تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ما سبب تورّم اليدين أثناء ممارسة الرياضة؟

يعتبر تورّم اليد أثناء ممارسة الرياضة مشكلة شائعة إلى حد ما، والسبب في ذلك غير واضح تمامًا، ولكن يبدو أنه يحدث نتيجة لطريقة استجابة الجسم والأوعية الدموية لزيادة حاجة العضلات للطاقة أثناء ممارسة الرياضة.

فممارسة الرياضة تزيد من تدفق الدم إلى القلب والرئتين، وكذلك العضلات التي تستخدمها. وهذا يقلل من تدفق الدم إلى اليدين، ما يجعلهما أكثر برودة. في المقابل، قد يكون رد فعل الأوعية الدموية باليدين مفرطًا حيث تنفتح بدرجة أكبر، ما قد يؤدي إلى تورّم اليد.



وكلما استمررت في ممارسة الرياضة، فإن عضلاتك تولد حرارة تجعل أجهزة الجسم تدفع الدم إلى الشرايين الأقرب إلى سطح الجسم، لتبديد هذه الحرارة، وهذه الاستجابة تحفز على التعرق وقد تساهم أيضًا في توّرم اليدين.

وفي حالات نادرة، يصاب ممارسو رياضات التحمل بنقص صوديوم الدم، وهو انخفاض مستوى تركيز الصوديوم بدرجة غير طبيعية. وقد يكون انتفاخ الأصابع واليدين علامة على نقص صوديوم الدم، ولكن العلامات أخرى مثل الارتباك والقيء تكون أكثر وضوحًا من التورّم.



وإن تناول كميات كبيرة جدًا من المياه، ولا سيما أثناء العدو في الماراثون أو لمسافة مماثلة في الطول أو القيام بنشاط مُرهق، قد يتسبب في تخفيف الصوديوم في الجسم وبالتالي يحدث نقص الصوديوم، ويتطلب نقص الصوديوم رعاية طبية عاجلة.

ولا توجد طريقة مؤكدة لمنع أو الحد من معظم حالات تورّم اليد المرتبطة بممارسة الرياضة. قبل ممارسة الرياضة، ينصح بإزالة الخواتم وإرخاء سوار ساعة اليد، وأثناء ممارسة الرياضة، قد يفيد تحريك الذراعين إلى الأمام والخلف في دوائر من آن لآخر، كما يمكنك أيضًا تمديد أصابعك ثم ضمها عدة مرات أثناء ممارسة الرياضة.
آخر تعديل بتاريخ 30 أغسطس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية