صحــــتك

7 عادات صباحية لتحفيز خسارة الوزن

7 عادات صباحية لتحفيز خسارة الوزن
خسارة الوزن والوصول لوزن مثالي، حلم يداعب الكثيرين، والذي قد يبدو صعب المنال في أحيان عديدة، خاصة أنه يتطلب الكثير من الجهد المبذول، والالتزام الصارم، وتغيير نمط الحياة؛ إلا أنه يمكن لبعض التغييرات الصباحية الصغيرة والبسيطة إحداث الفارق والمساعدة في فقد الوزن.

* لذا نتخير لكم في هذه المقالة سبعا من العادات الصباحية الأكثر فعالية لتحفيز خسارة الوزن
1- تناول إفطار غني بالبروتينات
يمثل الإفطار الوجبة الغذائية الأكثر أهمية باليوم كله، حيث إن محتويات تلك الوجبة تتحكم بشكل كبير في الشعور بالشبع والامتلاء خلال فترة الصباح وحتى وقت وجبة الغداء، وقد وجدت بعض الدراسات العلمية أن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين يساعد على عدم الشعور بالجوع، بجانب خفض مستويات هرمون "جريلين" (Ghrelin)، المعروف بهرمون الجوع، ما يساعد في خسارة الوزن.

لذا ينصح بتناول البيض أو الزبادي أو الجبن أو المكسرات في الإفطار لتحفيز فقد الوزن.

2- شرب كمية كافية من المياه

إن شرب كوب أو اثنين من المياه في الصباح من أسهل الطرق لتحفيز خسارة الوزن دون بذل مجهود كبير.

حيث نجد أن العديد من الدراسات تشير إلى أن شرب مقدار 2 لتر من الماء كل يوم يمكنه المساعدة في فقد الوزن.

ووفقا لبعض الدراسات التي أجريت على عدد قليل من المشاركين، تبين أن شرب الماء يساعد الجسم على حرق مزيد من السعرات الحرارية، كما أنه قد يقلل من الشهية وكمية الطعام التي يمكن تناولها لدى بعض الأفراد.


3- قياس الوزن كل صباح
إن التعود على قياس وزن الجسم في الصباح كل يوم من أجدى الطرق لزيادة الحافز لخسارة الوزن وتعزيز التحكم بالنفس في ما يتعلق بالعادات الصحية، حيث رصدت العديد من الأبحاث والدراسات وجود رابط بين قياس الوزن يوميا وخسارة الوزن بصورة أكبر.

وينصح بقياس الوزن كل صباح بعد الاستيقاظ والذهاب إلى الحمام، وقبل تناول أي طعام أو شراب. إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن وزن الجسم قد يتذبذب من يوم إلى آخر وفقا للعديد من العوامل، لذا ينبغي التركيز على مقدار الوزن الذي تتم خسارته على مدار أسبوع بأكمله بدلا من التركيز على مقدار خسارة الوزن يوميا، والذي غالبا ما يكون طفيفا للغاية.

4- ممارسة التمارين الرياضية

كما نتفق جميعا، فإن ممارسة التمارين الرياضية من أهم الأشياء التي يجب القيام بها لخسارة الوزن، بجانب منافعها الصحية الأخرى. لذا ينصح بممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية كجزء من العادات الصباحية الروتينية لتحفيز فقد الوزن.

لكن يجب الإشارة إلى أنه ينبغي إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد أفضلية ممارسة الرياضة في الصباح على أي وقت آخر في ما يتعلق بخسارة الوزن.

5- التخطيط لوجبات الطعام
إن بذل قليل من الوقت والمجهود كل صباح لتخطيط ما سيتم تناوله من طعام خلال اليوم، من شأنه المساعدة في خسارة الوزن.
ففي دراسة أجريت على أكثر من 40 ألف مشارك، وجد أن عادة التخطيط لوجبات الطعام ترتبط باتباع نظام غذائي أفضل وأكثر صحة وتنوعا وتؤدي لخفض خطر الإصابة بالسمنة.

بجانب هذا، فإن تناول وجبات الطعام المحضرة والمطهوة في المنزل يرتبط بجودة النظام الغذائي؛ حيث أشارت دراسة إلى أن الذين يتناولون وجبات طعام محضرة منزليا 5 مرات أسبوعيا على الأقل تقل احتمالية إصابتهم بزيادة الوزن بمقدار 28% عن أولئك الذين يتناولون الطعام المنزلي ثلاث مرات أو أقل كل أسبوع.

6- متابعة وتسجيل ما يتم تناوله من طعام
إن الاحتفاظ بسجل لما يتم تناوله من طعام ومتابعة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم كل يوم، يساعد بشكل كبير على الالتزام بنظام غذائي صحي وتعزيز خسارة الوزن والوصول لوزن مثالي.

حيث يشير عدد من الدراسات إلى أن اتباع تلك العادة المحمودة يساعد على فقد الوزن بصورة أكبر فضلا عن التحكم فيه بشكل أفضل على المدى الطويل، لذا ينصح بتسجيل ومتابعة ما يتم استهلاكه من طعام وشراب على مدار اليوم باستخدام مفكرة صغيرة أو إحدى تطبيقات الهاتف الجوال المخصصة لذلك.


7- ممارسة التأمل

وأخيرا، يمكن لممارسة التأمل واليقظة الذهنية أن تساعد في فقد الوزن واتباع عادات غذائية صحية.
حيث وجدت مراجعة وتحليل لنتائج 19 دراسة علمية أن اعتماد التأمل واليقظة الذهنية يزيد من خسارة الوزن ويقلل من العادات الغذائية المرتبطة بالسمنة.
لذا ينصح بممارسة الـتأمل لمدة خمس دقائق على الأقل كل صباح، عبر الجلوس في مكان هادئ ومريح، مع التركيز الشديد والاستغراق في اللحظة الحاضرة، والتواصل مع الحواس والأفكار والمشاعر.




المصدر:
10 Morning Habits That Help You Lose Weight
آخر تعديل بتاريخ
30 نوفمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.