توقف عن تعدد المهام وتعلم التركيز

من خلال تقوية مستوى تركيزك، ستحظى بإنجاز الكثير من المهام وستستمتع أيضًا بمزيد من الهدوء، فالهدوء يمكن أن يوفر شعورًا بالإنجاز والالتزام وربما الرضا، ولكن قد يجد الكثير من الناس صعوبة في التركيز، ويضطرون للقيام بمختلف المهام في آن واحد.

على سبيل المثال، قد تقوم بتصفح وسائل التواصل الإجتماعي خلال العمل أو خلال إداؤك لمهام أخرى أو تقوم بالإتصال ومحادثة أكثر من شخص في نفس الوقت، أو قد تقوم الأم بإرضاع طفلها بينما تتحدث إلى الأخرين في الهاتف أو تقوم بمداعبة طفلها الثاني، وما هذهِ إلا أمثلة بسيطة عن تعدد المهام.



كل هذا يستنزف القدرة العقلية والجسدية ويتعب الشخص، لهذا يجب التركيز على أداء مهمة واحدة قدر الإمكان.. والتركيز مهارة يمكنك تطويرها، ولتحسين التركيز اتبع ما يلي:
1- قلل من عوامل الإلهاء وتشتيت الانتباه
أغلق التلفاز والهاتف وسجل خروجك من حساب البريد الإلكتروني.. وإذا كنت غير مقتنع بفائدة ذلك؟ استبعد الأوقات الضائعة المنقضية أمام الشاشة لمدة يومين، ثم احسب مقدار المهام الإضافية التي أنجزتها.

2- خطط لأصعب المهام وأبسطها
هل أنت ممن يستيقظون مبكرًا؟ إن أجبت بنعم فلا تضيّع هذا الوقت على البريد الإلكتروني.. بدلاً من ذلك، استخدمه للعمل على المشروعات التي تتطلب تركيزًا تامًا، وخصص فترة ما بعد الظهر للاطلاع على صندوق البريد الوارد أو استكمل حفظ ملفاتك.



3- أفرغ عقلك
زيادة الملاحظات العقلية تشوش الذهن، فالأعمال غير المكتملة يمكن أن تستنزف طاقتك العقلية، ويمكنك أن تضع كل ما يدور في ذهنك على الورق أو تسجله رقميًا، واعتبر ذلك مخزنًا خارجيًا.

4- مرِّن مخك
اكتساب أي مهارة لها قيمة يتطلب الممارسة، وتعلّم التركيز ليس أمرًا مختلفًا.. لذا استثمر وقتك في إتقان تدريب الانتباه أو التأمل، فكلاهما من الوسائل الرائعة للتدرب على تقليل التشتت الذهني وتحسين التركيز.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 24 مارس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية