صحــــتك

علاجات منزلية فعالة لعلاج التهاب اللوزتين

علاجات منزلية فعالة لالتهاب اللوزتين
يُعَدّ التهاب اللوزتين من الأمراض الشائعة خلال فصل الشتاء بشكل خاص، وتَحدُث تلك الحالة المَرَضية نتيجة لإصابة اللوزتين بعدوى فيروسية أو بكتيرية، مما يؤدي لظهور عدد من الأعراض، كالتورم، والتهاب الحلق، وآلام عند البلع، والحمّى، وبحّة في الصوت، ورائحة الفم الكريهة، وآلام في الأذن. لذا فإن التهاب اللوزتين يحدث بشكل متكرر لدى العديد من الأشخاص.
في ظل انتشار كورونا، فإنه من المهم لمن يشعر بأعراض مَرَضية يمكن أن تتشابه مع أعراض كورونا الجديد، أن يتخذ الإجراءات اللازمة للعلاج والعزل الصحي حتى يتعافى، أو يتأكَّد له عدم وجود عدوى.
بشكل عام، يرتكز علاج التهاب اللوزتين على تخفيف تلك الأعراض من خلال استعمال الأدوية المسكّنة للألم غير الستيرويدية كالإيبوبروفين، وقد يتطلب الأمر قيام الطبيب المعالِج بوصف مضاد حيوي في حالات العدوى البكتيرية، بينما في حالات العدوى الفيروسية يزول المرض غالبًا من تلقاء ذاته في غضون فترة قصيرة.

بجانب استعمال تلك الأدوية، يمكن لبعض العلاجات المنزلية البسيطة أن تساهم في علاج أو تقليل الأعراض بشكل ملحوظ، نتخيَّر لكم منها هذه العلاجات الفعّالة.

كيف تعرف أنك مصاب بالتهاب اللوزتين؟

عادة ما تظهر أعراض التهاب اللوزتين بشكل مفاجئ، وتكون على النحو الآتي: 

  • التهاب أو حكة في الحلق. 
  • ألم أو صعوبة عند البلع. 
  • احمرار وتورم اللوزتين أو الحَلق. 
  • ظهور بقع بيضاء على اللوزتين. 
  • وجود طبقة بيضاء أو صفراء أو رمادية على اللوزتين. 
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من 38 درجة مئوية. 
  • تورم العقد الليمفاوية (الغدد الموجودة على جانبي الرقبة تحت الأذنين).
  • آلام البطن أو التقيؤ (وهو أمر شائع عند الأطفال).

كيف أعالج التهاب اللوزتين بسرعة في المنزل؟

يكثر البحث في الإنترنت عن علاجات لالتهاب اللوزتين بصيغ متعددة، منها علاج اللوزتين، وعلاج اللوز للكبار، وعلاج التهاب اللوز، والعلاج الطبيعي للوزتين عند الأطفال، وكيف أتخلَّص من ألم اللوزتين؟ وعلاج منزلي فعّال للوزتين، وعلاج التهاب اللوز، وكيف تعالج اللوز، وعلاج اللوزتين طبيعياً، وهذه كلها تعبيرات مختلفة لنفس المشكلة. سنقدِّم هنا بعضَ الوسائل التي تساعدك في التعامل معها:

1. الغرغرة بالماء المالح

يمكن للغرغرة بماء مالح دافئ أن يساعد في تهدئة وتخفيف آلام الحلق الناتجة من التهاب اللوز، فهي تساعد في تقليل الالتهابات، وقد تساهم في القضاء على العدوى. الطريقة الصحيحة لفعل ذلك هي إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كأس من الماء الدافئ، ثم التحريك جيدًا حتى ذوبان الملح بشكل كامل.
يُستخدَم هذا المحلول في الغرغرة عبر الحلق والمضمضة عبر الفم لبضع ثوان، ثم البصق، وبعدها يمكن غسل الفم بالماء العادي.

2. الشاي الدافئ بالعسل

قد يساعد تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي بأنواعه المختلفة، في تقليل الآلام الناتجة من التهابات اللوزتين. بجانب هذا، يمتلك العسل الطبيعي خواص مضادة للبكتيريا، مما قد يساعد في علاج العدوى المسببة لالتهاب اللوزتين، لذلك يُنصَح بشرب الشاي الدافئ وليس الساخن، المُحلَّى بالعسل الذي تتم إذابته بشكل كامل في الشاي.
كما يمكن للشاي الذي يحتوي أنواعًا معيَّنة من الأعشاب أن يُحْدِث أثراً أفضل في تخفيف وعلاج آلام الحلق، فشاي الزنجبيل على سبيل المثال يمتلك خواص مضادة للالتهاب، بينما شاي الشّمر يساعد في تقليل الالتهاب والألم.

 
شاي الزنجبيل لعلاج التهاب الحلق

3. المثلجات

تمتلك البرودةُ تأثيرًا في غاية الفاعلية في علاج الألم والالتهاب والتورم المصاحب لالتهابات اللوزتين، لذا، فإن تناول المثلجات، مثل عصائر الفواكه المثلجة، والآيس كريم، والمشروبات المثلجة، وحتى رقائق الثلج، يمكن أن يكون مفيدًا في حالات التهاب اللوزتين. يمكن استعمال المثلجات بشكل خاص لدى الأطفال الذين لا يمكنهم الاعتماد على العلاجات المنزلية الأخرى، كالغرغرة والاستحلاب لصغر سنهم.

4. أقراص استحلاب العِرْقسوس

بشكل عام، تلعب أقراص الاستحلاب دورًا كبيرًا في تخفيف آلام الحلق وتهدئتها، غير أن فعالية أقراص الاستحلاب تختلف في أداء وظيفتها من نوع لآخر. قد تحتوي بعض أنواع أقراص الاستحلاب على مكونات تمتلك خواص مضادة للالتهاب، أو يمكنها تسكين الألم بشكل طبيعي. لذا، تُعَدّ أقراص الاستحلاب التي تحتوي على العِرْقسوس الخيارَ الأمثل في حالات التهاب اللوزتين، وذلك بسبب خواص العِرْقسوس المضادة للالتهابات والمهدئة لتورم اللوزتين وآلام الحلق.
تجدر الإشارة إلى أنه لا يجب إعطاء أقراص الاستحلاب للأطفال بسبب خطورة حدوث الاختناق، إذ يمكن استخدام بخاخات تسكين آلام الحلق بدلًا منها بعد استشارة الطبيب بالطبع.

5. مرطِّبات الهواء

في الأماكن التي يزداد فيها جفاف الهواء، كغالبية الدول العربية، يمكن استخدام أجهزة ترطيب الهواء للتخفيف من آلام الحلق وجفاف الفم عند حدوث التهاب اللوزتين. يزيد الهواء الجاف من تهيّج الحلق وإثارته، لذا فإن إضافة رطوبة إلى الهواء من خلال أجهزة ترطيب الهواء تساعد في تخفيف أعراض التهابات اللوزتين.
يوصَى بتشغيل مرطبات الهواء عند الحاجة، وأثناء النوم خلال الليل بشكل خاص. في حالة عدم امتلاك جهاز مرطِّب للهواء، يمكن الجلوس في حجرة مليئة ببخار الماء الناتج من تسخين الماء، للمساعدة في تخفيف الأعراض بشكل سريع.

 

مرطبات الهواء لعلاج جفاف والتهاب الحلق

متى تحتاج لاستشارة الطبيب لعلاج التهاب اللوزتين؟

يمكن لتلك العلاجات المنزلية التعامل مع الحالات البسيطة والعادية من التهاب اللوزتين، لكنْ في حال تفاقم الأمر؛ يجب اللجوء إلى الطبيب بالطبع. في حال استمرار آلام والتهابات الحلق لمدة تزيد عن 48 ساعة، أو استمرار الحمّى، أو وجود صعوبات وآلام شديدة في البلع، أو الوهن والتعب الشديدَين، أو تورم العقد الليمفاوية؛ يجب استشارة الطبيب في الحال لوصف الأدوية المناسبة، والتي قد تتضمّن مضادًا حيويًا.
في كافة الأحوال، فإن الشفاء الكامل من التهاب الحلق قد يستغرق قرابة أسبوع فقط، مع الشعور بتحسن ملحوظ في غضون يوم أو يومين من بدء استعمال الدواء.

آخر تعديل بتاريخ
11 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.