صحــــتك

تأثير الدخان المتراكم على غير المدخنين

الصورة
dr. amer.jpg
هل يمكن للأحزمة شد عضلات البطن؟
الدخان المتراكم هو تجمع النيكوتين والكيماويات الأخرى المتبقية من دخان التبغ على مختلف الأسطح بداخل المنزل والأماكن المغلقة، ويُعتقد أن هذه المخلفات تتفاعل مع المواد الأخرى في الأماكن المغلقة لينشأ عن ذلك خليط ضار. 

ويحتوي هذا الخليط الضار للدخان المتراكم على مواد مسببة للسرطان، كما أنه يشكل خطرًا محتملاً على صحة غير المدخنين ممن يتعرضون له، خاصةً الأطفال.



وقد كشفت الدراسات أن بقايا الدخان المتراكم تلتصق بالشعر والجلد والملابس والأثاث والستائر والجدران والفراش والسجاد والغبار والمركبات والأسطح الأخرى، حتى بعد توقف التدخين بفترة طويلة. وهو السبب الرئيسي وراء الرائحة الخاصة الكريهة التي توجد عادة في مثل هذه الأماكن مثل بيوت المدخنين والفنادق والمطاعم التي يسمح فيها بالتدخين، وعلى شعر وجسم وملابس المدخنين.

ويكون الرضع والأطفال والبالغون غير المدخنين عرضة للإصابة بمشكلات صحية متعلقة بمنتجات دخان احتراق التبغ عند استنشاق أو ابتلاع أو ملامسة تلك المواد المحتوية على بقايا الدخان المتراكم، ولا يزال الباحثون يعكفون على دراسة أخطارها المحتملة.



تتراكم بقايا الدخان المتراكم على الأسطح بمرور الوقت وتكون مقاومة للتنظيف العادي، ولا يمكن التخلص منها عن طريق تهوية الغرف أو فتح النوافذ أو استخدام المراوح أو مكيفات الهواء أو حصر التدخين في أماكن معينة بالمنزل.

أما الدخان السلبي فهو انتقال هواء المدخنين مباشرة بعد انتشاره في مكان التدخين خاصة إذا كان سيئ التهوية. ويتم التعرض له عند الاقتراب من منتجات التبغ المشتعلة مثل السجائر.

تكمن الطريقة الوحيدة لحماية غير المدخنين من نتائج الدخان المتراكم بتأسيس بيئة خالية من التدخين، سواء كانت هذه البيئة منزلاً خاصًا أو مركبة أو أماكن عامة مثل الفنادق والمطاعم.
آخر تعديل بتاريخ
07 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.