الواقي الذكري هو غلاف مطاطي رقيق يوضع على العضو الذكري المنتصب، وعند بقائه في هذا الوضع أثناء ممارسة الجماع، يمثل الواقي الذكري طريقة فعّالة لحماية الزوج والزوجة من العدوى المنقولة جنسيًا (STI)، ويُعد أيضًا وسيلة فعّالة لمنع الحمل.

يطلق على الواقي اسم الغلاف المطاطي، وعادةً ما يُصنع من مادة اللاتكس إلا أن بعضها يُصنع من مادة البولي يوريثان أو جلد الحَمَل، وتوفر الواقيات المصنوعة من اللاتكس والبولي يوريثان أقصى حماية من العدوى المنقولة جنسيًا. ويتميز الواقي الذكري بسهولة الاستخدام وانخفاض سعره وتوفره في الأسواق على نطاق واسع. ويكون مزودًا بمواد مرطبة أو بدونها، علاوة على توفره بمقاسات متنوعة في الطول والعرض والسُمك واللون والتصميم، كما أن بعض أنواع الواقيات الذكرية تتوفر بسطح غير أملس لزيادة الإحساس.

  • فوائد استخدام الواقي الذكري 

في حالة استخدام الواقي الذكري على نحو صحيح في كل مرة يمارس فيها الرجل الجماع، فإنه يوفر فاعلية كبيرة في منع الحمل والوقاية من انتقال فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (HIV) وهو الفيروس المسؤول عن الإصابة بمرض الإيدز، كما أنه يقلل خطورة الإصابة بالعدوى بالجراثيم الأخرى المنقولة جنسيًا، مثل السيلان والمتدثرة.

يتميز استخدام الواقي الذكري بخلوه من الآثار الجانبية التي تسببها بعض أشكال وسائل منع الحمل المخصصة للمرأة، مثل حبوب أو حقن منع الحمل، أو المضاعفات المحتملة للأجهزة الرحمية (IUD). ويمكن الحصول عليه من دون وصفة طبية، ولذلك يسهل الحصول عليه متى احتاج الرجل لذلك.
  • مخاطر استخدام الواقي الذكري

يتميز الواقي الذكري بصفة عامة بالأمان والفاعلية، ومع ذلك، هناك بعض الأمور التي ينبغي على الرجل مراعاتها:
  • الحساسية تجاه اللاتكس

ويمكن أن تتضمن التفاعلات تجاه اللاتكس الطفح الجلدي ورشح الأنف، وفي الحالات الحادة الشديدة قد يحدث تشنج وضيق بالشعب الهوائية وهبوط ضغط الدم. فإذا كان أي من الزوج أو الزوجة لديه حساسية تجاه اللاتكس، يمكن أن يكون الواقي الذكري المصنوع من البولي يوريثان أو جلد الحَمل بديلاً مناسبًا.
  • الواقي الذكري ليس مضمونًا تمامًا

فلا تزال هناك خطورة تجاه الإصابة بالعدوى الجرثومية المنقولة جنسيًا أو حدوث الحمل عند استعمال الواقي الذكري، وخاصةً إذا تشقق أو نُزع أثناء الجماع.
آخر تعديل بتاريخ 26 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية