تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

لدغات البراغيث.. المشكلة والحلول

تتسلل البراغيث عادةً إلى المنازل عن طريق الحيوانات الأليفة، فهي تفضل امتصاص دماء الحيوانات، وخاصة الحيوانات ذات الفراء الكثيف، فبعضها يُفضل القطط، وبعضها يفضل الكلاب، إلا أنها قد تلجأ إلى دم الإنسان عندما يهاجمها الجوع.



* المشكلة
تسبب البراغيث لدى لدغها للإنسان شعورًا شديدًا بالحكة، وتترك عادةً ثلاث بقع صغيرة حمراء اللون ومرتفعة قليلًا، ولكنها قد تؤدي إلى تهيج الجلد وتورمه لدى بعض الأشخاص بسبب إصابتهم بالحساسية من لعاب البراغيث. لذلك يجب عليك مقاومة الشعور بالحاجة إلى حك جلدك بعد التعرض للسعات البرغوث لتتجنب تهييج الجلد وخدشه، والذي قد يسبب بدوره الإصابة بعدوى بكتيرية.

* أمراض تحدث بسبب لدغات البراغيث
على الرغم من أن لدغة البرغوث لا تسبب خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان في أغلب الأحيان، إلا أنه يمكن لبعض أنواع البراغيث نقل أمراض خطيرة إلى الإنسان، مثل:
- مرض التيفوس.
- الديدان الشريطية التي تنتقل للحيوانات المنزلية إذا ابتلعت البراغيث.
- الطاعون.
- حمى خدش القطة.



* عوامل تجعل مقاومة البراغيث صعبة
ويعد دخول البراغيث إلى المنزل مشكلة حقيقية، إذ من الصعب التخلص منها، وخاصة مع وجود حيوانات أليفة في المنزل، وذلك بسبب:
1. صغر حجم البراغيث.
2. سرعة حركتها، إذ يمكنها القفز مسافة قد تصل إلى 100 سنتيمتر.
3. كثرة تنقلها من عائل إلى آخر.
4. قدرة البرغوث على العيش دون عائل حتى 100 يوم.
5. قدرة البراغيث على التكاثر، إذ يمكن لأنثى البرغوث وضع 1000 بيضة شهريًا.
6. انتشار البراغيث واليرقات في أرجاء المنزل مع مرور الوقت بسبب الحركة المستمرة.


* الحلول
وعلى الرغم من صعوبة مهمة القضاء على البراغيث في المنزل، إلا أنها مهمة ضرورية، وفي السطور القادمة سنقدم لك بعض الطرق التي ستساعدك على التخلص منها.
1- تنظيف المنزل جيدًا
- لا تعيش البراغيث بشكل دائم في جسد العائل، بل عادةً ما تنتشر في السجاجيد والفرش وأغطية السرير، لذلك يجب تنظيف جميع أرجاء المنزل جيدًا للتأكد من التخلص تمامًا من البراغيث وجميع اليرقات.

- يجب استخدام المكنسة الكهربائية بشكل يومي للتأكد من التخلص تمامًا من البراغيث. تُستخدم المكنسة على الأسطح الأرضية والسجاجيد والمرتبات والوسادات، ثم يتم التخلص من محتويات كيس المكنسة فور الانتهاء حتى لا تتسرب البراغيث خارجه مرة أخرى.

- يُفضل تنظيف السجاجيد والأسطح الأرضية بالبخار في حالة انتشار البراغيث في المنزل بشكل كثيف.

- يمكن رش الأرضيات بالملح أو حمض البوريك وتركه عدة ساعات قبل كنسها، فالملح يمتص الماء من أجسام البراغيث واليرقات، ما يتسبب في جفافها وموتها، أما حمض البوريك فهو مادة سامة تسبب قتلها. ويجب عندئذٍ الحذر في حالة وجود حيوانات أليفة في المنزل.

- يجب غسل جميع المفروشات وأغطية السرير وفرش الحيوانات الأليفة الموجودة بالمنزل بالمساحيق والماء الساخن للتأكد من قتل اليرقات والبراغيث المختبئة فيها.




2- استخدام المبيدات الحشرية
- ينصح باختيار أحد المبيدات الحشرية التي بإمكانها قتل البراغيث البالغة والقضاء على البيض واليرقات في الوقت نفسه. ويجب رش جميع الأماكن التي قد تنتشر فيها الحشرات جيدًا وخاصة حجرات النوم وفرش الحيوانات.

- يجب الابتعاد عن أماكن الرش ومنع الحيوانات الأليفة من الاقتراب منها حتى يجف المبيد تمامًا، لذلك من الأفضل رش المنزل أثناء خلوه من الأشخاص.

- يجب ارتداء القفازات أثناء عملية الرش، وعدم استنشاق رذاذ المبيد أثناء الرش.

3- استخدام الطرق الطبيعية للقضاء على البراغيث
قد يخشى بعض الناس استخدام المبيدات الحشرية بسبب ضررها، وخاصة في وجود أطفال وحيوانات أليفة لا يمكن التنبؤ بحركتها، وفي هذه الحالة يمكن اللجوء لتحضير بخاخة تحتوي على أحد المواد الآتية، ورشها في أرجاء المنزل المختلفة:
- بعض الزيوت العطرية، مثل:
زيت النعناع وزيت القرفة وزيت إكليل الجبل (الروزماري) وزيت شجرة الشاي، وتخلط 10 قطرات من الزيت مع كوب صغير من الماء وتمزج جيدًا، ثم تُرش في أرجاء المنزل.

- الخل الأبيض أو خل التفاح
يُخلط نصف لتر من الخل مع لتر من الماء ويرش في أرجاء المنزل. كما يمكن استخدامه أيضًا أثناء تنظيف حيوانك الأليف.

- الحمضيات
يُستخدم قشر الليمون أو البرتقال للقضاء على البراغيث لاحتوائه على مادة اللينالول، والتي تقضي على البراغيث وبيضها، وتوضع شرائح الليمون أو البرتقال في ماء مغلي ويترك المحلول على النار بعض الوقت، ثم يُصفى بعد أن يبرد تمامًا ويوضع في بخاخات لاستخدامه.




4- استخدام مصيدة الضوء
- تعد هذه الوسيلة إحدى أقدم الوسائل التي تُستخدم للقضاء على البراغيث، وتعتمد على انجذاب البراغيث ناحية الضوء، ويجب استخدام هذه التقنية ليلًا مع التأكد من إظلام المنزل تمامًا حتى تكون المصيدة هي مصدر الضوء الوحيد بالمنزل.

- توضع شمعة أو مصباح صغير داخل إناء يحتوي على ماء دافئ بالصابون، ويُترك الإناء بالقرب من المكان الذي يُحتمل وجود البراغيث فيه. تقوم البراغيث طوال الليل بالاقتراب من مصدر الضوء ولكنها تموت لدى سقوطها في الماء والصابون. تستخدم هذه الطريقة في حالة وجود عدد قليل من البراغيث بالمنزل لكنها لن تكفي في حالة انتشار البراغيث بالمنزل.



المصادر:
Get Rid of Fleas in Your Home, Step by Step
Natural Flea Remedies for Your Home
Ways to Protect Yourself from Fleabites
How to Get Rid of Fleas in Your House, in Your Yard, and More

آخر تعديل بتاريخ 16 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية