تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تطعيم الإنفلونزا.. الفلوزون مرتفع الجرعة

الفلوزون مرتفع الجرعة (Fluzone High-Dose) هو تطعيم حقن للإنفلونزا مخصص لمن هم في سن 65 عامًا أو أكثر، ومثلما هو الحال مع تطعيمات الإنفلونزا الأخرى، فإن الفلوزون مرتفع الجرعة مصنوع من ثلاث سلالات من الإنفلونزا هي الأكثر احتمالاً في أن تسبب الإصابة بالإنفلونزا خلال الموسم.

كما أنه يحتوي على ضعف كمية مستضد فيروس الإنفلونزا، الموجودة بالفلوزون العادي أو تطعيمات الإنفلونزا القياسية الأخرى بأربع مرات.



واستجابة للقاح الإنفلونزا العادي، تنتج أجسام كبار السن نسبة تتراوح من 50 إلى 75 بالمائة من الأجسام المضادة، وهي نسبة أقل من الصغار والبالغين.

وتأتي الأدلة التي تشير إلى إمكانية تعويض تطعيم الإنفلونزا مرتفع الجرعة لهذا الاختلاف عادةً من الدراسات التي أثبتت وجود ارتفاع بمستويات الأجسام المضادة التي تحمي من الإنفلونزا لدى كبار السن الذين تناولوا تطعيم الإنفلونزا مرتفع الجرعة عن الذين تناولوا تطعيم الإنفلونزا القياسي.

وبالإضافة إلى ذلك، وجدت إحدى الدراسات إصابة كبار السن من عمر 65 عامًا وأكثر بالإنفلونزا بشكل أقل بنسبة 25 بالمائة لدى الذين حصلوا على تطعيم مرتفع الجرعة عن التطعيم القياسي.



وفي أكبر ثلاث دراسات سريرية لمقارنة تطعيم الإنفلونزا مرتفع الجرعة وذي الجرعة القياسية، وجد ارتفاع في احتمالية الإصابة بآثار جانبية من التطعيم مرتفع الجرعة، مثل الحمى أو التقرح بمكان الحقن، وذلك خلال الأسبوع الذي يلي التطعيم.

كما ترتفع خطورة الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا لمن بلغوا سن 65 عامًا وأكثر، فمن المهم بشكل خاص حماية هذه الفئة من كبار السن، لذا عجّلت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باعتماد فلوزون مرتفع الجرعة بشرط استمرار الدراسات من أجل تقييم تأثير العقار الجديد على نتائج الإنفلونزا الموسمية، مثل حالات الإنفلونزا ومضاعفاتها، لدى كبار السن.

وخلال السنوات التالية، إذا ثبت أفضلية فلوزون مرتفع الجرعة على تطعيم الإنفلونزا العادي وفقًا لهذه المقاييس، فقد يصبح التطعيم مرتفع الجرعة هو خيار التطعيم الأوحد لكبار السن.
آخر تعديل بتاريخ 30 سبتمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية