صحــــتك

بعض العلاجات الطبيعية لحب الشباب

الصورة
avatar
ما مدى فعالية علاج حب الشباب بالطرق طبيعية؟
قد تكون بعض طرق العلاج الطبيعية مفيدة في تخفيف التهاب حب الشباب وانتشاره، لكن لا تزال هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث حول الفاعلية المحتملة والسلامة على المدى الطويل لاستخدام هذه العلاجات وعلاجات حب الشباب الطبيعية والأعشاب.


ومن أمثلة هذه العلاجات ما يلي:

  • زيت الشاي

قد يكون الجل الذي يحتوي على 5 بالمائة من زيت الشاي فعَّالاً مثل الغسول الذي يحتوي على 5 بالمائة من بروكسيد البنزويل، بالرغم من أن مفعوله أبطأ. وتشمل بعض آثاره الجانبية حدوث التهاب الجلد التحسسي.

وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن أحد الأولاد الصغار تعرّض لنمو الثدي بعد استخدام منتج للشعر يحتوي على تركيبة من اللافندر وزيت الشاي، ولا ينبغي استخدام زيت الشاي إلا موضعيًا على الجلد.

حمض ألفا هيدروكسي

يوجد هذا الحمض الطبيعي في الحمضيات وغيرها من الأطعمة، وعند وضعه على البشرة، فإن حمض ألفا هيدروكسي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والتخلص من انسداد المسام، وقد يحسّن أيضًا من مظهر الندوب التي خلَّفها حب الشباب. أما آثاره الجانبية فتشمل زيادة الحساسية للشمس والاحمرار والشعور بلسعة خفيفة وتهيّج البشرة.

حمض الأزيليك

يوجد هذا الحمض بشكل طبيعي في الحبوب الكاملة والمنتجات الحيوانية، ويتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا، ويبدو أن الكريم الذي يحتوي على 20 بالمائة منه فعَّال عند استخدامه مرتين يوميًا لمدة لا تقل عن أربعة أسابيع، بل وتزداد فاعليته عند استخدامه مع المضاد الحيوي إريثرومايسين. ويعد حمض الأزيليك (أزيليكس، فيناسيا) المتاح بوصفة طبية أحد الخيارات التي يمكن استخدامها أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

  • كريمات الغضروف البقري

يمكن للكريمات التي تحتوي على 5 بالمائة من الغضروف البقري أن تكون فعّالة في تقليل حب الشباب عند وضعها على البشرة المصابة مرتين يوميًا.

  • الزنك

يمكن أن يقلل الغسول والكريم اللذين يحتويان على الزنك من حدوث حب الشباب وانتشاره.

  • مستخلص الشاي الأخضر

يساعد الغسول الذي يحتوي على 2 بالمائة من مستخلص الشاي الأخضر على تقليل حب الشباب، كما ظهر في دراستين تم إجراؤهما على المراهقين والشباب من المصابين بحب شباب خفيف إلى متوسط.

  • عصارة الصبار

تم استخدام جل يحتوي على 50 بالمائة من عصارة الصبار مع أدوية حب الشباب التقليدية (التريتينوين)، واختبار أثرها على 60 مريضًا مصابًا بحب الشباب المتوسط مدة ثمانية أسابيع، وأظهرت النتائج أن هذه التركيبة كانت أكثر فاعلية بدرجة ملحوظة عن استخدام التريتينوين بمفرده.

  • خميرة البيرة

أظهرت سلالة معينة من خميرة البيرة تسمى CBS 5926 فائدتها في تقليل حب الشباب، وهي العنصر الوحيد في هذه القائمة الذي يجرى تناوله عن طريق الفم، ولكنها قد تتسبب في انتفاخ البطن.
أخيرا، يجب أن تستشير طبيبك بشأن مزايا وعيوب بعض العلاجات المحددة قبل تجربتها.

آخر تعديل بتاريخ
29 مارس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.