صحــــتك

الأنشطة الرياضية المناسبة لمرضى الكراسي المتحركة

الرياضة المناسبة لمرضى الكراسي المتحركة

بالنسبة لمستخدمي الكراسي المتحركة، فإن الحصول على النشاط الرياضي مهم جدا، ويوفر فوائد صحية مهمة جدا، ويمكنه المساعدة في إدارة الحياة اليومية أيضا.

وتعد التمارين الرياضية المنتظمة، من النوع الذي يرفع معدل ضربات قلبك ويسبب التعرق، وتمرين تقوية العضلات، من التمارين المهمة بالنسبة لصحة ورفاهية مستخدمي الكراسي المتحركة، كما هو الحال بالنسبة للبالغين الآخرين.



ومن المهم أن تعرف أنت أو مقدم الخدمة لك أنه مهما كانت التفضيلات ومستوى القدرات البدنية، سيكون هناك نشاط أو رياضة من أجلك، فالنشاط البدني لا يقتصر على صالة الألعاب الرياضية أو الرياضة التنافسية، على الرغم من أنها يمكن أن تكون خيارات رائعة، بل يمكن أن يتخذ النشاط أشكالًا عديدة ويحدث في أماكن كثيرة.

ولتحسين صحتك، حاول أن تختار الأنشطة التي تحسّن صحة قلبك وقوتك العضلية. وبالنسبة للصحة العامة، يُنصح جميع البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و64 عامًا، بما في ذلك مستخدمو الكراسي المتحركة بما يلي:
- ما لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع من النشاط الهوائية.
- تمارين القوة لمدة يومين أو أكثر في الأسبوع.

* لماذا يجب أن تبقى نشيطا؟
يعتبر النشاط البدني المنتظم مفيدًا للرفاهية البدنية والعقلية، ويمكن أن يكون وسيلة رائعة لمقابلة أشخاص جدد، لكن هناك بعض الصعوبات التي قد تواجهك، حيث يمكن أن يؤدي استخدام الكرسي المتحرك إلى صعوبة ممارسة النشاط البدني للقلب والأوعية الدموية التي ترفع معدل ضربات القلب.

كما يمكن للمناورة أو دفع كرسي متحرك الضغط بشكل خاص على عضلات معينة في الجزء العلوي من الجسم، مما يجعل الإصابات أكثر احتمالا، لكن عليك المحاولة، فتلك التمارين ستساعدك في إدارة كرسيك المتحرك في الحياة اليومية وتجنب الأمراض.



* أي نوع من النشاط؟
يعتمد نوع الأنشطة المناسبة لك على مستوى قدرتك المادية وأنواع النشاط التي تروق لك، وقد يكون هدفك هو تحسين جوانب معينة من الوظيفة البدنية للمساعدة في الحياة اليومية، أو قد تسعى إلى تحسين اللياقة البدنية، أو المشاركة في الرياضة التنافسية. ومهما كان مستواك في القدرات الجسدية والثقة، فهناك أنشطة يمكنك القيام بها لتحسين اللياقة البدنية.

1- تمارين القلب والأوعية الدموية
هناك مجموعة من الخيارات المتاحة لممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية في كرسي متحرك، والهدف منها هو رفع معدل نبضات قلبك والدفء بدرجة كافية حتى التعرق. وإذا لم تكن معتادًا على التمرّن أو لم تمارس الرياضة منذ بعض الوقت، فحاول البدء بجلسات مدتها 10 دقائق، وتدريجياً نحو 20 دقيقة.

وتشمل تمارين القلب والأوعية الدموية ما يلي:
- السباحة.
- تمارين الجلوس.
- تجريب كرسي متحرك.
- الركض بالكرسي المتحرك.
- استخدام آلة التجديف المكيفة لاستخدام الكراسي المتحركة.
- رياضة الكرسي المتحرك مثل كرة السلة وكرة الشبكة وكرة الريشة.



2- تمرين تقوية العضلات
عندما يتعلق الأمر بتمرين تقوية العضلات، يجب أن تولي اهتماما خاصا لبعض مجموعات العضلات، لأن حركة الدفع المتكررة التي تستخدم لدفع الكرسي المتحرك تجعل عضلات الصدر والكتف ضيقة وعرضة للإصابة، ويمكن أن تصبح عضلات الظهر، التي لا تشارك في حركة الدفع هذه، أضعف لأنها لا تعمل أبداً.

لهذا السبب، من المستحسن التركيز على التمارين التي تعمل على العضلات الأصغر التي تدعم حركة الدفع، مثل عضلات الكتف، هذا يمكن أن يساعد في منع الاصابة، ويمكنك أيضًا تقوية عضلات الظهر من خلال القيام بتمارين تتضمن حركة السحب.

ويعتبر الجيم المزود بمعدات مكيفة لمستخدمي الكراسي المتحركة مكانًا رائعًا للقيام بأنشطة تقوية العضلات، ويجد بعض مستخدمي الكراسي المتحركة أيضًا أنه يمكنهم القيام بتمارين تقوية العضلات في المنزل باستخدام أشرطة المقاومة.

* البدء
هناك طرق مختلفة لمعرفة المزيد عن الأنشطة المناسبة لك والعثور على المرافق المحلية، ويمكن أن تجد في مواقع التواصل الأجتماعي بعض المجموعات التي تفيدك في هذا الغرض، بالإضافة إلى النوادي والمنظمات المتخصصة التي تتوفر فيها المعدات لدعم ذوي الكراسي المتحركة.


* المصدر
Fitness advice for wheelchair users
آخر تعديل بتاريخ
29 مارس 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.