تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

4 أنواع من الملابس قد تكون ضارة صحياً

يعتني الكثير منا بنظافة ملابسه وجمالها، إلا أن الجانب الصحي لتلك الملابس غالباً ما نغفله، ولا يتم الانتباه له إلا عند حدوث مشاكل صحية نتيجة ارتداء أنواع معينة من الملابس.

فمثلا تشتهر الأحذية ذات الكعب العالي بتسببها في العديد من المشاكل الصحية لدى النساء، إلا أن ارتداء هذا النوع من الأحذية لا يزال مستمرا، ويختلف مقدار الضرر الذي تسببه بعض أنواع الملابس من شخص إلى آخر، إذ قد تسبب مشاكل صحية جسيمة لدى بعض الأشخاص، وفي حين لا تتسبب بأي ضرر لأشخاص آخرين.. إذ يعتمد ذلك على عوامل أخرى موجودة في الشخص ذاته.



* ملابس قد تسبب أضراراً صحية لمستخدميها
1. الجينز الضيق
بعد الضجة التي أثارتها دراسة علمية عن حالة مرضية حصلت في عام 2015، والتي عانت فيها امرأة من تلف الأعصاب بعد أن أمضت معظم اليوم جالسة ومرتدية زوجاً من الجينز الضيق، وبالطبع، فإن مثل هذه الحالة تعتبر نادرة، ولا يوجد داعٍ للقلق من ارتداء مثل هذا النوع من الملابس بشكل عام؛ إلا أن الحذر وتجنب هذه الملابس يصبحان واجبا في حالة حدوث مشاكل في الدورة الدموية، أو جلطات دموية ناشئة عن تأثر الدورة الدموية بهذه الملابس. ومثال ذلك المرضى الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية، أو من سهولة تهيج منطقة المهبل، فهؤلاء يجب أن يتأكدوا أن لبس هذا النوع من الملابس لا يسبب شعورهم بأي نوع من الألم أو عدم الراحة.

إضافة لهذا، فإن حدوث تورم أو انتفاخ الأرجل أو أقدام الأصابع أو الشعور بالخدر والتنمل.. كلها مؤشرات واضحة على ضرورة الابتعاد عن ارتداء هذه الملابس.



2. حمالات الصدر الضيقة
إن ارتداء حمالة الصدر الضيقة أو صغيرة الحجم يمكن أن يهيج جلد الثدي، ويترك المرأة في حالة عدم ارتياح مستمرة طوال اليوم، فإذا وجدت خطا أحمر أسفل الثدي، أو حزا في الجلد الموجود تحت أحزمة حمالة الصدر كأحزمة الكتف، فيجب الانتباه لاحتمال أن تكون الكؤوس الخاصة بحمالة الصدر ذات حجم خاطئ، وارتداء مثل هذه الحمالات يسبب ضغطاً على الأعصاب والعضلات والأوعية الدموية الموجودة حول الكتفين وأعلى الظهر والقفص الصدري، مما يؤدي إلى الشعور بالألم والصداع والتنمل وألم مشابه لألم غرز الإبر.


3. الملابس الداخلية النسائية المعروفة باسم "الثونغ - Thong"
مع اتباع العديد من النساء لما يقدمه الغرب من ملابس وأفكار بدون أدنى اعتبار لكون هذه الملابس أو الأفكار مناسبة لهن أو لصحتهن، ظهرت موضة ارتداء الملابس الداخلية المعروفة باسم الثونغ (السروال الداخلي الخيطي)، ويسبب هذا النوع من الملابس الداخلية جروحاً دقيقة في المناطق المحيطة بالفرج والبظر بسبب الاحتكاك مع الجلد في هذه المناطق، مما يؤدي إلى حدوث التهابات في هذه المناطق خاصة لدى النساء ذوات الجلد الرقيق أو ممن يسهل حصول الالتهابات لديهن لميل جسمهن لحدوث التهابات متكررة.

4. مشدات الجسم أو مشدات البطن
يتم ارتداء هذه المشدات لكي تعمل على إعطاء الجسم منظراً مشدوداً، وتخفي الترهلات في منطقة البطن والأرداف، وتعتمد المشاكل الصحية التي يسببها هذا النوع من الملابس على مدى ضيق هذا المشد على الجسم، ومدى تكرار لبس هذا المشد (يوميا أو مرة في الأسبوع أو في المناسبات فقط).

يجب الحذر من ارتداء هذا المشد بصورة متكررة يومياً أو عند وجود مشاكل معوية كارتجاع المريء أو القولون العصبي؛ فبالاضافة إلى ضغطه على الجلد، فإنه يضغط على المعدة مما يزيد من أعراض ارتجاع المريء لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة، ومع ذلك فإن ارتداء المشد يعتبر آمنا للأشخاص الذين لا يعانون من المشاكل السابقة إذا تم ارتداؤه في المناسبات فقط.


المصادر
Clothing Items That May Hurt Your Health
Secretly Ruining: 10 Clothing Items That Can Potentially Damage Your Health

آخر تعديل بتاريخ 19 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية