العناية بالأظافر والاهتمام بصحتها لا يندرجان تحت بند الأمور التي نفعلها على سبيل الترف، بل هما من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها أثناء الاهتمام بالصحة والنظافة الشخصية، فالأظافر الصحية القوية من الدلائل التي تشير إلى تمتع الجسم بصحة جيدة، بجانب هذا فإن شكل الأظافر قد يبعث بعدة رسائل للمحيطين بنا حول مدى اهتمامنا بأنفسنا والعناية بأجسامنا، وبالتالي فإن الأظافر المقصفة والضعيفة قد تؤثر في المعنويات والثقة بالنفس سلبا.



ومن أجل أظافر قوية وصحية نورد لكم عشراً من النصائح وهي:
1- الحصول على البيوتين
يعد البيوتين أو فيتامين (ب7) أحد العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الجسم، خاصة مع عدم قدرة الجسم على تخزينه بسب عدم قدرته على الذوبان في الماء، حيث يلعب هذا الفيتامين دورا حيويا في تقوية الأظافر والشعر إلى جانب تعزيز وظائف الجهاز العصبي.

ويمكن الحصول على هذا العنصر الغذائي عبر تناول الأطعمة الغنية به كسمك السردين والبيض والبقول، أو من خلال استعمال مكملات غذائية تحتوي على البيوتين وذلك بعد استشارة الطبيب بالطبع.

2- ارتداء القفازات أثناء غسل الصحون وتنظيف المنزل
إن تعرض الأظافر للماء بشكل زائد عن الحد كما يحدث أثناء غسل الأطباق والصحون قد يؤدي إلى ضعفها وتقصفها. إلى جانب هذا نجد أن العديد من منتجات التنظيف التي يتم استخدامها أثناء تنظيف المنزل قد تحتوي على بعض الكيماويات التي تؤثر في صحة الأظافر سلبا. لذلك ينصح دوما بارتداء قفازات مطاطية أثناء غسل الصحون أو تنظيف المنزل لحماية الأظافر والأيدي أيضا.



3- الحرص عند استعمال طلاء الأظافر
يحتوي العديد من منتجات طلاء الأظافر على بعض الكيماويات التي يمكنها الإضرار بصحة الأظافر وإضعافها. بالإضافة إلى هذا فإن غالبية المنتجات المزيلة لطلاء الأظافر تحتوي على مادة الأسيتون التي يمكنها تدمير الأظافر.

لذا يوصى بالحرص لدى طلاء الأظافر عبر استعمال منتجات طلاء الأظافر وإزالتها الخالية من الكيماويات الضارة أو الأسيتون. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بعدم استعمال طلاء الأظافر طوال الوقت، حيث تحتاج الأظافر إلى التنفس والتعرض للهواء دون تغطية.

4- تجنب استخدام الأظافر الصناعية
على الرغم من الأظافر الصناعية تعد الحل السهل والبسيط لتغطية الأظافر التي تعاني من الضعف أو مشاكل التقصف والتكسر، إلا أنه ينبغي تجنب استخدامها متى أمكن. حيث إن استخدام الأظافر الصناعية بشكل متكرر يؤدي إلى تقشر الأظافر ومن ثم إضعافها.

5- عدم استخدام الأظافر للمساعدة في فتح الأغراض 
يستخدم العديد منا أظافره في القيام بالعديد من الأشياء مثل فتح علب المشروبات الغازية أو فتح مشابك الأوراق وغيرها من الأمور التي نفعلها بتلقائية. إلا أنه في حقيقة الأمر فإن استخدام الأظافر في مثل تلك الأمور يؤدي إلى تكسرها وتشققها، مما يضعف من صحة الأظافر بالطبع، وبالتالي يجب تجنب استعمال الأظافر كأداة متعددة الاستخدامات!



6- تناول طعام صحي وشرب كميات كافية من الماء
إن تناول طعام صحي متنوع يمد الجسم بكافة احتياجاته من العناصر الغذائية يساهم بشكل مباشر في تحسين الصحة وتعزيزها، لذا ينصح الحرص على تناول طعام صحي غني بالفيتامينات والمعادن للحفاظ على صحة الأظافر والجسم بأكمله. كما يوصي أيضا بضرورة شرب كميات كافية من المياه كي تتمكن الأظافر من الاحتفاظ برطابتها وألا تتشقق أو تتكسر بفعل الجفاف.

7- تقليم الأظافر في اتجاه واحد
يقوم معظم الأشخاص بتقليم أظافرهم بواسطة المبرد بطريقة خاطئة، حيث يقومون بتمرير المبرد في الأظافر كالمنشار ذهابا وإيابا، مما يضعف الأظافر. بينما تكون الطريقة الصحيحة للقيام بالأمر هو البرد في اتجاه واحد فقط مع البرد بلطف عند الأطراف لحماية الأظافر.

8- عدم تطويل الأظافر
إن الأظافر الطويلة أكثر عرضة لأن تتكسر أو تتشقق بالطبع، بينما نجد أن الأظافر القصيرة تمتلك فرصا أقل في التعرض للتشقق أو التكسر أو التقصف، مما يساعد في إبقاء الأظافر صحية وقوية.



9- الحرص على ترطيب الأظافر
في حال الشعور بجفاف الأظافر، يمكن ترطيب الأظافر لحمايتها من المشاكل الناتجة من الجفاف، وذلك عبر استخدام المستحضرات المرطبة للأيدي من دهانات وخلافه.

10- استشارة الطبيب
وأخير في حال استمرار تدهور صحة الأظافر رغم اتباع نصائح العناية بها، تنبغي استشارة طبيب متخصص في الأمراض الجلدية. وذلك من أجل الوقوف على أسباب مشاكل الأظافر تلك وعلاجها باستخدام الأدوية الموصوفة، كي تعود الأظافر إلى كامل صحتها وبهائها.





المصدر:
15 Tips for Stronger Nails



آخر تعديل بتاريخ 16 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية