لين العظام (osteomalacia) هو مرض يصيب الكبار، وعندما يصيب الأطفال الصغار فإنّه يطلق عليه الكساح (Rickets)، ويتسبّب بكسور في العظام وآلام مبرحة في المفاصل وتشوّهات في شكل العظام.

وينتج هذا المرض عن سوء التغذية وخلوّ الغذاء اليومي من منتجات فيتامين د، إضافةً إلى قلّة تعرّض الجسم لأشعّة الجسم بشكل مستمر، وقلة فيتامين د تسبب سوء امتصاص للكالسيوم والفسفور من الأمعاء. 

وهو يختلف عن مرض هشاشة العظام الذي يحدث بالرغم من وجود مستويات طبيعية للمعادن وفيه تقل الكثافة العظمية، أما تلين العظام فينتج بسبب نقص في مستويات المعادن، وفيتامين د.


وفيما يلي بعض الاقتراحات التي تساعد على الحد من مخاطر إصابتك بلين العظام:
- تناول أطعمة غنية بفيتامين د
وتشتمل هذه الأطعمة على تلك الغنية بفيتامين د، مثل الأسماك الزيتية (السلمون، والماكريل، والسردين) وصفار البيض، وابحث أيضًا عن الأطعمة المعززة بفيتامين د، مثل الحبوب، والخبز والحليب والزبادي.

- تناول المكملات الغذائية إذا لزم الأمر
إذا لم تحصل على فيتامينات ومعادن كافية في نظامك الغذائي أو كنت مصابًا بحالة مرضية تؤثر على قدرة جهازك الهضمي، فاسأل طبيبك عن تناول مكمل غذائي يحتوي على فيتامين د ومكمل غذائي يحتوي على الكالسيوم.

وبالرغم من ارتباط قلة التعرض للشمس بلين العظام، فلا يمكن التوصية بتمضية الوقت في الشمس في الوقت الحالي سواء بغرض الوقاية أو العلاج. هذا لأنه من غير الواضح مقدار التعرض للشمس اللازم لك للوقاية من لين العظام أو لعلاجه، ولأن التعرض للشمس بدون وقاية يمكنه أن يزيد من خطر إصابتك بسرطان الجلد، ولا إجماع حاليًا بين الخبراء حول المدى الآمن للتعرض للشمس ومقداره.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 24 يناير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية