مع قدوم فصل الشتاء تبدأ الاستعدادات بتفقد أجهزة التدفئة والمصارف المائية وإخراج الملابس الشتوية، وما إلى ذلك من استعدادات تساعد على حمايتنا من الظروف القاسية لهذا الفصل، إلا أن هذه الاستعدادات غير كافية للتقليل من الأمراض الناتجة عن برودة الطقس بالإضافة إلى بعض العادات غير الصحية.



كما يكون للحوادث التي تحدث على الطرق وأثناء ممارسة الرياضة خلال هذا الفصل نصيب كبير، حيث يتسبب الطقس بازدحام قسم الطوارئ بإصابات غير متوقعة ومأساوية في كثير من الأحيان، وبالرغم من كون بعض من هذه الأمراض والإصابات لا يمكن الوقاية منها، إلا أنه يمكن تلافي معظمها عن طريق اتباع إرشادات السلامة، والتي سندرج أهمها في مقالنا هذا.

* أهم ارشادات السلامة في فصل الشتاء
1- تعزيز النظام الغذائي الخاص بك
إن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج (C) يساعد في الحفاظ على نظامك المناعي قويًا، لذلك يجب عليك تضمين الفاكهة والخضار مثل الليمون، فاكهة الكيوي، الفليفلة والبروكلي في نظامك الغذائي.

وإذا كان من الصعب عليك تناول حصتين من الفاكهة وخمسة من الخضار كل يوم، جرب استهلاكها بشكل عصير، ويوصي عالم التغذية زوي بينجلي-بولن بصنع العصائر التي تتكون من ثلثين من الخضار وثلث واحد من الفاكهة.



2- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
من الضروري الحفاظ على نظام التمارين خلال فصل الشتاء حيث أظهرت دراسة حديثة أن المستوى المعتدل من التمارين المنتظمة له تأثير تراكمي طويل الأمد على الاستجابة المناعية.

وقال البروفيسور ديفيد نيمان من جامعة ولاية أبالاتشي في الولايات المتحدة، إن المشاركين في الدراسة الذين مارسوا المشي السريع عدة مرات في الأسبوع، قللوا عدد الإجازات المرضية التي أخذوها بنحو 40 في المائة.

وأضاف "إن التمارين الرياضية المنتظمة، خمسة أيام أو أكثر في الأسبوع لأكثر من 20 دقيقة في اليوم، تفوق جميع عوامل الحياة الصحية الأخرى في تقليل أيام المرض خلال موسم الشتاء البارد".

لكن لا تسرف في وتيرة التمارين الرياضية، لأن ممارستها بوتيرة عالية تساعد على إطلاق هرمون التوتر، والكورتيزول في الجسم، مما قد يضعف جهاز المناعة.

3- البقاء دافئا

مع تدني درجات الحرارة في هذا الفصل، تزداد الإصابات المتعلقة بالبرد (مثل قضمة البرد) بين الأطفال وكبار السن بشكل خاص، فضلا عن ازديادها الكبير بين متعاطي الكحول والمخدرات، ولذلك يجب الحرص على أن يرتدي هؤلاء طبقات سميكة من الملابس، إضافة إلى القبعات والجوارب السميكة والقفازات، كما قد تحدث حالات إصابة بانخفاض درجة حرارة الجسم نتيجة بلل الملابس أثناء هطول المطر، لذا يفضل استخدام المظلات والتخطيط المسبق لخروجك من البيت.



4- غسل الأيدي
إن غسل اليدين المتكرر هو أحد أفضل الطرق لتجنب الإصابة بالمرض وانتشار الأمراض حيث إنه يحد من نقل البكتيريا والفيروسات والميكروبات الأخرى، وتزداد أهمية غسل اليدين خلال فصل الشتاء عند حدوث السعال والعطس بشكل متكرر.

5- النوم الجيد
يمكن أن يكون لنقص النوم تأثير خطير على نظام المناعة لديك، مما يجعلك أكثر عرضة للاصابة بنزلات البرد. وجدت دراسة من البرازيل أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى انخفاض كبير في خلايا الدم البيضاء التي تساعد على مكافحة العدوى في الجسم.

ابتكر روتينًا مريحًا لوقت النوم، مثل الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو الاسترخاء في حمام دافئ. وتجنب مشاهدة التلفزيون أو استخدام الكمبيوتر الخاص بك قبل وقت النوم مباشرة وقم بإطفاء الأنوار على نحو منخفض قبل ساعة من بدء الليل، حيث سيزيد من إطلاق الميلاتونين في الدماغ.

وبالنسبة لتجنب الحوادث في فصل الشتاء، يرجى اتباع النصائح التالية:
1- الانتباه للطريق
تعد الكسور والكدمات من أكثر أنواع الإصابات شيوعًا في قسم الطوارئ خلال هذا الفصل، ويمكن تلافيها بالانتباه، وتوخي الحذر أثناء المشي، وخاصة في الأيام الممطرة، والأيام التي تتساقط فيها الثلوج ويتكون الجليد، ولتجنب السقوط أهمية بالغة للمسنين، فهم أكثر عرضة لكسور الورك واليدين من غيرهم من الفئات العمرية، لذلك يفضل اختيار أحذية تكون مصممة بعناية لتجنب الانزلاق، إضافة إلى استخدام عصا مشي ذات قبضة جيدة.



2- ارتداء خوذة عند ممارسة الرياضة في الجليد
إن ممارسة الرياضة على الجليد أو التزحلق عليه يزيدان من احتمالية السقوط أرضا والتعرض لإصابة بالغة أو مميتة في بعض الأحيان، ويمكن منعها أو التقليل من شدتها وأثرها عن طريق ارتداء الخوذ الخاصة بالتزلج؛ إذ توفر هذه الخوذ حماية أكبر للرأس من الإصابات أثناء التزحلق، وتختلف هذه الخوذ بصورة كلية عن تلك المستخدمة أثناء ركوب الدراجات الهوائية.





4- جرف الثلج بحذر
نرى مجموعة متنوعة من الحالات المرضية والإصابات، تتراوح بين تشنجات الظهر أو الانزلاق الغضروفي إلى النوبات القلبية بين من يندفعون بشدة لتجريف الثلج، دون الأخذ بنظر الاعتبار أن التجريف هو عمل شاق، يحتاج إلى التأني فيه، وطلب المساعدة إذا كانت كمية الثلج كبيرة، وكذلك يجب الحرص على عدم استخدام الأيدي لإزالة الجليد، إذ قد تتسبب بإصابة الأصابع بجروح بالغة، وبدلا من ذلك، يفضل استخدام الأدوات الخاصة بإزالة الجليد.

5- اقتناء جهاز الكشف عن أول أكسيد الكربون
يمكن للمولدات الداخلية وأجهزة التسخين غير الكهربائية إطلاق أول أكسيد الكربون، وهو غاز عديم اللون والرائحة يمكن أن يكون قاتلاً، وتشتمل الأعراض الأولية لاستنشاق هذا الغاز على الغثيان والصداع وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، لذا يجب التأكد من وجود وعمل جهاز الكشف عن أول أكسيد الكربون في المنازل التي تحتوي على مدافئ غير كهربائية أو مولدات الطاقة الكهربائية التي تستخدم مشتقات النفط لتشغيلها.



6- تجنب قيادة السيارة وانت تحت تأثير الكحول
إن هذه النصيحة ليست خاصة بفصل الشتاء فحسب، بل هي لجميع فصول السنة، إلا أن قيادة الدراجة في فصل الشتاء تحتاج إلى المزيد من التركيز والانتباه، خاصة مع وجود الثلوج ورطوبة الشوارع؛ مما يزيد من صعوبة القيادة، وبالطبع، تزداد نسبة الحوادث مع قلة تركيز السائق إذا كان تحت تأثير الكحول في هذه الظروف.
آخر تعديل بتاريخ 8 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية