما يؤدي مرض ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء المعدي إلى حالة مرضية سيئة تسمى عدوى فيروس إبشتاين بار المزمن النشط، وهي تتميز بالمرض المستمر لما يزيد عن ستة أشهر من التشخيص الأول.

وإذا كنت تعاني من علامات أو أعراض مرض ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء المعدي– مثل التعب المزمن، والضعف، والحمى، والتهاب الحلق، وتضخم الغدد الليمفاوية – وكنت قد أصبت بهذا المرض من قبل، فاستشر طبيبك لتحديد سبب الأعراض الحالية لديك.

وضع في اعتبارك أن كثيراً من الحالات المرضية الأخرى، مثل التهاب الكبد والأمراض الفيروسية، يمكن أن تشبه أعراض مرض ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء المعدي.
آخر تعديل بتاريخ 25 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية