الدموع الصناعية، هي عبارة عن قطرات للعين تستخدم لترطيب العيون الجافة وتفيد في الحفاظ على رطوبة السطح الخارجي للعين، ويمكن استخدامها لعلاج جفاف العين الذي ينتج عن التقدم في السن أو تناول أدوية معينة أو الإصابة بحالة مرضية أو إجراء جراحة في العين أو العوامل البيئية مثل الأحوال الجوية المشوبة بالدخان أو الرياح.



وتتوفر الدموع الصناعية دون وصفة طبية، ولا توجد علامة تجارية واحدة في مستحضرات الدموع الصناعية تناسب جميع أنواع جفاف العين.

فبجانب ترطيب العينين، تحتوي بعض الدموع الصناعية على شوارد كهربائية، وقد تعجّل تلك المواد المضافة شفاء سطح العينين، كما يمكن أن تحتوي الدموع الصناعية أيضًا على عوامل تثخين، بحيث تحافظ على المحلول الموجود على سطح العين لمدة أطول.

وهناك فئتان من الدموع الصناعية:
- قطرات العين المضاف إليها مواد حافظة. تتوفر هذه الدموع الصناعية عادة في زجاجات متعددة الجرعات وتحتوي على مواد كيميائية (مواد حافظة) تثبط من نمو البكتيريا بمجرد فتح الزجاجة. يمكن للمواد الحافظة أن تهيج العينين، خاصة إذا كنت تعاني من جفاف العين المعتدل أو الحاد.
- قطرات العين الخالية من المواد الحافظة
تحتوي تلك الدموع الصناعية على مواد إضافية أقل ويوصى بها بوجه عام إذا كنت تضع الدموع الصناعية أكثر من أربع مرات في اليوم، أو إذا كنت تعاني من جفاف العين المعتدل أو
الحاد، وقد تتوفر المنتجات الخالية من المواد الحافظة في قارورات أحادية الجرعة.



2- منتجات أخرى
بجانب الدموع الصناعية المتاحة دون وصفة طبية، يمكنك أيضًا تخفيف الألم باستخدام أنواع الجل وحشوات الجل والمراهم. يمكن أن توفر مراهم الدموع الصناعية تخفيفًا أطول ومستمرًا للألم، ولكن يمكن أن تسبب تشوش الرؤية، وبالتالي يمكن أن تكون أكثر فاعلية قبل وقت النوم مباشرة.

وإذا لم تخفف الدموع الصناعية من جفاف العين، فحدد موعدًا مع طبيب العيون (اختصاصي العيون أو مصحح البصر). فقد يكون بمقدوره تقديم علاج آخر.
آخر تعديل بتاريخ 29 أغسطس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية