اهتزاز الجسم بالكامل.. هل هو تمرين فعّال؟

قد يوفر اهتزاز الجسم بالكامل بعض الفوائد للياقة والصحة، ولكن ليس واضحًا ما إذا كان من الجيد اعتباره أحد التمارين الرياضية المنتظمة أم لا. وعند اهتزاز الجسم بالكامل، فإنك تقف أو تجلس أو تستلقي على جهاز مزود بمنصة اهتزاز.

وأثناء اهتزاز الجهاز تنتقل الطاقة إلى جسمك، ما يجبر عضلاتك على الانقباض والاسترخاء عشرات المرات في كل ثانية، وقد يتسبب هذا النشاط في شعورك بأنك تبذل مجهودًا بنفسك. وقد تجد جهاز اهتزاز الجسم بالكامل في صالات الألعاب الرياضية المحلية، أو يمكنك شراء أحدها للاستخدام المنزلي.

ويقول من يشجعون هذا إن استخدام الجهاز مدة 15 دقيقة فقط في اليوم ثلاث مرات أسبوعيًا، قد يساعد في خسارة الوزن، وحرق الدهون، وتحسين مرونة الجسم، وتحسين تدفق الدم، وتقليل تيبس العضلات بعد التمارين، فضلاً عن تقوية الجسم، وخفض هرمون الإجهاد الكورتيزول.

ولكن لا توجد أبحاث شاملة بعد، وليس من الواضح بعد ما إذا كان الاهتزاز يوفر مجموعة الفوائد الصحية نفسها التي توفرها المشاركة النشطة في التمارين الرياضية، مثل المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة.

وتوضح بعض الأبحاث إمكانية مساعدة اهتزاز الجسم بالكامل في تحسين قوة العضلات، وقد يفيد في خسارة الوزن عندما تقلل أيضًا من السعرات الحرارية.

كذلك، قد يكون لاهتزاز الجسم بالكامل دور بخلاف الرياضة واللياقة البدنية. أوضحت بعض الدراسات أنه عند إجرائه على النحو الصحيح وتحت إشراف طبي، قد يفيد في التالي:
مع ذلك، إذا كنت تريد خسارة الوزن وتحسين اللياقة، فاستمتع بنظام غذائي صحي وقم بتضمين النشاط البدني في روتينك اليومي، وإذا اخترت استخدام اهتزاز الجسم بالكامل، فتذكر ممارسة التمارين الهوائية وأنشطة تدريبات القوة إلى جانبها.

ونظرًا إلى أن اهتزاز الجسم بالكامل قد يكون ضارًا في بعض الحالات، فاستشر طبيبك قبل استخدامه، خاصةً في حالة الحمل أو المعاناة من أي مشكلات صحية.
آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية