صحــــتك

اهتزاز الجسم بالكامل.. هل هو تمرين فعّال؟

الصورة
avatar
اهتزاز الجسم بالكامل.. هل هو تمرين فعّال؟
قد يوفر اهتزاز الجسم بالكامل بعض الفوائد للياقة والصحة، ولكن ليس واضحًا ما إذا كان من الجيد اعتباره أحد التمارين الرياضية المنتظمة أم لا. وعند اهتزاز الجسم بالكامل، فإنك تقف أو تجلس أو تستلقي على جهاز مزود بمنصة اهتزاز.

وأثناء اهتزاز الجهاز تنتقل الطاقة إلى جسمك، ما يجبر عضلاتك على الانقباض والاسترخاء عشرات المرات في كل ثانية، وقد يتسبب هذا النشاط في شعورك بأنك تبذل مجهودًا بنفسك. وقد تجد جهاز اهتزاز الجسم بالكامل في صالات الألعاب الرياضية المحلية، أو يمكنك شراء أحدها للاستخدام المنزلي.

ويقول من يشجعون هذا إن استخدام الجهاز مدة 15 دقيقة فقط في اليوم ثلاث مرات أسبوعيًا، قد يساعد في خسارة الوزن، وحرق الدهون، وتحسين مرونة الجسم، وتحسين تدفق الدم، وتقليل تيبس العضلات بعد التمارين، فضلاً عن تقوية الجسم، وخفض هرمون الإجهاد الكورتيزول.

ولكن لا توجد أبحاث شاملة بعد، وليس من الواضح بعد ما إذا كان الاهتزاز يوفر مجموعة الفوائد الصحية نفسها التي توفرها المشاركة النشطة في التمارين الرياضية، مثل المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة.

وتوضح بعض الأبحاث إمكانية مساعدة اهتزاز الجسم بالكامل في تحسين قوة العضلات، وقد يفيد في خسارة الوزن عندما تقلل أيضًا من السعرات الحرارية.

كذلك، قد يكون لاهتزاز الجسم بالكامل دور بخلاف الرياضة واللياقة البدنية. أوضحت بعض الدراسات أنه عند إجرائه على النحو الصحيح وتحت إشراف طبي، قد يفيد في التالي:
مع ذلك، إذا كنت تريد خسارة الوزن وتحسين اللياقة، فاستمتع بنظام غذائي صحي وقم بتضمين النشاط البدني في روتينك اليومي، وإذا اخترت استخدام اهتزاز الجسم بالكامل، فتذكر ممارسة التمارين الهوائية وأنشطة تدريبات القوة إلى جانبها.

ونظرًا إلى أن اهتزاز الجسم بالكامل قد يكون ضارًا في بعض الحالات، فاستشر طبيبك قبل استخدامه، خاصةً في حالة الحمل أو المعاناة من أي مشكلات صحية.
آخر تعديل بتاريخ
17 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.