تعد كرة القدم اللعبة الرياضية المفضلة الأولى في العالم، وتحظى بشعبية جماهيرية طاغية. ويقدر عدد من يمارسونها عالميًا بنحو ربع مليار إنسان، ولممارسة اللعبة فوائد صحية عديدة بالطبع، لكن مخاطر الإصابات لا يستهان بها كذلك.

* أنواع إصابات كرة القدم
- الإصابة الحادة

وهي ما يسببها الحوادث العنيفة المفاجئة.

- الإصابة المزمنة
وهي التي تحدث تدريجيًا على مدار الممارسة الطويلة، وفي هذا المقال سنطرح بعض الإصابات الشائعة التي قد تسببها ممارسة كرة القدم، وسبل العلاج.


* إصابات شائعة
1. التواء الكاحل Ankle Sprain
وهو من أكثر الإصابات شيوعًا، وقد يحدث حتى أثناء المشي العادي أن يلتوي الكاحل تحت ثقل الساق، وهذا الانثناء المفاجئ يسبب الضرر لأربطة الكاحل الجانبية.

تختلف شدة الإصابة حيث يمكن لإصابة بسيطة أن تلزم اللاعب بالراحة لأيام قليلة فقط، وقد تسبب الإصابة الشديدة ضررًا يستلزم الغياب عن الملاعب لستة أسابيع.

ولحسن الحظ لا يحتاج العلاج إلى التدخل الجراحي إلا في حالات نادرة. وفي المعتاد تكفي كمادات الثلج مع دعامات القدم والأربطة الضاغطة مع الراحة. وقد يلزم اللجوء إلى العلاج الطبيعي.

2. تمزق الرباط الصليبي الأمامي Anterior Cruciate Ligament (ACL) Tear
الرباط الصليبي الأمامي يقع في منتصف الركبة، وهو أحد الأربطة التي تصل عظمة الفخذ بعظم الساق، ووظيفته ضبط اتزان حركة الساق للأمام وللخلف والدوران.

تمزق الرباط الصليبي من أشهر إصابات الملاعب، ولا يشترط أن يسبب الإصابة حدوث احتكاك عنيف مع لاعب آخر، فقد يحدث التمزق بسبب الهبوط الخاطئ على القدم من قفزة عالية مع كون الركبة في وضع الاستقامة، أو بسبب تغيير اتجاه أو سرعة الجري فجأة بينما القدم مثبتة في الأرض.

ولتمزق الرباط الصليبي علامة فورية يُعرف بها، وهي صوت طرقعة pop يمكن سماعه في لحظة التمزق، بعد ذلك تبدأ الركبة في التورم وتتأثر قدرتها كثيرًا على حمل وزن الجسم. وتتأكد الإصابة بعد الفحص بجهاز الرنين المغناطيسي MRI.

والجراحة هي الإجراء المفضل لعلاج تمزق الرباط الصليبي، ويتم فيها إعادة توصيل الرباط المقطوع أو تغييره كليًا إن لزم الأمر. لكن المشكلة المعروفة لهذه الإصابة الشائعة هي أن اللاعب يحتاج للراحة والابتعاد عن اللعب والتمرين لفترة طويلة تمتد بين ستة أشهر إلى عام كامل.



3. شد العضلات الخلفية Hamstring Strain
قد تصاب العضلات المأبضية (عضلات الفخذ الخلفية) أو أوتارها بشدٍّ حاد، وتعد هذه الإصابة من أكثر الإصابات المتكررة بين لاعبي كرة القدم (تمثل نحو 15% من مجمل الإصابات). وهي من الإصابات غير الاحتكاكية، وتحدث غالبًا بسبب الجري السريع.

وعلاجها الأساسي الراحة من أسبوعين إلى ستة أسابيع، مع استخدام كمادات الثلج والأربطة الضاغطة ورفع الساق عن الأرض وتمديدها قدر المستطاع لتجنب التورم. وقد تحتاج في بعض الحالات إلى العلاج الطبيعي.

4. كسر جونز Jones Fracture
وهو كسر يصيب مشط القدم من الخارج عند قاعدة إصبع القدم الأصغر. وقد يحدث حين تنثني القدم إلى الداخل أثناء التمركز على أطراف الأصابع فقط (دون وجود الكعب على الأرض) ويسبب للمصاب ألمًا كبيرًا عند المشي، وقد سمي باسم الجراح الويلزي روبرت جونز الذي وصفه لأول مرة، بعد إصابته هو شخصيًا به أثناء الرقص.

والعلاج يكون بتجبيس القدم المصابة لفترة تمتد من 4 إلى 8 أسابيع، غير أن بعض الحالات قد تستدعي التدخل الجراحي والتثبيت من الداخل باستخدام الشرائح والمسامير.


5. تمزق الغضروف الهلالي Meniscus Tear
يملأ الغضروف الهلالي المسافة بين عظمة الفخذ وعظمة قصبة الساق، ووظيفته امتصاص الصدمات التي تتعرض لها الركبة، ويحدث التمزق أيضًا نتيجة لتغيير الاتجاه فجأة أثناء الركض، وقد يصاحب تمزق الرباط الصليبي الأمامي. ويسبب مشكلة أكبر للاعبين الأكبر سنًا لأن الغضاريف تضعف بشكل عام مع التقدم في السن، ويصعب تعويضها.

وقد يحتاج العلاج إلى التدخل الجراحي لخياطة الغضروف حتى الالتئام، لكنه قد يلتئم دون جراحة، خاصة إذا كان المصاب حديث السن، وإذا كان القطع في موضع جيد التغذية بالدورة الدموية.

6. إصابات أخرى
والإصابات السابقة جميعها تحدث في الأرجل، وهي العضو الأساسي بالطبع في ممارسة كرة القدم، لكن الاحتكاك العنيف بين اللاعبين قد يسبب كذلك إصابات في أماكن مختلفة كالرأس (مثل الارتجاج) والذراعين (مثل الكسور وخلع الكتف).

* كيفية الوقاية من إصابات ملاعب كرة القدم؟
وللوقاية من إصابات كرة القدم بشكل عام ينصح بما يلي:
- تجنُّب الإجهاد الزائد والحرص على أخذ فترات مناسبة من الراحة.
- الالتزام بفترات مناسبة من تمارين الإحماء قبل ممارسة اللعب.
- الانتباه إلى جودة أرضية الملعب وسلامتها.
- ارتداء الأحذية المخصصة لكرة القدم وواقيات الساق.
- إمداد الجسم بالماء باستمرار أثناء اللعب أو التمرين.
- تجنب اللعب والتمرين في الظروف الجوية القاسية كالحرارة الشديدة أو الرطوبة الشديدة أو المطر الذي قد يجعل أرض الملعب زلقة بشكل خطير.
- تجنب اللعب الخشن والعنيف، فكرة القدم - بعد كل شيء - ليست إلا لعبة.
آخر تعديل بتاريخ 3 يوليه 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية