التوتر والضغط النفسي في خلل الانتصاب

تلعب الحالة النفسية دورًا رئيسيًا في إثارة مجموعة من الانفعالات البدنية التي تسبب الانتصاب وبداية الشعور بالإثارة الجنسية، ويمكن لعدد من العوامل النفسية أن تتداخل مع المشاعر الجنسية وتتسبب في حدوث خلل الانتصاب وعملية الاتصال الجنسي السليم. وتتضمن هذه العوامل ما يلي:

- الاكتئاب أو القلق أو حالات الصحة النفسية الأخرى.
- التوتر والضغط النفسي.
- مشكلات العلاقات الإنسانية بسبب الضغط النفسي أو ضعف التواصل أو غيرها من الشواغل.



ربما تعد أفضل طريقة للوقاية من حدوث خلل الانتصاب هي الحرص على نمط حياة صحية وعلاج أي مشكلات صحية. لا تتردد في طلب المساعدة للتخلص من القلق أو الاكتئاب أو مشاكل الصحة العقلية الأخرى، واتخذ خطوات عملية للتخلص من التوتر.

وبالنسبة لعدد كبير من الرجال، يكون السبب في خلل الانتصاب غالباً هو أساليب نمط الحياة التي يعيشونها، وفيما يلي بعض الأشياء التي قد تساعدك:

  • الإقلاع عن التدخين

يضر التدخين بكثير من العمليات الطبيعية التي تتعلق بالانتصاب السليم، وربما يساعد الإقلاع عن التدخين في تجنب حدوث خلل في الانتصاب والعلاقة الجنسية السليمة. وإذا كنت تعاني من مشكلات في الإقلاع عن التدخين، فلا تتردد في طلب المساعدة، وحاول استخدام المنتجات البديلة للنيكوتين، مثل العلك أو أقراص الاستحلاب المتاحة بدون وصفة طبية، أو اسأل الطبيب حول الأدوية الموصوفة من الطبيب التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين.
  • تخلص من الوزن الزائد

فزيادة الوزن قد تتسبب في خلل الانتصاب أو تفاقمه، وتؤثر على العلاقة الجنسية السليمة.


  • احرص على ممارسة الرياضة 

يمكن لممارسة الرياضة أن تساعد في علاج الحالات المرضية الكامنة التي تلعب دورًا في خلل الانتصاب بطرق مختلفة، ومنها التخلص من التوتر ومساعدتك على فقدان الوزن وزيادة تدفق الدم.
  • لا تتردد في علاج مشكلات إدمان الكحول أو تعاطي المخدرات

فالإفراط في تناول الكحوليات أو تعاطي بعض العقاقير غير المشروعة قد يتسبب في تفاقم خلل الانتصاب، إما بشكل مباشر أو عن طريق التسبب في حدوث مشكلات صحية مزمنة. 
  • حسن علاقاتك مع الآخرين

لا تتردد في طلب الاستشارة الزوجية إذا كنت تعاني من مشكلات في تحسين علاقتك مع زوجتك، أو كنت لا تستطيع تجاوز المشكلات بنفسك.
آخر تعديل بتاريخ 26 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية