صحــــتك

منع زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين

الصورة
dr. amer.jpg
حقيقة زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين
من الشائع زيادة الوزن عقب التوقف عن التدخين، خصوصًا خلال الأشهر الأولى، لكن هذا الأمر ليس حتميًا. يثبط التدخين الشهية لتناول الطعام، وربما يزيد من معدل التمثيل الغذائي أيضًا، وعند الإقلاع عن التدخين، تنفتح الشهية، ما يدفعك نحو تناول المزيد من الطعام وحرق القليل من السعرات الحرارية فيزيد الوزن.



أيضًا، تتحسن قدرتك على الإحساس برائحة الطعام ومذاقه عقب الإقلاع عن التدخين، وهذا يمكن أن يزيد من شهيتك للطعام، وبالتالي إقبالك على تناول مزيد من الأطعمة، كما أنه في حال تناول وجبات متكررة تعويضاً عن التدخين، فسيزداد وزنك بسرعة.
  • كيف تتجنب زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين؟

لكي تتجنب زيادة الوزن عند الإقلاع عن التدخين، ليكن اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة جزءًا من خطة الإقلاع عن التدخين. وقد يكون من المفيد اتباع ما يلي:
  • اتبع خطة متكاملة للإقلاع عن التدخين

هناك أمور عديدة ننصحك بمراعاتها في خطتك للإقلاع عن التدخين، مثل ترتيب نمط الغذاء والرياضة وممارسة الهوايات والإعلان عن نيتك في الإقلاع عن التدخين سعياً وراء دعم الأهل والأصدقاء... ولا تتردد في استشارة مراكز طبية تساعدك في الامتناع عن التدخين.
  • ممارسة الرياضة

مارس الأنشطة البدنية في روتينك اليومي، فممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساهم في حرق السعرات، وتساعد أيضًا في تخفيف أعراض وقف النيكوتين وشهوة التدخين.
  • اختر الطعام المناسب

خطط جيدًا لوجبات تتضمن كمية وفيرة من الفاكهة والخضروات، وتناول وجبات أصغر حجمًا، وقلل الحلوى وامتنع عن المشروبات الكحولية.

  • تناول وجبات خفيفة صحية

إذا شعرت بالجوع بين الوجبات، فاختر الوجبات الخفيفة الصحية، مثل الفاكهة الطازجة أو المعلبة المعبأة في عصير الفاكهة ذاتها أو الفشار قليل الدسم المحضر بتقنية الهواء الساخن أو الزبادي المنزوع الدسم. وقبل كل ذلك، تذكر أن الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين أكثر بكثير من المشكلات المرتبطة به حتى لو كانت زيادة الوزن، وأن زيادة الوزن أقل ضرراً من التدخين.
آخر تعديل بتاريخ
26 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.