الأزمة القلبية الصامتة (silent heart attack) هي أزمة قلبية قد لا تصاحبها أية أعراض على الإطلاق، وربما لم يسبق للمصاب بها أن عانى من أية أعراض تحذره من أنه مصاب بمشكلة قلبية، ولكنها لا تقل خطورة عن الأزمة القلبية الصريحة. 

قد يحسب بعض الأشخاص الذين يصابون بأزمة قلبية صامتة أنهم أصيبوا بسوء الهضم أو الغثيان أو الألم العضلي أو نزلة برد حادة. تعد عوامل خطورة حدوث الأزمة القلبية الصامتة هي نفسها عوامل خطورة الإصابة بالأزمة القلبية الصريحة المترافقة عادة بالألم الشديد والتعرق البارد وضيق التنفس. 



وتتضمن عوامل الخطورة ما يلي:

- التدخين.
- قصة عائلية لقريب أصيب بأزمة قلبية.  
- التقدم في العمر.
- ارتفاعالكوليسترول.
- ارتفاع ضغط الدم.
- داء السكري.
- قلة ممارسة الرياضة.
- السمنة والوزن الزائد.

عند التعرض لأزمة قلبية صامتة، يصبح الشخص أكثر عرضة لخطورة الإصابة بأزمة قلبية أخرى قد تكون قاتلة، كذلك، فإن التعرض لأزمة قلبية أخرى يزيد من خطورة حدوث مضاعفات مثل هبوط وضعف القلب.

الطريقة الوحيدة لتحديد ما إذا كان الشخص قد تعرض لأزمة قلبية صامتة هي إجراء فحوصات مثل: تخطيط القلب الكهربائي أو مخطط صدى القلب (الإيكو القلبي) وغيرها، ويمكن أن تكشف هذه الاختبارات عن تغيرات تدل على التعرض لأزمة قلبية.

وإذا كنت تشك بتعرضك لأزمة قلبية صامتة أم لا، فتحدث إلى الطبيب، وسيحدد الطبيب مدى ضرورة الخضوع للاختبارات بعد مراجعة الأعراض لديك وتاريخك المرضي والفحص السريري، ثم قد ينصح بإجراء تخطيط القلب مع الجهد، وربما تحتاج إلى تصوير شرايين القلب بالطبقي المحوري CT scan وقياس مستوى ترسب الكالسيوم في شرايين القلب، وإذا أظهرت هذه الفحوص احتمالاً كبيراً لوجود علامات أزمة قلبية سابقة أو مرض تصلب شرايين القلب، فينصح الطبيب عادة بإجراء قثطرة القلب وتصوير شرايين القلب، وربما يمكن إجراء التوسيع بالبالون ووضع دعامات لتوسيع التضيقات الموجودة. وهناك نسبة صغيرة من المرضى ربما يحتاجون إلى عملية المجازات الإكليلية لتصحيح التضيقات والانسدادات الموجودة في شرايين القلب التي لا يمكن توسيعها بالبالون والدعامات، والعملية الجراحية هي الطريقة المفضلة في العلاج عند المرضى بالسكري بشكل عام، خاصة إذا وجدت علامات ضعف في عضلة القلب، وذلك للمحافظة على سلامة القلب وعلى حياة المريض.



آخر تعديل بتاريخ 4 يناير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية