غالبا ما نسمع عن فوائد تقليل الوزن وعن كيفية القيام به، إلا أن الكثير منا يعتبره أمرا شاقا بعيد المنال، حيث يعتقد نسبة كبيرة من الناس أن هذه الفوائد تحتاج إلى التخفيف من وزن الجسم بصورة كبيرة، قد تصل إلى أن يكون وزنك مشابها لما كان في أيام دراستك للثانوية.

لكن الحقيقة التي يجب أن يعلمها الجميع أن تقليل 5% فقط من وزن الجسم يمكن أن يقلل من خطر العديد من المشاكل الصحية، ويجعلك تشعر بتحسن كبير، فإذا كان وزنك 90 كغم فإنك تحتاج إلى تقليل 4.5 كغم فقط من وزنك لكي تجني هذه الفوائد.



ويمكن تلخيص ما يجنيه الشخص من هذا الانخفاض البسيط في الوزن بالفوائد التالية:
1- تقليل مشاكل المفاصل
إن زيادة وزن الجسم 4.5 كغم يمكن أن تسلط ضغطا إضافيا على الركبتين والمفاصل السفلية الأخرى بما يعادل 18 كغم، مما يزيد من سرعة تآكل هذه المفاصل، لذلك فإن التخلص من هذه النسبة البسيطة يمكن أن يقلل الضغط المسلط على المفاصل بشكل كبير، ويقلل من احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل وتآكلها أو يعمل على تأخير الإصابة به.

2- تمنع أو تأخر الإصابة بداء السكري من النوع 2
إذا كانت احتمالية الإصابة بداء السكري من النوع الثاني كبيرة لديك ( لوجود عوامل وراثية)، فان أحد العوامل المهمة لمنع الإصابة بهذا الداء أو تأخيرها يكون بتقليل الوزن (العامل الثاني هو ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميا).

أما إذا كنت مصابا بهذا الداء فان تقليل الوزن بنسبة 5% فقط يمكن أن يزيد من قدرتك على التحكم بمستوى السكر لديك، كذلك تقلل من كمية الدواء التي يجب عليك تناولها، إضافة إلى تقليص المخاطر الناتجة عن الإصابة بهذا المرض.



3- تحسين مستوى الكولسترول الحميد في الجسم
هناك طرق عديدة لتقليل مستوى الكولسترول الضار في الدم وذلك بواسطة تناول الغذاء الصحي والأدوية، إلا أن تحسين مستوى الكولسترول الحميد (والذي يعمل على إزالة الكولسترول الضار من الجسم) وجعله بالمستوى المثالي 6ملغ / ديسيلتر، يحتاج إلى تقليل وزن الجسم بنسبة لا تقل عن 5% مع ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

4- خفض مستوى الدهون الثلاثية
يعتبر ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم (أعلى من 200 ملغ/ديسيلتر) من العوامل المهمة في زيادة خطر الإصابة بالجلطات القلبية، لذلك فإن تقليل هذه النسبة إلى المستوى المثالي (ملغ/ديسيلتر) يعتبر ضروريا لتجنب هذه الأمراض، ويمكن تحقيق ذلك بواسطة تقليل وزن الجسم 5% على الأقل.

5- خفض ضغط الدم المرتفع
إن تقليل الوزن بنسبة 5% يمكنه خفض ضغط الدم نصف درجة على الأقل، ويمكن زيادة هذا التأثير عن طريق تقليل تناول الملح، إضافة إلى تناول المزيد من الخضروات، الفواكه والألبان قليلة الدسم.



6- يمنع مقاومة الإنسولين
تطلق الدهون الموجودة في الجسم وخاصة تلك الموجودة في منطقة الكرش مواد كيماوية تحفز الجسم على عدم الاستجابة للإنسولين، مما يزيد مستوى السكر في الدم، وعلى الرغم من كون البنكرياس يعمل بصورة جيدة لديهم، إلا أن هذه المواد تؤثر بشكل سلبي على استجابة الجسم لما يفرزه البنكرياس من إنسولين.

مما يحفز البنكرياس على مضاعفة عمله لمقاومة هذه المواد، وتقليل وزن الجسم يمكن أن يقلل من كمية هذه المواد التي تطلقها الدهون وبالتالي تحسين التحكم بمستوى السكر في الدم.

7- خفض خطر الاصابة بالسرطان
إن وزن الجسم الزائد يزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان، بما في ذلك سرطان الثدي، القولون، الكبد، الكليتين، المبيضين، عنق الرحم والبروستات.

وعلى الرغم من عدم وجود دليل على كون فقدان الوزن يحميك من الإصابة بالمرض، إلا أن التغيرات التي تحدث في الجسم عندما يتم التخلص من الوزن الزائد والتي تشمل انخفاض مستويات الهرمونات المرتبطة بالسرطان، مثل هرمون الاستروجين، الأنسولين، والاندروجين تقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

8- يساعد في التخلص من مشكلة توقف التنفس أثناء النوم
يعاني بعض الأشخاص مفرطي السمنة من وجود نسيج إضافي في الجزء الخلفي من الحلق (اللحمية) مما يسبب مشاكل تنفسية كبيرة أثناء النوم، حيث يمكن لهذه الأنسجة غلق مجرى التنفس عندما يرتاح الجسم اثناء النوم. ويمكن لتخسيس الوزن يمكن أن يحسن من هذه المشكلة.



9- تقليل الالتهاب
يمكن للخلايا الدهنية، وخاصة تلك الموجودة حول البطن، أن تطلق مواد كيميائية تهيج الأنسجة وتؤججها في جميع أنحاء الجسم. مما يتسبب بمشاكل صحية مثل التهاب المفاصل، أمراض القلب، النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وتقليل هذه الدهون يعمل على تقليص إنتاج هذه المواد وبالتالي منع اضرارها عن الجسم.

** والتخلص من الوزن الزائد للجسم بصورة طبيعية يعتمد على عاملين أساسيين هما:
- استخدام نظام غذائي خاص
لا يوجد نظام غذائي مثالي يساعدك على تقليل الوزن، لكن هناك بعض القواعد الأساسية لذلك. يجب أن تجعل نصف كمية الطعام التي تتناولها من الفواكه والخضروات، إضافة إلى الحرص على اختيار اللحوم قليلة الدسم (الخالية من الدهون) والطازجة، مع تناول المأكولات البحرية، الفاصوليا، المكسرات والبذور، واستبدال الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض مع الحبوب الكاملة مثل الخبز بالحبوب، الأرز البني، ودقيق الشوفان.

- التمارين الرياضية
للبقاء بصحة جيدة يجب عليك ممارسة النشاط المعتدل لمدة 30 دقيقة - ركوب الدراجة أو المشي السريع- على الأقل 5 أيام في الأسبوع، أما إذا كنت ترغب بإنقاص وزنك والحفاظ عليه، فقد تحتاج إلى أكثر من ذلك، حيث ستحتاج إلى مزاولة أنواع أخرى من الرياضة تحتاج لمجهود بدني أكثر أو قد تحتاج إلى مزاولتها لمدة أطول مما سبق.

* المصدر
What a 5% Weight Loss Can Do for Your Health
آخر تعديل بتاريخ 22 أبريل 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية