تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هناك أدوية قد تساعدك على الإقلاع عن التدخين لأنها تحتوي على كميات صغيرة من النيكوتين، وبعضها لا يتطلب وصفة طبية، ولكن بعضها الآخر يتطلب ذلك، وهناك أدوية أخرى قد يصفها الطبيب لا تحتوي على النيكوتين. 

ويمكن أن تساعد هذه الأدوية على تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين وأعراض التوقف عن التدخين التي قد تكون مزعجة أحياناً، وتجعل إقلاعك نهائيًا أصعب بشكل كبير، وعلى الرغم من أنه يمكنك شراء بعض أدوية الإقلاع عن التدخين دون وصفة طبية، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل تجريب أي منها. 

كما أنه ليس هناك دواء واحد يمكن وصفه بأنه أفضل دواء للإقلاع عن التدخين يناسب الجميع، فمن خلال التعاون مع طبيبك، يمكنك استكشاف أي أدوية وإجراءات تساعدك على الإقلاع عن التدخين وقد تكون مناسبة لك. وسيساعدك الطبيب ومركز الإقلاع عن التدخين في استخدامها ومعرفة توقيت بدء استخدامها، والمخاطر والآثار الجانبية المحتملة.
  • أقراص استحلاب النيكوتين

أقراص استحلاب النيكوتين هي أقراص تحتوي على كمية صغيرة من النيكوتين، تقوم بوضع قرص استحلاب بين اللثة والوجنة وتمصها ببطء، حتى يذوب النيكوتين ويدخل مجرى الدم حيث يتم امتصاصه من خلال بطانة الفم.
  • مزايا أقراص النيكوتين

تتوفر أقراص استحلاب النيكوتين بدون وصفة طبية بجرعات ونكهات مختلفة، والغرض منها إدخال كمية قليلة جداً من النيكوتين إلى جسمك لمساعدتك في تحمل أعراض وقف التدخين بسرعة. 

جميع أنواع أقراص الاستحلاب قصيرة المفعول، مما يعني أنه يمكن باستخدامها للسيطرة على الرغبة الشديدة المفاجئة للنيكوتين وأعراض وقف التدخين لفترات زمنية قصيرة، وعادة يمكنك استخدام ما يصل الى 20 قرصًا يوميًا، وكثيرًا ما تستخدم أقراص استحلاب النيكوتين مع لصقة النيكوتين وغيرها من أدوية الإقلاع عن التدخين.
  • مساوئ أقراص النيكوتين

يجب عليك استخدام أقراص استحلاب النيكوتين بشكل متكرر على مدار اليوم للسيطرة على الرغبة الشديدة بالتدخين أو أعراض وقف التدخين، وقد تسبب أقراص استحلاب النيكوتين أحيانًا الغثيان أو عسر الهضم، أو حرقة في فم المعدة، أو تهيج الحلق أو الفواق.
  • تحذيرات من أقراص النيكوتين

تجنب تناول الطعام أو شرب أو أي شيء ما عدا الماء لمدة 15 دقيقة قبل الاستخدام أو أثناء الاستخدام لأن ذلك يقلل امتصاص النيكوتين.

  • الجدول الزمني لاستخدام أقراص النيكوتين

يوصى باستخدام أقراص استحلاب النيكوتين لمدة 12 أسبوعًا، ويمكنك أن تقلل عدد مرات استخدام الأقراص يوميًا كلما قلت الرغبة الشديدة بالتدخين لديك وخفت أعراض وقف التدخين.
  • جهاز استنشاق النيكوتين

جهاز استنشاق النيكوتين هو جهاز يعطيك جرعة صغيرة من النيكوتين بإطلاق بخار النيكوتين من خرطوشة داخل الجهاز، يدخل النيكوتين مجرى الدم حيث يتم امتصاصه من خلال بطانة الفم والحلق. احتفظ بالبخار في فمك لبضع ثوان ثم انفخه؛ لا تستنشقه حتى يدخل إلى رئتيك.
  • مزايا استنشاق النيكوتين

جهاز استنشاق النيكوتين قصير المفعول، مما يعني أنه يمكن استخدامه للسيطرة على الرغبة الشديدة المفاجئة بالتدخين، ويخفف أعراض وقف التدخين لفترات زمنية قصيرة.

ويمكنك التحكم في جرعة النيكوتين التي تتلقاها، كما يمكنك أن تستنشق بعض البخات حسب الحاجة لتخفيف الأعراض أو الرغبة الشديدة بالتدخين، وتحفظ ما تبقى من الخرطوشة للاستخدام في وقت لاحق.
  • عيوب استنشاق النيكوتين

الجهاز متاح فقط بوصفة طبية، ويجب عليك استخدام جهاز استنشاق النيكوتين بشكل متكرر على مدار اليوم للسيطرة على الرغبة الشديدة بالتدخين، وقد يسبب جهاز استنشاق النيكوتين السعال وتهيج الفم أو الحلق.
  • - تحذيرات من استنشاق النيكوتين

استشر طبيبك قبل استخدام جهاز استنشاق النيكوتين إذا كان لديك أي أمراض بالرئة، مثل الربو، وتجنب تناول الطعام أو شرب أي شيء ما عدا الماء لمدة 15 دقيقة قبل الاستخدام أو أثناء الاستخدام لمنع نقص امتصاص النيكوتين.
  • - الجدول الزمني لاستنشاق النيكوتين

الاستخدام الموصى به هو ست خراطيش إلى 16 خرطوشة يوميًا لمدة ستة أسابيع إلى 12 أسبوعًا، ثم تقلل الجرعة تدريجيًا إلى صفر خلال ستة أسابيع إلى 12 أسبوعًا التالية.
  • بخاخ الأنف الذي يحتوي على النيكوتين

يطلق بخاخ الأنف الذي يحتوي على النيكوتين محلولاً في الأنف يحتوي على جرعة صغيرة من النيكوتين، ويدخل النيكوتين إلى الجسم بامتصاصه من خلال الأنف، والجرعة الموصى بها هي بخة في كل منخر مرة واحدة إلى ثلاث مرات في الساعة.
  • مزايا بخاخ النيكوتين

بخاخ الأنف الذي يحتوي على النيكوتين قصير المفعول، مما يعني أنه يمكن باستخدامه السيطرة على الرغبة الشديدة المفاجئة بالتدخين وأعراض وقف التدخين لفترات زمنية قصيرة. ويعمل أيضًا بشكل أسرع من علكة النيكوتين، وأقراص الاستحلاب وجهاز الاستنشاق. 

ويمكنك التحكم في الجرعة باستخدام البخاخ حسب الحاجة على مدار اليوم، ويمكن استخدام بخاخ الأنف الذي يحتوي على النيكوتين مع لصقة النيكوتين وغيرها من أدوية الإقلاع عن التدخين.
  • عيوب بخاخ النيكوتين

بخاخ الأنف الذي يحتوي على النيكوتين متاح فقط بوصفة طبية، ويجب عليك استخدامه بشكل متكرر على مدار اليوم للسيطرة على الرغبة الشديدة بالتدخين أو أعراض وقف التدخين. وتشمل الآثار الجانبية تهيج الأنف، والجيوب الأنفية والحلق وإدماع العينين والعطس، والسعال. وتختفي هذه الآثار عادة مع الاستخدام المنتظم خلال خمسة إلى سبعة أيام. كما يشكل بخاخ الأنف أيضًا خطرًا طفيفًا من إدمانه.

  • تحذيرات من بخاخ النيكوتين

لا ينصح باستخدام بخاخ الأنف الذي يحتوي على النيكوتين إذا كنت تعاني من حالة مرضية بالأنف أو الجيوب الأنفية.

  • الجدول الزمني لاستعمال بخاخ النيكوتين

في الغالب يستخدم بخاخ الأنف الذي يحتوي على النيكوتين لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر. والاستخدام الموصى به هو بخة إلى بختين في كل منخر في الساعة في البداية، ثم تقليل الجرعة تدريجيًا إلى أن يوقف نهائياً.


هناك بالطبع وسائل أخرى كثيرة غير دوائية قد تساعدك على وقف التدخين مثل الوخز بالإبر الصينية والتنويم المغناطيسي وأساليب الوقف الفوري أو التدريجي ... ويمكنك استشارة الطبيب أو مركز وقف التدخين لتقديم النصيحة والمساعدة اللازمة لتخليصك من هذه العادة الضارة والتي تؤذيك وتؤذي أسرتك صحياً ومالياً.

آخر تعديل بتاريخ 28 مارس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية