صحــــتك

هل أجهزة قياس ضغط الدم عند المعصم دقيقة؟

الصورة
dr. amer.jpg
هل أجهزة قياس ضغط الدم من المعصم دقيقة؟
ينصح كل مريض يخضع للعلاج الدوائي من أجل السيطرة على ارتفاع ضغط الدم أن يقتني جهازاً منزلياً لقياس ضغط الدم، وذلك لفائدة تلك القياسات في المتابعة وضبط ضغط الدم عند تغيير الأدوية وفي الحالات اليومية المتغيرة.

هناك أجهزة إلكترونية لقياس ضغط الدم، منها ما يقيس ضغط الدم في منطقة الذراع، ومنها ما يقيس الضغط عند المعصم. وعلى الرغم من أن القياس عند المعصم يبدو أسهل، إلا أنه أقل دقة، وينصح الأطباء باقتناء جهاز لقياس ضغط الدم في منطقة الذراع لأنه أقل عرضة للخطأ في القياس، مع ضرورة الانتباه لاستخدام قياس الجهاز الذي يناسب حجم الذراع عند كل مريض.

يمكن أن تكون أجهزة قياس ضغط الدم في منطقة المعصم دقيقة إذا استخدمت حسب الإرشادات، ومع ذلك، فمن الأفضل استخدام جهاز مراقبة ضغط الدم المنزلي لقياس ضغط الدم في أعلى الذراع، وذلك وفقًا لجمعية القلب الأميركية. كما أن الأجهزة المستخدمة في أعلى الذراع تكون أسهل من حيث الحصول على قراءة دقيقة بالمقارنة مع أجهزة قياس ضغط الدم عند المعصم. ويجب الانتباه إلى أن أجهزة مراقبة ضغط الدم في منطقة المعصم حساسة لوضعية الجسم، ويجب أن تكون الذراع والرسغ على مستوى القلب للحصول على قراءة دقيقة عند قياس ضغط الدم باستخدام جهاز مراقبة ضغط الدم في منطقة المعصم. 

وحتى مع ضبط الوضعية، فعادةً ما تكون قياسات ضغط الدم المأخوذة عند المعصم أعلى في القراءة وأقل دقة من تلك المأخوذة عند أعلى الذراع، ويرجع السبب في ذلك إلى أن شرايين المعصم أصغر وأقل عمقًا من الشرايين في أعلى الذراع.



إلا أن بعض الأشخاص لا يمكن قياس ضغط الدم لديهم في أعلى الذراع نظرًا لحجم ذراعهم الكبير أو لشعورهم بالألم عند قياس ضغط الدم بهذه الطريقة، وفي مثل هذه الحالات، يصبح من الملائم قياس ضغط الدم في منطقة المعصم.

من الشائع أن تختلف قراءات ضغط الدم المأخوذة في المنزل على أي نوع من أنواع أجهزة مراقبة ضغط الدم عن تلك المأخوذة في عيادة الطبيب، فإذا كان لديك جهاز مراقبة ضغط الدم في منطقة المعصم، فمن الأفضل أن تحضره معك عند زيارتك للطبيب. وبذلك، يمكن أن يفحص الطبيب ضغط الدم لديك باستخدام الجهاز التقليدي لمراقبة ضغط الدم عند أعلى الذراع، وجهاز مراقبة ضغط الدم في منطقة المعصم لفحص دقة جهاز المعصم الخاص بك.


آخر تعديل بتاريخ
03 أبريل 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.