تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل يصاب أصحاب الوزن الطبيعي بالسمنة؟

قد يكون وزنك طبيعيًا، ولكن إذا كانت نسبة الدهون في جسمك مرتفعة للغاية، فقد تعاني من أضرار السمنة، وهي حالة تعرف باسم سمنة الوزن الطبيعي، وتعني أنك ربما تعاني من مخاطر صحية بالغة مثل الشخص البدين. يعرف الأطباء السمنة بأنها زيادة مفرطة في كمية الدهون في الجسم، وليست مجرد الزيادة الشديدة في الوزن فقط.

تستخدم معادلة تسمى مؤشر كتلة الجسم (BMI) لتحديد ما إذا كان وزنك صحيا بالنسبة لطولك، ولكن مؤشر كتلة الجسم لا يقدم وحده قياسًا دقيقًا لأنه لا يقيس نسبة الدهون في الجسم، لذلك قد يكون مؤشر كتلة الجسم طبيعيا، بينما تكون نسبة الدهون في الجسم مرتفعة للغاية مما يزيد المخاطر الصحية.

ولا يزال الباحثون يحاولون تحديد مقدار النسبة المئوية لدهون الجسم التي يتم عندها اعتبار الجسم سمينًا بينما يكون الوزن طبيعيا، وما إذا كان ينبغي وجود اختلاف في التوجيهات اعتمادًا على العمر والجنس.



وسمنة الوزن الطبيعي هي مثل السمنة المفرطة في زيادتها خطر المشكلات الصحية، بما في ذلك:
- أمراض القلب.
- داء السكري.
- ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار — ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية مع انخفاض مستوى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (الكوليسترول النافع).
- ارتفاع ضغط الدم.
- متلازمة التمثيل الغذائي.
وإذا كنت قلقًا بشأن نسبة الدهون في الجسم، فتحدث مع الطبيب، فقد يرغب الطبيب في قياس نسبة الدهون الموجودة في الجسم، والتوصية بإجراء اختبارات إضافية لمعرفة ما إذا كنت عرضة لخطر الحالات المرضية المرتبطة بالسمنة، قد يشجعك الطبيب أيضًا على بدء تناول طعام صحي وزيادة معدل النشاط الرياضي.


آخر تعديل بتاريخ 28 أبريل 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية