عندما تعلّم الإنسان صيد السمك قديماً كان يهدف إلى سدّ ما يحتاجه من البروتين، إلا أنه تبين فيما بعد أن لهذا العمل فوائد صحية أخرى على المستويين النفسي والجسدي، وهو ما أثبتته الدراسات العلمية.

قد يكون هناك العديد من الأنشطة الترفيهية التي يمكن من خلالها أن نروي ظمأنا للشعور بالسعادة والرغبة بأن نكون بصحة جيدة، ولكن صيد السمك هو أحد أفضل الأنشطة الترفيهية، فهو يخرجنا من الحياة المجهدة ورتابتها، ويضفي البهجة على حياتنا، وسنلقي في هذا المقال نظرة عميقة على أهم الأسباب التي تدفعنا إلى الذهاب لصيد السمك.



* فوائد صيد الأسماك
1. يطوّر قوانا البدنية
هل يمكن لصيد الأسماك تطوير قوتنا البدنية؟ بالتأكيد نعم.. عملية الصيد ليست مجرّد الجلوس على ضفة نهر أو بركة في مكان ما في الغابة، وانتظار أن يقع السمك في خطاف صنارتك.

طبعاً يعتمد هذا كلياً على اختيارك لمكان صيد الأسماك، سواء اخترت مكاناً هادئاً أو على ارتفاعات عالية، على المحيط أو على البحر بتيار عال.

لكن قد تدهش عندما تعرف أنه يوجد أساليب مختلفة لصيد السمك مثل الصيد بالصنارة، والصيد بالرمح، والتعشيش، والتجميع باليد، ونصب الفخاخ. وبذلك يمارس جسمك كله تمرينا طبيعيا ومتوازنا يحرق 1000 من السعرات الحرارية مقارنةً بممارسة التمارين الرياضية العادية.

حيث إنّ صيد الأسماك في النهر وعلى الصخور غير المتساوية يجعل الجسم يستخدم العضلات الثانوية التي لا تستخدمها أبداً في أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو النشاط البدني الخارجي الآخر، وفي أثناء تطبيق تقنية الصيد بالرمح في المياه الضحلة، عليك أن تطارد وتسبح بصبر لتواجه السمك، وعندما تستخدم تقنية الصيد بالصنارة فإنك تحتاج فعلاً إلى بكرة شوكية جيدة، وعندما تقوم بسحب سمكة ثقيلة، فإن هذا يخلق ضغطاً شديداً على ذراعك، وعضلات الرسغ والكتف، وبالتالي فإن الجودة المنخفضة للبكرة لن تتحمل هذا الضغط.

وعلى هذا يمكن أن يساعدك صيد السمك في التخلص من الوزن الزائد، طبعاً شريطة ألا تتناول وجبات سريعة، وأنت تنتظر التقاط السمك.

فوائد بدنية أخرى لصيد السمك نجدها في إنقاص مستويات الإجهاد، وذلك بخفض مستويات هرمونات التوتر في الجسم، كما أنه يخفض ضغط الدم، لأن القيام بحركات الصيد ينشط عمل القلب والدورة الدموية وعضلات الكتف والظهر.



2. يطوّر قواك العقلية
مجرّد الخروج للطبيعة يمنحنا حالة ذهنية رائعة.. فنحن نبتعد عن الأجواء المتْعِبة والضغوطات اليومية التي من شأنها أن تعيق قدرتنا على التفكير بحرية وهدوء.

استمتاعك بالصيد والأجواء الطبيعية المحيطة بك، يخلق تأثيراً دائماً على عقلك؛ حيث يفصلك تماماً عن جدول عملك الرتيب.. فمع صيد السمك لا مزيد من المهام، ولا ضغوط عمل، فقط لديك يوم كامل للمغامرة والتمتع به.

اجلس في مكان هادئ مثالي مع نفسك.. في هذا الوقت، انظر لجمال الطبيعة والعجائب التي منحها الله لنا في الحياة، استماعك لصوت خرير ماء النهر يوفر نوعاً من العلاج السارّ لعقلك المجهد.

صيد السمك هو نوع من التأمل؛ فبينما تقوم بالتركيز على هدفك أنت تتحكم في حركات جسمك بصبر وتبقى في حالة تأهب دائم، وعلاوة على ذلك، فإن الوقت المخصص لصيد الأسماك مع الأصدقاء والعائلة يساعد على سد فجوة المسافة في العلاقات الأسرية التي تُحدِثها الحياة المزدحمة.

لذلك يوصي العديد من المعالجين بغرس عادة صيد السمك في نفوس الأبناء - إن أمكن ذلك - حتى يكون لديهم منظور لحياة سعيدة وصحية.

من ناحية أخرى فإن الصيد يجعلك تتعرض أكثر إلى الشمس التي تعد مصدرا ممتازا لفيتامين (د) الذي يقوم بدور كبير في رفع الحالة المزاجية لديك.



3. يعلمك مهارة البقاء على قيد الحياة
خذ إجازة تفرغ من عملك، واذهب لصيد الأسماك في البرية من أجل التحقق من قدرتك على البقاء على قيد الحياة في البيئة الطبيعية، وستكون تجربة مدهشة في حياتك.

نعم، جرّب وامنح نفسك تحدياً جديداً، وخطط لقضاء يوم في الخارج مع أصدقائك أو عائلتك، ورتب أياً من أدوات صيد الأسماك التي تحتاجها للقيام بهذه التجربة سواء أداة صيد الأسماك بالرمح أم بالصنارة.

إشعالك لنار صغيرة بجوار بحيرة مياه ضحلة، لشوي الأسماك على لهبها، ستجدها تجربة فاتنة لا تتوفر في المنزل أو مكان العمل.

إن صيد سمكة واحدة يتطلب تركيزاً عالياً وتصميماً؛ لذلك فإن تطوير مهارة الصيد قد يبقيك على قيد الحياة في حالات الطوارئ التي قد تتعرض لها يوماً ما.

4. يمنحك السمك أغذية ذات قيمة غذائية عالية
القيم الغذائية للأسماك لا تضاهى، خصوصاً إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكولسترول، ومشكلات في العين، وتريد أن تبقى بعيداً عن الدهون؛ فالأسماك غنية بالبروتين والفيتامينات وأحماض أوميغا-3 التي تعتبر ضرورية لنمو الدماغ والجسم الملائم.

علاوة على ذلك، إذا حالفك الحظ وكان صيدك وفيراً فقد تتوفر لديك كمية كافية لمدة أسبوع، وإذا كنت لا تعرف شيئاً عن طهي السمك، فهناك الآلاف من وصفات طهي السمك اللذيذة المتوفرة على غوغل، وأيضاً، تكسبنا الأسماك البروتينات والفيتامينات الضرورية المفيدة لنمو العضلات البشرية؛ مما يحسن نظام المناعة، ويحافظ على صحة الجسم.

كما أن إحدى أفضل مكافآت صيد السمك الحصول على الاستمتاع بالأسماك الطازجة، ونعرف جميعاً مدى تأثير جودة الأسماك على الصحة، فهي مصدر ممتاز لأحماض أوميغا-3 الدهنية الرائعة لصحة القلب والدماغ والمفاصل، وتزودنا الأسماك أيضاً بالبروتين، وفيها نسبة أقل بكثير من الدهون المشبعة والكولسترول مقارنة باللحم البقري ولحم الخنزير والدجاج.

من الفوائد الأخرى التي نحصل عليها من أحماض أوميغا-3:
- دعم الصحة النفسية، بما في ذلك الاكتئاب والقلق.
- الوقاية من سرطان الثدي والبروستات وغيرها.
- الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
- تخفيف أعراض التهاب المفاصل.
- تخفيف أعراض ضغط الدم.
- معالجة التوحّد.

كما تعد الأسماك مصدرا وافرا لفيتامين (د)، المسؤول عن دعم العظام؛ حيث إن فيتامين (د) الذي يمكنك الحصول عليه من الشمس يساعد أيضاً على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، فهو يساعد الجسم على امتصاص وكذلك استخدام الكالسيوم.



5. يطور الترابط البهيج بين أفراد العائلة
إذا كنت تشتكي من عدم قدرتك على قضاء بعض الوقت مع أسرتك، فيمكن أن يكون صيد السمك جسر تواصل رائعا بينكم.. فالذهاب إلى الصيد يوفر لك الكثير من الوقت لإجراء محادثات طويلة، حيث إن مناقشة المشاعر الداخلية الخاصة بك مع العائلة تخفف من حدة التوتر بشكل كبير.

قد لا تسمح حياتك المحمومة بالعمل والمجهدة أبداً لدماغك أن يكسر جدار التوتر السميك هذا، ويُمكِّنكَ صيد السمك من التخلص من هذه التوترات الخطيرة التي ترسخت بسبب فقدان التواصل بينكم، وفي النهاية، ستجد أنك تطور رابطة مرحة ضرورية لحياة سعيدة وهادفة.

6. توفير الوقت لمراجعة النفس
يحتاج كل واحد منا إلى بعض الوقت الشخصي للقيام بتحليل ذاتي ومراجعة النفس والتخطيط للنمو في المستقبل، وقد تكون سمعت بالمثل القائل: "الدماغ الفارغ هو ورشة عمل للشيطان"، وهذا صحيح فعلاً، ولكن بينما تقوم بصيد السمك فإن العقل يصبح مشغولاً في مهمة وفي الوقت نفسه يركز على أفكارك، وهذه العملية تخلق روابط منتجة في عقلك تؤدي في النهاية إلى نتائج أفضل في التفكير.

إن اتصالنا مع الطبيعة الرائعة بينما تركز أيدينا على الصيد، يخلق حالةً من التوازن الصحيح بين العقل والجسم، ويجب أن نعلم جميعاً أن الرضا الذاتي هو المفتاح لحياة ناجحة وسعيدة.



7. متعة للأطفال
لا تقتصر فوائد صيد السمك على الكبار، بل إنه يشكل متعةً للصغار أيضاً، فهو يعزز العديد من العادات الصحية مدى الحياة بالنسبة لهم، إضافةً إلى أنه يبعدهم عن الأجهزة الذكية التي باتت نوعا جديدا من الإدمان الذي يستهلك أوقاتهم بشكل كبير، ويوفر لهم أيضاً فرصة جديدة لتعلم تقدير الطبيعة والإحساس بالمسؤولية.

لذلك ستكون تجربة صيد السمك مفيدة وممتعة خصوصاً فيما يتعلق بالصبر على الأمور، وتعلمهم أنهم لن يحصلوا على أي شيء حتى يكون الصبر دأبهم.

** أخيراً؛
لم يعد صيد السمك مجرد نشاط ترفيهي نمضي من خلاله وقت الفراغ، بل يمكن أن يوفر لنا الوقت الكافي لتطوير قدرتنا على المثابرة والانتباه والاتساق والهدوء وقوة الجسم والقوة الذهنية، وأخيراً النجاح عند حصولك على السمك لا شك بأنك ستشعر بالسعادة بصيدك الثمين.

وإذا كنت ترغب فعلاً في البقاء سعيداً وبصحة جيدة في الحياة أنت وعائلتك، فابدأ بالذهاب لصيد السمك مع صنارتك من اليوم، واجعل من الصيد نشاط ترفيهي في جدولك المزدحم.. مما يمكن أن يحول حياتك بالكامل.
آخر تعديل بتاريخ 2 يوليه 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية