يتدهور الأداء العقلي مع التقدم في العمر كحال الكثير من وظائف أعضاء الجسم المختلفة، ومع ازدياد الاهتمام بصحة أجسامنا للتمتع بخريف العمر، قد يتناسى بعضهم إيلاء اهتمام خاص لصحة العقل؛ لذا نتخير لكم في تلك المقالة نصائح ينبغي اتباعها للحفاظ على شباب العقل الدائم.



1- استمع للموسيقى
إن سماع الموسيقى المفضلة بمثابة ممارسة العقل للرياضة، فالموسيقى تشبه الرياضيات إذ تمتلك الألحان علاقات ببعضها بعضاً، الأمر الذي يجعل المخ يعمل جاهدا لإدراك تلك العلاقات، خاصة لدى سماع موسيقى ما للمرة الأولى، وبالإضافة إلى هذا، فإن سماع الموسيقى يحفز العقل، ويعزز الذاكرة، ويحسن الحالة المزاجية.

2- تعرف إلى أصدقاء جدد
إن التعرف إلى أشخاص جدد يعزز من أداء وظائف المخ، حيث يقوم المخ أثناء ذلك باستخدام عدد من المهارات العقلية المختلفة مثل استخدام الذاكرة قصيرة المدى، والقدرة على التركيز وعدم الالتفات لعوامل التشتيت. بجانب هذا فإن حديثا وديا قصيرا وسماع وجهة نظر شخص أخر للأمور من شأنها دفع العقل للتفكير بشكل مختلف وبطرق جديدة.

3- أضحك كثيراً
إن الضغوط من شأنها أن تجعل المخ يفرز هرمون الكورتيزول، والذي يجعل التفكير بوضوح أمرا صعبا للغاية. وبمرور الوقت، فإن التعرض للضغوط من شأنه التسبب في صعوبات بالتعلم ومشاكل بالذاكرة، ولحماية العقل من الضغوط، يوصى بالضحك كثيرا مما قد يقلل من مستويات الكورتيزول ويحافظ على صحة العقل.



4- اقضِ وقتاً في الخارج
تمتلك الطبيعة تأثيرا عجيبا يمكنه تهدئة الأعصاب وتقليل الشعور بالضغط، حيث إن قضاء وقت في الخارج بين أحضان الطبيعة يعطي المخ راحة من سيل المعلومات المستمر، كما يعزز قدرة المخ على القيام بوظائفه حتى نهاية اليوم، بجانب زيادة قدرة المخ على التركيز، مما يحفز الإبداع ويساعد في حل المشكلات بشكل أفضل.

5- غير من الروتين اليومي
لا يوجد شيء خاطئ في تناول ذات طعام الإفطار أو السير في نفس الطريق أثناء الذهاب للعمل كل يوم، فالبشر أسرى لعاداتهم؛ إلا أنه من المفيد للعقل تغيير ذلك الروتين قليلا، حتى ولو مرة واحدة أسبوعيا، فتغيير الروتين اليومي يحفز من قدرة العقل على تعلم واكتساب معلومات جديدة وعدم نسيانها.

6- كن طالباً مرة أخرى
إن المخ يصبح أكثر قدرة على إنشاء مسارات عصبية جديدة بين خلاياه لدى تعلم شيء جديد، لذا ينصح بتعلم موضوع جديد أو استكشاف مهارة جديدة مثل الكتابة أو عزف آلة موسيقية، وبالطبع قد يبدو تعلم شيئا جديدا أمرا صعبا في البداية، لكن كلما ازدادت الصعوبات كلما كانت الفائدة أعظم لعقلك.

7- ركز على شيء واحد فقط بالمرة
إن القدرة على الأكل ومشاهدة التلفاز ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت ذاته لا تعني أن ذلك أمر جيد على الإطلاق، فعندما يتعرض المخ لسيل هائل من المعلومات من مصادر مختلفة في ذات الوقت، فإنه يقوم بفحصها وغربلتها جميعا. الأمر الذي يقلل من قدرته على التركيز وإدارة الذاكرة والانتقال من تنفيذ أمر إلى آخر؛ لذا ينصح بعدم إرهاق المخ وتشتيته بالقيام بعدة أمور سويا، وأن يتم التركيز بكامل الانتباه على أداء أمر واحد فقط.

8- مارس التأمل
إن التأمل بمختلف أنواعه يساهم في تقليل ضغط الدم المرتفع وارتفاع الكوليسترول بالدم، اللذين قد يتسببا في زيادة فرص الإصابة بمرض الزهايمر، وتشير بعض الدراسات إلى أن التأمل يزيد من القدرة على التركيز، ويحفز الذاكرة، ويعزز القدرة على اختيار الكلمات، كما ييسر من عملية الانتقال من فكرة إلى أخرى، ورغم أن السبب في حدوث هذا لا يزال غير معروف، لكن يعتقد بأن التأمل يعطي العقل فترة راحة من الأفكار.

9- مارس التمارين الرياضية
إن ممارسة التمارين الرياضية أمر عظيم بالنسبة للجسم وللعقل أيضا؛ فهي تساعد المخ على التفكير بشكل صحيح وبذكاء، إذ إن الرياضة تعمل على تدفق الدم إلى المخ، بجانب بعض المواد التي من شأنها حمايته. لذا ينصح بممارسة التمارين الرياضية على الأقل لمدة 30 دقيقة يوما بعد يوم.
​​

10- أحصل على قسط وافر من النوم
إن عدم النوم بانتظام أو بشكل كاف من شأنه أن يجعل أي مهمة بسيطة تتطلب جهدا ذهنيا كبيرا، كما أن قلة النوم تتسبب في صعوبة التركيز وفجوات بالذاكرة قصيرة المدى، لذا يجب الحرص على الحصول على قسط وافر من النوم يقدر بما بين 7-9 ساعات كل ليلة.

11- راقب طعامك
كلما زادت السعرات الحرارية في الطعام، كلما ازدادت فرص تدهور الذاكرة، وعلى الرغم من أن تلك العلاقة غير واضحة تماما، لكن يبدو أن زيادة الوزن بمنتصف العمر ترتبط بتدهور صحة العقل فيما بعد، ويمكن التقليل من السعرات الحرارية التي نتناولها من خلال بعض التغييرات البسيطة في النظام الغذائي مثل شرب لبن خالي الدسم بدلا من اللبن كامل الدسم، وبالطبع ينصح بزيارة الطبيب أو أخصائي التغذية من أجل نظام غذائي أمثل.

12- أطعم عقلك
هناك بعض أنواع الأطعمة التي تحافظ على العقل مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والسمك والدهون الجيدة مثل تلك الموجودة بزيت الزيتون؛ كما أن كوبا واحدا يوميا من الشاي أو القهوة من شأنه الحفاظ على يقظة العقل. لكن يجب الاحتراس من الكربوهيدرات بحيث لا تتجاوز 20 غراماً كل يوم، ذلك أن تناول كمية أكثر من ذلك تعصف بمستويات السكر بالدم. وبمرور الوقت قد يؤدي هذا إلى عواقب وخيمة للذاكرة، ويزيد من فرص الإصابة بمرض الزهايمر.

13- ابتعد عن التدخين
تحتوي السجائر على العديد من المواد الكيميائية الضارة والسامة بالنسبة للمخ؛ لذا فإنه من البديهي أن يصبح التدخين أمرا مرتبطا بتدهور الوظائف العقلية وبالنسيان. الأمر ذاته ينطبق على التدخين السلبي، فالجالسون بجوار المدخن عرضة لمضار التدخين على المخ. لذا يجب الإقلاع عن التدخين والحرص على الابتعاد عن المدخنين.

14- اعتن بقلبك
إن تدهور صحة القلب تنشأ عنه مشاكل بالتعلم والذاكرة؛ فالسمنة وعدم ممارسة التمارين الرياضية تتسبب في ضيق الأوعية الدموية وتصلب الشرايين، مما يقلل من كمية الدم الواصلة للمخ. ويعد ارتفاع ضغط الدم علامة دالة على تدهور صحة العقل، لذا يجب زيارة الطبيب حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم للتحكم فيه وعلاجه.

15- حافظ على صحتك النفسية
إن الإصابة بالاكتئاب تعني زيادة احتمالية تدهور صحة العقل؛ فبالإضافة إلى الشعور بالعجز وفقد الاهتمام بكل شيء، فإن الاكتئاب يضع المخ في حالة ضبابية؛ الأمر الذي يجعل من التفكير والتركيز واتخاذ القرارات أمورا صعبة للغاية وتتطلب جهدا كبيرا. لذا يجب الحرص على العناية بالصحة النفسية وزيارة طبيب نفسي حال وجود أية مشكلة.



المصادر:
Keep Your Mind Young and Sharp
12 ways to keep your brain young
آخر تعديل بتاريخ 23 فبراير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية