هل العلاجات البديلة لالتهاب الأذن آمنة؟

تنتشر على مواقع الإنترنت وفي الكتب والمجلات وفي بعض الثقافات الشعبية، طرق بديلة لعلاج عدوى الأذن "وهي أي عدوى قد تؤدي لالتهاب الأذن"، وقد يلجأ البعض لهذه الطرق البديلة لعلاج أذنه أو أذن طفله، إذا ساوره القلق بشأن استخدام المضادات الحيوية أو عدم اقتناعه بتوصية الطبيب بإبقاء الوضع تحت الملاحظة.

وتشمل العلاجات البديلة الشائعة استخدام قطرات الأذن العشبية أو تقويمات العمود الفقري اليدوية أو المعالجة المثلية وغيرها؛ ولكن هذه الطرق البديلة لعلاج عدوى الأذن لم تخضع لدراسات الباحثين بشكل كافٍ.
ولهذا السبب، لا يوصى باستخدام الطرق البديلة لعلاج عدوى الأذن بشكل عام وخصوصاً مع الأطفال.. فضلاً عن أن بعض طرق العلاج البديلة لعدوى الأذن التي تمت دراستها أظهرت نتائج متضاربة.

ونظراً لأن البعض يتمسك باتباع هذه الطرق رغم التحذيرات بشأنها، ولحساسية تأثيرها على الأطفال بشكل خاص، فإننا ننصح هؤلاء باتباع النصائح التالية قبل استخدام الطرق البديلة لعلاج عدوى الأذن مع طفلك:
1- تعرَّف جيداً على طرق العلاج، وافهم الخيارات المتاحة لديك وما تتضمنه، وتعرَّف على الفوائد التي يذكر الممارسون أن هذه الطريقة توفرها أو مخاطرها المحتملة أو آثارها الجانبية.

2- تعرَّف على تكاليف طريقة العلاج هذه، ربما لا يغطي التأمين الطبي طرق العلاج البديلة.

3- قيِّم أوراق اعتماد أي شخص يدِّعي العلاج بالطب البديل.

4- من المهم أن يعرف الطبيب ما إذا كنت ترغب في استخدام علاج بديل أم لا، فقد تغير بعض طرق العلاج - مثل المكملات العشبية - من تأثير طرق العلاج أو الأدوية الأخرى، وقد تسبب طرق العلاج الأخرى تفاعلات دوائية خطيرة.

وسنعرض هنا بعض هذه الطرق البديلة التي يلجأ إليها البعض لعلاج مشكلات الأذن:
- المعالجة المثلية
تنطوي المعالجة المثلية (وهي طريقة العلاج المثيرة للجدل لعدوى الأذن) على استخدام مستحضرات مخففة للغاية من مواد طبيعية، نباتات ومعادن عادة، لعلاج أعراض المرض.

وقد تضاربت نتائج الدراسات، ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت لهذه الطريقة فائدة أم لا. ومن الجدير بالذكر أنه لا يتم رصد العديد من هذه المنتجات وهي تخضع لرقابة تنظيمية محدودة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

- العلاج اليدوي لتقويم العمود الفقري
يطلق عليه أيضاً تصحيح العظام، وفي الولايات المتحدة يسمى ممارسة تقويم العمود الفقري، وتجبير العظام.
ويحمل هذا النوع من العلاج اليدوي نسبة شفاء كبيرة، ولكن خطر حدوث مضاعفات كبير أيضاً.

وبعد بضع جلسات يمكنك التخلص من الألم  في أسفل الظهر، والأزعاج الدائم في العمود الفقري وعدد من الآلام المختلفة ومنها اللالام الناتجة من التهاب الأذن، حيث يرى أنصار العلاج اليدوي لتقويم العمود الفقري أن تقويمات معينة يمكن أن تقي من عدوى الأذن أو تعالجها.

لكن لم تثبت الدراسات الدقيقة أي فاعلية لعلاج عدوى الأذن بهذهِ الطريقة، وقد يكون الأطفال في خطر متزايد للإصابة جراء تقويمات معينة.

- زيليتول
توصلت بعض الدراسات إلى أن زيليتول يساعد في الوقاية من عدوى الأذن ولكن لا يعالجها، وهو يوجد في الكثير من أنواع الفاكهة ويُستخدم كمادة للتحلية الطبيعية في العلكة. ولتحقيق الفاعلية المطلوبة، يجب تناول زيليتول بجرعات عالية، ولكن تعتبر آلام البطن والإسهال آثارًا جانبية شائعة.

- البروبيوتيك
قد تساعد بعض سلالات هذه البكتيريا النافعة، والتي تتكون بشكل طبيعي في الجسم على الوقاية من عدوى الأذن لدى الرضع والأطفال.

لكن أجريت دراسات على كلٍ من البروبيوتيك الذي يؤخذ عن طريق الفم وبخاخ الأنف وأظهرت نتائج متضاربة، وتعتبر البروبيوتيك آمنة بشكل عام وليس لها آثار جانبية معروفة.

وهناك طرق علاج بديلة أخرى لعدوى الأذن تظهر بعض التأثير المحتمل تتضمن الطب الصيني التقليدي، مثل العلاج بالإبر الصينية وقطرات الأذن العشبية، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد مدى فاعلية وسلامة طرق العلاج البديلة.

آخر تعديل بتاريخ 3 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية