أنواع أجهزة الاستنشاق المخصصة لمرضى الربو

بخاخات الربو، هي عبارة عن أجهزة محمولة في اليد تُوصل العلاج إلى الرئتين، وتتوفر مجموعة متنوعة من بخاخات الربو للمساعدة في السيطرة على أعراض الربو، والعثور على البخاخة المناسبة واستخدامها بشكل صحيح يمكن أن يساعداك في الحصول على الأدوية التي تحتاجها للوقاية من نوبات الربو أو علاجها.


وللعثور على أفضل البخاخات لك، تحتاج للموازنة بين الدواء الصحيح ونوع البخاخة الذي يناسب احتياجاتك ومدى قدرتك على استخدام البخاخة بشكل صحيح. ويعد التدريب من طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية الآخر ضروريًا لتعلم استخدام الجهاز الذي تختاره بشكل صحيح.

1- بخاخات الربو محددة الجرعة
تتكون هذه البخاخات من أسطوانة مضغوطة تحتوي على الدواء وتكون مثبتة بقطعة بلاستيكية مثل شكل الحذاء البوت (الجزمة)، وباستخدام معظم البخاخات محددة الجرعة، يتم إطلاق الدواء عن طريق دفع الأسطوانة في القطعة الفموية.

وهناك نوع من البخاخات محددة الجرعات يُطلق الدواء تلقائيًا عند الاستنشاق. كذلك، تتميز بعض البخاخات محددة الجرعة بعدّادات بحيث تعرف عدد الجرعات المتبقية. وإذا لم يتوفر في البخاخة عداد، فسوف تحتاج إلى تتبع عدد الجرعات التي استخدمتها أو شراء عداد إلكتروني منفصل للجرعات لتعرف متى ينخفض حجم الدواء في البخاخة.


وفي بعض الحالات، كما هو بالنسبة للأطفال أو كبار السن، قد يسهل استخدام أداة مباعدة (spacer)، تكون بشكل أسطوانة توضع في أحدى نهايتها البخاخ الذي يتم استنشاقه وتثبت الجهة الاخرى في الفم، وتعمل هذه الأداة المباعدة على احتجاز الدواء في أنبوب بين البخاخة والفم بعد إطلاقه، وتكون مزودة بصمام وحيد الاتجاه للمساعدة على تنظيم تدفق الدواء إلى الفم.

فإطلاق الدواء في الأداة المباعدة يمنحك وقتًا ملائمًا للاستنشاق بمعدل أكثر بطئًا؛ ما يزيد المعدل الذي يصل إلى رئتيك، ويتطلب استعمال أدوات المباعدة وتجاويف التثبيت وصفة طبية. كما توجد بخاخات بأداة مباعدة مدمجة، ويمكن استخدام الأنواع الأخرى مع أداة مباعدة يتم توصيلها بالبخاخة.

2- بخاخة الربو ذات المساحيق الجافة
بدلاً من وجود جهاز لدفع الدواء خارج البخاخة، ستقوم أنت بإطلاق الدواء في أجهزة الاستنشاق هذه عن طريق التنفس بشكل عميق وسريع. وتوجد أجهزة متعددة الجرعة، تحوي ما يصل إلى 200 جرعة، وأجهزة أحادية الجرعة، والتي تملؤها بكبسولة قبل كل علاج.



* مقارنة بين أنواع بخاخات الربو
يعتمد اختيار بخاخات الربو التي تلبي احتياجاتك على عوامل عديدة، بما في ذلك طريقة التوصيل ونوع الدواء الذي تحتاج إليه. فبعض الأدوية متوفرة فقط مع أنواع معينة من بخاخات الربو. يمكن أن يساعدك الرسم البياني أدناه في التعرف إلى إيجابيات وسلبيات كل نوع.

بخاخ الربو محدد الجرعةالبخاخ مُحدد الجرعة مزود بأداة مباعدةبخاخ المسحوق الجاف
صغير الحجم وسهل ومناسب للتنقل. أقل ملاءمة للحمل من البخاخ مُحدد الجرعة بدون أداة مباعدة. صغير الحجم وسهل ومناسب للتنقل.
لا يتطلب التنفس أو الاستنشاق العميق والسريع. لا يتطلب التنفس أو الاستنشاق العميق والسريع. يتطلب التنفس أو الاستنشاق العميق والسريع.
التنفس بطريق الخطأ لفترة وجيزة لا يمثل مشكلة. التنفس بطريق الخطأ لفترة وجيزة لا يمثل مشكلة. التنفس بطريق الخطأ لفترة وجيزة لا يمكن أن يؤدي إلى تسرب الدواء.
تتطلب بعض البخاخات تنسيق التنفس مع إطلاق الدواء. تُسهل أداة المباعدة عملية التنسيق بين التنفس وخروج الدواء. لا تتطلب بعض البخاخات تنسيق التنفس مع إطلاق الدواء.
يمكن أن يترك بقايا الدواء خلف منطقة الحلق واللسان. أقل تركًا لبقايا الدواء خلف منطقة الحلق واللسان. يمكن أن يترك بقايا الدواء خلف منطقة الحلق واللسان.
بعض الأنواع لا تظهر عدد الجرعات المتبقية. بعض الأنواع لا تظهر عدد الجرعات المتبقية. يوضح الجهاز ما إذا كان قد نفد الدواء أم لا.
يتطلب الرج والتحضير. يتطلب رجه وتحضيره مع الاستخدام الصحيح لأداة المباعدة. تتطلب الأنواع الأحادية الجرعة كبسولات تحميل لكل استخدام.
لا تؤثر الرطوبة في الدواء. لا تؤثر الرطوبة في الدواء. الرطوبة العالية يمكن أن تتسبب في تكتل الدواء.
استخدام جهاز تصويب ليس ضروريًا بشكل عام. استخدام جهاز تصويب ليس ضروريًا بشكل عام. قد تتطلب مهارة لاستخدام جهاز تصويب.


3- أجهزة أخرى

لا يستطيع بعض الأشخاص استخدام البخاخ مُحدد الجرعة القياسي أو بخاخ المسحوق الجاف، وتتضمن الأنواع الأخرى ما يلي:
- البخاخ مُحدد الجرعة مع قناع للوجه.. يستخدم بشكل عام للأطفال الرضع أو الأطفال الصغار، ويناسب قناع الوجه المربوط بأداة مباعدة الأنف والفم لضمان وصول الجرعة الصحيحة من الأدوية إلى الرئتين.

- جهاز استنشاق.. يقوم هذا الجهاز بتحويل دواء الربو إلى رذاذ دقيق يُمكن استنشاقه عبر الأنف والفم، وبشكل عام يستخدم جهاز الاستنشاق للأشخاص الذين لا يمكنهم استخدام البخاخ، مثل الأطفال الرضع، والأطفال الصغار، والأشخاص المتعبين للغاية أو الأشخاص من من يحتاجون لجرعات كبيرة من الدواء.



- بخاخ الرذاذ الناعم
أخيرا.. تعاون مع طبيبك لتحديد أي نوع من أنواع البخاخات سيكون الأفضل بالنسبة لك، استعين بالطبيب، أو الصيدلي، أو مقدم الرعاية الصحية ليوضح لك كيفية استخدامه.
ويُعد استخدام البخاخ الخاص بك بطريقة صحيحة أمر بالغ الأهمية لضمان حصولك على الجرعة الصحيحة من الدواء ولإبقاء مرض الربو تحت السيطرة.
تحدث إلى طبيبك إذا واجهت مشكلات أثناء استخدام البخاخ الخاص بك، أو بدا لك أنك لا تحصل على ما يكفيك من الدواء، وقم باستبدال البخاخ إذا تجاوز فترة الصلاحية الخاصة به أو ظهر أنه قد تم استخدام جميع الجرعات.


آخر تعديل بتاريخ 16 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية