يمثل الشعر الجاف والمقصف كابوسا للجميع، وخصوصاً للنساء، حيث إن تغطية الشعر لفترات طويلة أو تعريضه لأشعة الشمس أو للحرارة والرطوبة من العوامل التي تساهم في الإضرار بالشعر وتعرضه للجفاف، لكن لحسن الحظ فإن هناك عدداً من الأمور البسيطة والسهلة التي يمكن القيام بها للتقليل من تلك المشكلة نوردها لكم في هذه المقالة.
1- عدم غسل الشعر يوميا
تقوم الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس بإفراز مادة دهنية معينة لتغطية الشعر والحفاظ على صحته، وعندما يتم غسيل الشعر بالشامبو فإنه يقوم بتخليص الشعر من تلك المادة الدهنية بجانب إزالة الأتربة والقاذورات العالقة به، وبالتالي فإن غسيل الشعر المتكرر بصورة يومية من شأنه حرمان الشعر من تلك المادة الدهنية الطبيعية مما يؤدي إلى جفافه، لذا يجب تجنب غسل الشعر يوميا وغسله كل عدة أيام أو مرة واحدة أسبوعيا أو شهريا وفقاً لنوعه وطبيعته.



2- تجفيف الشعر بالمنشفة بدلا من مجفف الشعر
في حالة تشابك الشعر وتقصفه وصعوبة تصفيفه بعد غسله، ينصح باستعمال المنشفة لتجفيفه بدلا من مجفف الشعر؛ إذ إن لف الشعر بمنشفة في تلك الحالة يحافظ على القدر المطلوب من الترطيب بدلا من التخلص من الرطوبة بشكل كامل عبر استعمال مجفف الشعر.

3- الابتعاد عن تصفيف الشعر بالحرارة
إن استخدام الحرارة الزائدة لتصفيف الشعر عبر استعمال الأجهزة الكهربائية المختلفة التي يمكنها فرد الشعر أو تجعيده أو تجفيفه أمر غير محبذ على الإطلاق؛ إذ إن تعريض الشعر لتلك الحرارة المرتفعة من شأنه الإضرار بصحته بصورة كبيرة مما يؤدي إلى جفافه وتقصفه، لذا ينصح بتجنب استعمال أجهزة التصفيف الحراري للشعر متى أمكن ذلك.


4- استعمال الزيوت الطبيعية
تستخدم العديد من الزيوت الطبيعية في علاج جفاف الشعر وتقصفه منذ قديم الأزل، ولا يزال إلى الآن يستخدم زيت الأركان وزيت الزيتون وزيت جوز الهند كعلاج منزلي بسيط للوقاية من تساقط الشعر ولترطيبه وحمايته من التكسر، وعلى الرغم من عدم فهمنا الكامل الطريقة التي تعمل بها تلك الزيوت لتحسين صحة الشعر، إلا أن التجربة خير برهان على كفاءتها في أداء تلك الوظيفة.

5- الحصول على الأوميجا-3 ومضادات الأكسدة عبر الطعام
تعد الأوميجا-3 من العناصر الغذائية الضرورية لشعر أكثر صحة، ويمكن الحصول على هذا العنصر الغذائي عبر تناول البروتينات ذات المصادر البحرية مثل أسماك السالمون والماكريل والتونة والسردين بالإضافة إلى المحار، وبجانب هذا تلعب مضادات الأكسدة دورا هاما في مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي يؤثر سلبا في صحة الشعر، لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالخضروات والفواكه ذات الألوان الزاهية. ويفضل الحصول على تلك العناصر الغذائية بصورة طبيعية من خلال الطعام - بدلا من تناول المكملات الغذائية – وذلك لنتائج أفضل.

6- حماية الشعر من أشعة الشمس
يمكن للأشعة الفوق بنفسجية الموجودة بأشعة الشمس الإضرار بصحة الشعر بذات الطريقة التي تضر بها الجلد، لذا يجب حماية الشعر من تلك الأشعة فوق البنفسجية عبر تجنب تعريضه لأشعة الشمس المباشرة للحفاظ عليه من الجفاف والتقصف، حيث يوصى بتغطية الشعر عبر ارتداء الحجاب أو قبعة أثناء الخروج من المنزل بالنهار.


7- تناول الفيتامينات
من المعروف أن الفيتامينات تلعب دورا لا غنى عنه في الحفاظ على صحة الجسم وأعضائه المختلفة، إلا أن هناك مجموعة محددة من الفيتامينات يمكنها التأثير في صحة الشعر والأظافر بشكل مباشر، حيث يمكن لكل من فيتامين (أ) وفيتامين (ج) والبيوتين والحديد تحسين صحة الشعر وبالتالي مظهره، وبالطبع يحبذ استشارة الطبيب أو الصيدلي قبيل تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية المختلفة.

8- تجنب الاستحمام بماء ساخن
إن الاستحمام بماء ساخن يؤثر بشكل سلبي في صحة الشعر، لذا ينصح بغسل الشعر بماء فاتر أو بارد لحمايته، بالإضافة إلى ذلك فإن شطف الشعر بماء بارد بعد استعمال الشامبو والبلسم خلال الاستحمام يحفز نمو الشعر ويساعد على حيويته.

9- قص الشعر
في حالة الجفاف الشديد بالشعر ينصح بقصه والحصول على إطلالة جديدة للشعر؛ إذ إن قص الشعر يتيح التخلص من الشعر الجاف والغير صحي، كما أنه يمنح الفرصة لنمو شعر جديد أكثر صحة وأقل جفافا وتقصفا.



*** وأخيراً
فإنه يمكن عبر اتباع تلك النصائح السهلة والبسيطة الحفاظ على الشعر من الجفاف والتقصف، ولكن في حال استمرار تقصف الشعر وتكسره وتساقطه بشكل ملحوظ قد يكون ذلك مؤشرا على وجود مشكلة صحية، ولذلك ينصح بزيارة طبيب متخصص في الأمراض الجلدية لتحديد سبب المشكلة وعلاجها.


المصادر:
Home Remedies for Dry Hair
How to Repair Damaged Hair and Dry Hair with Items in Your Home
24 Dry Hair Treatments From Your Kitchen

آخر تعديل بتاريخ 6 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية