معظم الزيوت العطرية لها فوائد تجميلية بالإضافة إلى خصائصها العلاجية، حيث يمكن استخدامها بطرق متنوعة بعد الحمام أو في جلسات التدليك أو في منتجات التجميل.

وتستخدم الزيوت الطبيعية بفوائدها الجمالية في استخدامات عدة، مثل استخدامها لتلطيف الشعر، وترطيب البشرة، ومحاربة حب الشباب، وتعزيز صحة الأظافر.



* بعض الزيوت الطبيعية وفوائدها
1) زيت الماريولا
يستخلص هذا الزيت من ثمار شجرة الماريولا، وهي شجرة تنمو في جنوب أفريقيا، ويمتاز هذا الزيت بخصائصه المرطبة حيث يمتصه الجلد بسرعة، ولا يترك آثارا دهنية أو لامعة، وذلك لأنه غني بالأحماض الدهنية، والتي يقول أطباء الجلد إنها تهدئ البشرة الجافة.

2) زيت شجرة الشاي
عندما تتراكم البكتيريا داخل مسام الجلد تظهر البثور الحمراء الملتهبة؛ لذلك أظهرت الأبحاث أن زيت شجرة الشاي يساعد على التخلص من هذه البكتيريا، كما تستخدم في علاج حب الشباب والبثور الصغيرة الملتهبة، ووجدت دراسة أخرى أن فعالية زيت شجرة الشاي في علاج حب الشباب والبثور الصغيرة تشبه فعالية البنزويل بيروكسيد، وهو عنصر شائع في علاج حب الشباب، ويصرف بدون وصفة طبية.

3) زيت الأرجان
في بعض الأحيان يسمى زيت الأرجان بالذهب السائل، حيث إن زيت الأرجان غني بمضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول، والتي يمكن أن تحارب آثار الشيخوخة، ويحتوي أيضا على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يقول عنها خبراء الأمراض الجلدية إنها تزيد من نمو الكولاجين وتغذي البشرة، وهذا الزيت مناسب لجميع أنواع البشرة الدهنية والجافة والعادية.

وأثبت زيت الأرجان نجاحه في العناية بالشعر أيضاً، حيث يجعل الشعر أكثر نعومة وأكثر لمعاناً، ويساعد أيضا في علاج الأطراف المتقصفة وتنعيم الشعر المجعد.



4) زيت البابونج وزيت النعناع
الشائع عن البابونج أنه يستخدم على شكل شاي للاسترخاء، ولكن الزيت الذي يتم استخلاصه من زهرة البابونج يعمل أيضاً على تهدئة البشرة.

ويوصي به أطباء الجلد كمضاد للالتهابات ومطهر، ما يقلل من احمرار وتهيج البشرة، ويقلل من فرصة الإصابة بالالتهابات.

وزيت النعناع لديه خصائص زيت البابونج المهدئة نفسها.

5) زيت جوز الهند
غالبا ما يصاب الجلد الجاف بالعدوى والتهيج وتفاعلات الحساسية؛ لذلك يحمي زيت جوز الهند الجلد من التهيج ويرطب الجلد ويقضي على البقع القشرية الخشنة المرافقة لمرض الإكزيما.

وعند استخدام زيت جوز الهند على الشعر فإنه يحسن صحة فروة الرأس، ويكافح العدوى والفطريات، ويدعم نمو الشعر.

6) زيت الورد وزيت الجزر
يعتبر زيت بذور الورد وزيت الجزر من أكثر الزيوت الغنية بفيتامين (أ)، وفيتامين أ متوفر في العديد من منتجات العناية بالبشرة ويكون على شكل مادة "ريتينويد"، وهي مادة كيميائية تساعد في استبدال خلايا البشرة القديمة بأخرى جديدة وتصنيع الكولاجين، وهو ما قد يحد من تصبغات الجلد والندوب، كما يؤكد أطباء الأمراض الجلدية أن فيتامين (أ) ومشتقاته جيد لعلاج حب الشباب وأمراض الشيخوخة.



7) زيت إكليل الجبل وزيت الخروع
يساعد زيت إكليل الجبل على الحصول على شعر أكثر سماكة وأكثر لمعاناً، بينما يعتبر زيت الخروع علاجاً منزلياً لتغذية الحواجب والرموش.

8) زيت الزيتون وزيت الأفوكادو
يمكن استخدام القليل من زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو على الأظافر الضعيفة والهشة قبل النوم، فهذان الزيتان سوف يجعلان أظافرك غنية بالأحماض الدهنية، ما يعمل على تقويتها.

9) زيت السمسم
هل يمكنك استبدال غسول الفم بالزيت؟ غسل الفم بالزيت وصفة علاجية قديمة، لكنها تعتبر وصفة منزلية جيدة للحفاظ على صحة اللثة والأسنان؛ حيث أظهرت الأبحاث والدراسات الدولية الحديثة أن زيت السمسم يقضي على الجير المتراكم على مينا الأسنان، كما أنه يعالج التهابات اللثة، ويساعد على التخلص من الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
آخر تعديل بتاريخ 6 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية