ما هي فوائد الطب الانعكاسي؟

الطب الانعكاسي هو تطبيق الضغط على مناطق معينة في القدمين واليدين والأذنين، ما يؤدي إلى الاسترخاء بشكل عام، وقد يكون مفيداً في تخفيف التوتر والضغط النفسي. تشير النظرية وراء الطب الانعكاسي إلى أن تلك المناطق تتوافق مع أعضاء الجسم وأجهزته.

ويعتقد أنصار هذا النوع من الطب أن الضغط المطبق على تلك المناطق يؤثر على أعضاء الجسم ويفيد صحة الشخص. ويستخدم المختصون بالطب الانعكاسي مخططات بيانية للقدم واليدين والأذنين لترشدهم إلى تطبيق الضغط على مناطق معينة. 

كما يستخدم هؤلاء الأطباء الممارسون في بعض الأحيان أدوات بسيطة، مثل كرات مطاطية وأربطة وضمادات مطاطية مصنوعة من الخشب لمساعدتهم في عملهم. ويشمل الأطباء الممارسون للطب الانعكاسي خبراء المعالجة اليدوية واختصاصيي العلاج الطبيعي والمعالجين بالتدليك وآخرين.

تشير الدراسات العديدة التي تم تمويلها من جهة المعهد القومي للسرطان والمعاهد القومية للصحة إلى أن الطب الانعكاسي قد يخفف من الألم وأعراض بعض الأمراض النفسية، مثل القلق والاكتئاب، كما يعزز من الاسترخاء والنوم. وأظهرت الدراسات أيضًا أنه قد تكون له فوائد في الرعاية التلطيفية لمرضى السرطان.
ويدعي المختصون بالطب الانعكاسي أنه قد يعالج أيضًا أنواعا عدة من الحالات المرضية، مثل الربو وداء السكري والسرطان. وعلى الرغم من ذلك، فليس هناك أدلة علمية قوية تؤكد هذه المزاعم. وهو اسلوب آمن في العلاج بشكل عام، على الرغم من أن الضغط بشدة قد يسبب عدم ارتياح عند بعض الأشخاص.

آخر تعديل بتاريخ 26 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية