يعاني الكثير منا من مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة مثل الإمساك والإسهال وحرقة المعدة وعسر الهضم، وقد نحاول تجربة الأدوية المختلفة لعلاج هذه المشكلات إذا كانت مشكلات طارئة ولا تتكرر كثيراً، ولكن إذا كانت المشكلة مزمنة فإننا قد نفضل أن نلجأ للحلول الطبيعية بدلاً من الاعتماد على الحلول الكيميائية.. وهذه الحلول الطبيعية شائعة منذ القدم، وفعالة واعتمد عليها الأجداد.. وفي هذا المقال سنقدم لكم بعض الحلول المستقاة من النسق الطبي الهندي "الأيورفيدا ayruveda".

والأيورفيدا هي نسق طبي هندي، يُنظر فيها إلى agni (النار) كمصدر للحياة، حيث يعتبرون النار حرفياً حارس الصحة الجيدة، والنار في عرف الأيورفيدا هي جميع الوظائف الأيضية في الجسم التي تنتج الطاقة الحيوية التي يستخدمها الجسم في كل وظائفه الحيوية، وكل ما تأكله هو قربان لتلك النار/الأيض، فما تأكله يمكن أن يغذي ويقوي هذه النيران/ الأيض، ويعزز نظامك الهضمي، أو يمكن أن يخنقه، مما يؤدي إلى إعاقته أو إضعافه أو عدم اتزانة.

ووفقا للأيروفيدا، يمكن للأطعمة الضارة، مثل الأطعمة المقلية واللحوم المصنعة، والأطعمة الباردة جدا، خلق بقايا غير مهضومة تشكل السموم، أو بعبارة الأيورفيدا "ama"، وتوصف هذه الـ Ama بأنها السبب الجذري للمرض؛ لذا، فإن الهدف الصحي هو تحقيق التوازن لهذه النار الأيضية من خلال عادات تناول الطعام الجيدة.

* نصائح لتحقيق التوازن (عادات تناول الطعام الجيدة) وفقاً للإيورفيدا
1. تناول الطعام فقط عند الجوع.
2. حافظ على الفترات بين الوجبات بما لا يقل عن ثلاث ساعات، حتى يتم هضم الوجبة السابقة.
3. تجنب خنق النار/ الأيض agni بالطعام البارد، والرطب، والحار، والزيتي، والمقلي.
4. اتبع نظاما غذائيا بسيطا مكونا من الأطعمة البسيطة، حيث تساعد القلويات في تنظيم هذا الحريق في المعدة.. فالسمن يحفز agni ويحسن الهضم.
5. المضغ السليم ضروري لعملية الهضم الجيدة أيضًا.. كما تقول الدكتورة ك. لينشا من جرينز أيورفيدا Greens Ayurveda في ولاية كيرالا، الهند.



حلول أيورفيدا لمشكلات الجهاز الهضمي الشائعة
* الإمساك؟
1. شرب السمن والملح والماء الساخن
يقول ممارس الأيورفيدا والعلاج الطبيعي، ميان ديشباندي "تناول مشروبًا مصنوعًا من السمن والملح والماء الساخن، حيث "يساعد السمن على تليين داخل الأمعاء ويزيل الملح البكتيريا". حيث يحتوي السمن على حامض butyrate، وهو حمض دهني مع تأثيرات مضادة للالتهابات قد تساعد في عملية الهضم.

2. كما يقترح ديشباندي تناول الموز الناضج بعد ساعتين من تناول العشاء، يليه كوب من الحليب الساخن أو الماء الساخن.

3. ملعقة كبيرة من زيت الخروع - وهو ملين منشط معروف - تؤخذ في وقت النوم قد توفر أيضًا الراحة، ومع ذلك، يجب على الحوامل تجنب زيت الخروع، واستشيري مقدم الرعاية الصحية إذا كنت تفكرين في زيت الخروع لطفلك الأقل من 12 عامًا، أو إذا كنت تنوين استخدامه لفترة طويلة وأنت في سن أكثر من 60 عامًا.

- وصفة منزلية للإمساك
1. أضف 1 ملعقة صغيرة من السمن الطازج، ونصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب وربع من الماء الساخن.
2. حرك المكونات جيدا.
3. اجلس واحتسِ هذا المشروب ببطء، يجب أن يؤخذ بعد ساعة من العشاء.



* الانتفاخ؟
1. جرب الماء الدافئ وبذور الشمر أو الزنجبيل.
أساسا أي شيء يؤخذ بالماء الدافئ يمكن أن يساعد في معالجة الانتفاخ، وفقا للدكتور لينشا. والذي يوصي بشكل خاص ببذور الشمر مع كوب من الماء الدافئ، ولكن يمكنك أيضا وضع الزنجبيل مع قطرة من العسل، وإذا كنت لا ترغب في إعداد مشروب ساخن، فإن مضغ بذور الشمر بعد تناول الطعام يمكن أن يساعد في عملية الهضم ويقلل الغاز والانتفاخ. وإذا كنت من شاربي الشاي، يمكنك مزج شاي النعناع مع شاي الشمر للمساعدة في علاج الانتفاخ.

- وصفة منزلية للانتفاخ
1. حمص 1 ملعقة شاي من بذور الشمر، وامزجه في 1 كوب من الماء المغلي.
2. أضف بضع قطع من الزنجبيل الطازج، وقبضة من الهينج (asafetida)، ومقدارا ضئيلا من الملح الصخري إلى الماء المغلي.
3. ارتشف هذا المشروب ببطء بعد وجبتك.

* ارتجاع في حامض المعدة؟
1. بذور الشمر، والريحان المقدس، والتوابل الأخرى قد يكون لها مفعول السحر.
تقول أمريتا رانا، مدونة الطعام التي تدير ورشات عمل حول غذاء أيورفيدا: "ألق بعضًا من بذور الشمر، أو أوراق التولسي (الريحان المقدس)، أو توابل مثل القرنفل في فمك وأمضغِه ببطء"، وتضيف أمريتا: "أي شيء يزيد من اللعاب في الفم يمكن أن يساعد في موازنة حموضة المعدة"..  كما توصي أمريتا بمشروبات طازجة مثل ماء جوز الهند مع قطع من جوز الهند أو مخيض اللبن (takra) الذي تم إعداده منزليًا من المياه المخيض مع الزبادي العادي معًا، ووفقا للأيورفيدا، يهدئ مخيض اللبن المعدة، ويساعد على الهضم، ويقلل من التهيج في بطانة المعدة التي تسبب ارتداد الحمض.



- وصفة منزلية لارتجاع الحامض
1. الجمع بين 1/4 كوب اللبن الزبادي مع 3/4 كوب ماء (أو ضعف هذا، والحفاظ على نفس النسبة).
2. المزج جيد.
3. إضافة 1 ملعقة صغيرة من الملح الصخري، ورشة من مسحوق jeera المحمص (الكمون)، مع قليل من الزنجبيل المبشور، وأوراق الكزبرة الطازجة.

* الإسهال؟
1. كل القرع وحافظ على ترطيب جسمك
تقول أخصائية التغذية شيلا تانا، التي تصف علاجات الأيورفيدا لمرضاها "إن قرع الزجاجة (cabalash) ممتاز للإسهال، "يمكنك تحويله إلى حساء، أو كاري مصنوع مع الطماطم، أو يخنة، ثم يؤكل مع الأرز"، وتضيف تانا "إن [هذا المنتج المتخصص] يحتوي على الكثير من الألياف والمحتوى المائي، ويسهل هضمه، وهو منخفض السعرات الحرارية، وخفيف على المعدة".

2. من المهم تجنّب الجفاف عند الإصابة بالإسهال، لذلك اشرب الكثير من السوائل، أكثر من المعتاد. الماء العادي هو الأفضل، ولكن يمكنك أيضًا تجربة مخيض اللبن أو عصير الفواكه - وخاصة التفاح والرمان - أو شاي الزنجبيل؛ فالزنجبيل يحفز عملية الهضم، ومليء بمضادات الأكسدة التي تعيد ترطيب الجسم وتعوضك عن المغذيات المفقودة، فالزنجبيل هو علاج رائع للإسهال.

3. و"وفقا للأيورفيدا، فإنه إذا كان شخص ما يعاني من الإسهال فإنه ليس من الجيد إيقافه على الفور عن طريق إعطاء الأدوية"، كما تقول الدكتورة لينشا، وبدلاً من ذلك، توصي بتناول الزنجبيل للتأكد من التخلص من السموم عن طريق الإسهال.. وعندها سيتوقف الإسهال بشكل طبيعي.

- وصفة منزلية للإسهال
1. ابشر بوصة من الزنجبيل الطازج، وأضفه إلى كوب وربع من الماء.
2. اغله مع القليل من اليانسون، وبعد غليه، أضف كمية من مسحوق الكركم.
3. حرك المزيج واشربه.



* عسر الهضم؟
1. قد تساعدك الخضر المطبوخة وأطباق الحساء
إذا كانت معدتك مريضة، وتحقق لمعرفة ما تأكله خلال الـ 24 إلى 48 ساعة الماضية، و"ابحث عن التوازن"، كما تقترح رانا، وإذا كنت تعاني من عسر الهضم، فإنها تقترح تجنب منتجات الألبان أو الحبوب الكبيرة (الأرز)، والخضر النيئ، وأي شيء يجعل المعدة تحتاج إلى العمل بجد من أجل هضمها.

"تناول الخضراوات المطبوخة على البخار أو المقلية، وأضف فقط التوابل التي تساعد في الهضم مثل الزنجبيل والقرفة والفلفل الأسود، بالنسبة لوجبات الطعام، تساعد أطباق الشوربة والأطباق السائلة" كما تقول رانا.

2. العصائر مفيدة أيضًا، كما تقول الدكتورة لينشا، خذي كميات متساوية من عصير البصل والعسل أو كوب من مخيض اللبن ممزوج مع 1/4 ملعقة صغيرة من عجينة الثوم.
ومن المهم أن تلاحظ أنه إذا كنت تعاني من ارتجاع الأحماض أو حرقة في المعدة أو التهاب في الجهاز الهضمي، فإن الثوم والبصل قد يزيد من تفاقمها.. لذا ضع في اعتبارك ما هي الأطعمة التي تعمل بشكل أفضل مع جسمك واحتياجاتك المحددة.

- وصفة منزلية لعسر الهضم
1. أمزج 3-4 فصوص الثوم، 10-12 من أوراق الريحان، و1/4 كوب عصير wheatgrass.
2. يشرب مرة واحدة في اليوم.

* أساس عادات الأكل الجيدة
إليك بعض الاقتراحات التي عليك اتباعها، وفقًا لما يوصي به الأيورفيدا Ayurveda:
1. دمج التوابل مثل الكركم، والكمون، وبذور الشمر، والكزبرة، والهينج (asafetida) في النظام الغذائي الخاص بك.
2. شرب الزنجبيل أو شاي الكمون مرة واحدة في اليوم.
3. تجنب المشروبات الباردة أو الطعام البارد.
4. لا تشرب الماء المثلج لأنه يبطئ عملية الأيض والهضم.
5. لا تتناول وجبة خفيفة، إن لم تكون جائعا.
6. خذ رشفات صغيرة من الماء الدافئ أثناء الوجبة للمساعدة على الهضم وامتصاص الطعام.
7. تجنب ﺗﻨﺎﻗﺾ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت اﻟﻐﺬاء، ﻣﺜﻞ اﻷﻏﺬﻳﺔ اﻟﺴﺎﺧﻨﺔ واﻟﺒﺎردة ﺟﺪًا أو اﻟﻐﺬاء اﻟﺨﺎم واﻟﻤﻄﺒوخ ﻣﻌًﺎ.

من خلال اتباع هذه الإرشادات، أنت بذلك تعظم اللحظات للحفاظ على أمعائك جيدة وممتنة وسعيدة.
آخر تعديل بتاريخ 1 يونيو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية