على الرغم من تطور التكنولوجيا، فإنه من الصعب الحصول على قياس دقيق لدهون الجسم من معظم أجهزة تحليل نسبة الدهون في الجسم المتاحة بالأسواق.

تتوفر أنواع مختلفة من أجهزة تحليل نسبة الدهون في الجسم للجمهور، والتي تُعرف أيضًا باسم عداد المقاومة، ومع ذلك، قد تختلف نتائج أجهزة تحليل نسبة الدهون في الجسم المحمولة وفقًا لعوامل كثيرة، ومنها جودة الجهاز ومدى رطوبة جسمك عند القياس.



إذا كنت قلقًا بشأن النسبة المئوية للدهون في جسمك، فتجنب أجهزة تحليل نسبة الدهون في الجسم المتاحة بالأسواق واسأل الطبيب عن استخدام تقنيات قياس أكثر دقة، وتبعًا للظروف، قد تتضمن الخيارات ما يلي:
- مقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث
وهو عبارة عن فحص متخصص بالأشعة السينية يوفر معلومات مفصلة عن النسبة بين الدهون والعضلات والعظام في أماكن محددة من الجسم.

- تخطيط التحجيم بإزاحة الهواء
في هذه التقنية يتم وضع الشخص داخل غرفة تعمل بالكمبيوتر تشبه البيضة (اختبار غرفة السداد، وغيرها)، ويقيس الجهاز وزنك وحجمك لتحديد كثافة الجسم، ثم تُستخدم هذه الأرقام لحساب النسبة المئوية لدهون الجسم.

- الوزن تحت الماء 
تُعرف هذه الطريقة أيضًا باسم مقياس الكثافة المائية، وتتضمن الجلوس على مقعد خاص يتم غمره تحت الماء، ثم يُستخدم وزنك تحت الماء أو كثافة الجسم لحساب النسبة المئوية لدهون الجسم.

كذلك، يمكن تقدير دهون الجسم باستخدام طرق التصوير المقطعي العرضي، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، والتصوير المقطعي المحوسب (CT)، وقد توفر هذه الفحوصات أدق قياسات لتركيب الجسم، خاصةً لقياس الدهون الداخلية في البطن، ومع ذلك فإن هذه الفحوصات باهظة الثمن، وعادةً لا توصف فقط لقياس دهون الجسم، ويمكن أيضًا استخدام اختبارات التصوير، مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية لقياس تركيب الجسم، ولا تزال هناك طرق أخرى لتقييم دهون الجسم قيد الدراسة.

وحسب المعلومات المطلوبة، يمكنك أن تقرر أنت والطبيب النوع المثالي لك من أنواع قياسات دهون الجسم، وتذكر أن بعض تقنيات قياس دهون الجسم قد تكون مكلفة وقد لا تكون متوفرة في جميع الأماكن.
آخر تعديل بتاريخ 30 مارس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية