أشخاص يمكنهم التبرع بالدم وآخرون لا.. تعرف عليهم؟

التبرع بالدم (blood donation)هو إجراء تطوعي يحفظ حياة أعداد هائلة من البشر في مختلف أنحاء العالم، وفيه يقوم الشخص بالموافقة على سحب الدم منه والتبرع بهِ إما لصالح بنوك الدم، أو لصالح مرضى يعانون من حالات حرجة تستلزم نقل الدم العاجل، نظرا لإصابتهم بأمراض معينة تستوجب نقل الدم العاجل أو نتيجة تعرضهم لحوادث.

وهناك عدة أنواع من التبرع بالدم، تتضمن:
- الدم الكامل.. هذا هو النوع الأكثر شيوعا من التبرع بالدم، وفيه يتم التبرع بنصف لتر تقريبًا من الدم الكامل، ثم يتم فصل مكونات الدم، وهي خلايا الدم الحمراء والبلازما والصفيحات.

- الصفيحات.. يستخدم هذا النوع من التبرع عملية تسمى الفصادة (العزل أو الفصل)، يتم من خلالها توصيل المتبرع بجهاز يجمع الصفيحات وبعض البلازما ثم يرجع الباقي إلى دم المتبرع.

- البلازما.. يمكن جمع البلازما مع التبرع بالصفيحات في وقت واحد، أو قد يتم جمعها دون جمع الصفيحات أثناء التبرع باستخدام الفصادة.

- التبرع بضعف الكمية من خلايا الدم الحمراء.. من خلال الفصادة يتم نقل ضعف الكمية من خلايا الدم الحمراء من المتبرع.

* المخاطر
التبرع بالدم آمن، ويُستخدم جهاز جديد ومعقم معد للاستخدام مرة واحدة لكل متبرع، وبالتالي لا خطر من الإصابة بعدوى ناتجة عن عملية التبرع. فإذا كنت بالغًا تتمتع بصحة جيدة، فيمكنك التبرع بنصف لتر من الدم دون أن تعرض صحتك إلى الخطر، وفي غضون 24 ساعة من التبرع بالدم، سيعوض الجسم السوائل المفقودة، وبعد عدة أسابيع سيعوّض الجسم خلايا الدم الحمراء.

* كيفية التحضير
لتكون مؤهلاً للتبرع بالدم الكامل أو الصفيحات أو البلازما، يجب أن تتمتع بما يلي:
1- أن تتمتع بصحة جيدة.
2- ينبغي أن يكون عمرك 17 عاما على الأقل، إلا أن الحد الأدنى للعمر يتفاوت بحسب الحالة الجسمية للمتبرع، فبعض الحالات تسمح لمن يبلغون 16 عامًا بالتبرع بناء على موافقة الوالدين، ولا يوجد حد أعلى للعمر.
3- أن يكون وزنك 110 أرطال (تقريبا 50 كلغ) على الأقل.
4- اجتياز تقييمات التاريخ الجسماني والصحي.
كذلك يوصى بالحصول على على قدر وفير من النوم في الليلة التي تسبق يوم التبرع، وتناول وجبة صحية قبل التبرع، وتجنب الأطعمة الدهنية مثل شطائر الهمبرغر أو الأطعمة المقلية أو الآيس كريم قبل التبرع. 

حيث يمكن أن تتأثر اختبارات التحقق من العدوى التي تجرى على جميع الدم المتبرع به بالدهون التي تظهر في الدم لعدة ساعات بعد تناول الأطعمة الدهنية، كذلك اشرب نصف لتر من المياه والسوائل الأخرى قبل التبرع.

وإذا كنت تتبرع بالصفيحات، فتذكر أنه يجب عدم تناول الأسبرين لمدة يومين قبلها، ومن ناحية أخرى، يمكنك تناول أدويتك العادية وفق تعليمات الطبيب.

* ما يمكنك توقعه
قبل التبرع بالدم، سيُطلب منك ملء استمارة تاريخ طبي سرية تتضمن الأسئلة المباشرة عن السلوكيات المعروف عنها أنها تنطوي على خطر متزايد للإصابة بالعدوى المنقولة في الدم، وتُحفظ جميع المعلومات المستمدة من هذا التقييم في سرية تامة.

وهناك بعض الأشخاص تكون نسبة إصابتهم بعدوى منقولة عبر الدم كبيرة، لذا فهم غير مؤهلين للتبرع بالدم وهم:
- أي شخص استخدم عقاقير عن طريق الحقن لم يصفها طبيب، مثل تعاطي المخدرات عن طريق الحقن أو السترويدات التي لم يصفها الطبيب.
- من يمارسون اللواط.
- أي شخص سبق له تلقي تركيزات لعامل تجلط الدم.
- أي شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشري (فيروس الإيدز).
- من يمارسون الجنس مقابل المال أو المخدرات.
- أي شخص أصيب بالتهاب الكبد بعد سن الحادية عشرة.
- أي شخص أصيب بمرض شاغاس (هو مرض طفيلي ينتشر في المناطق المدارية الاستوائية، وينتشر بشكل أساسي عن طريق نوع من البق).
- أي شخص تناول إيتريتينات (تيجيسون) لعلاج الصدفية.
- أي شخص يعاني من عوامل الخطورة للإصابة بمرض كروتزفيلد جاكوب (جنون البقر) أو من لديه قريب بالدم مصاب به.
وسيُجرى لك أيضًا فحص جسماني مختصر يتضمن اختبار ضغط الدم والنبض والحرارة. حيث تؤخذ عينة صغيرة من الدم من وخز الإصبع وتستخدم للتحقق من المكون الذي يحمل الأكسجين في الدم (مستوى الهيموغلوبين). فإذا كان تركيز الهيموغلوبين طبيعيًا واستوفت حالتك جميع متطلبات الفحص الأخرى، يمكنك التبرع بالدم.

اقرأ أيضا:
بماذا تخبرك فصيلة دمك؟
فوائد تناول الأسبيرين وقائيا
الإسعاف الأولي للنزف المهبلي
إسعاف العضو المبتور
كيف تسعف المصابين في الانفجارات؟
آخر تعديل بتاريخ 1 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية