علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بعيداً عن الأدوية

التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة مرضية ناتجة عن اضطراب الجهاز المناعي، حيث يقوم بمهاجمة مفاصل الجسم المختلفة وخصوصاً الصغيرة مثل مفاصل اليدين. وإذا لم يتم علاج المرض بشكل مبكر وفعال قد ينتج عنه تشوه في المفاصل المصابة وضمور في العضلات، وقد يصل المريض لمرحلة عدم القدرة على استخدام المفصل المتضرر.

هل تفيد العلاجات البديلة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي؟
أظهرت بعض طرق العلاج التكميلية والبديلة نتائج واعدة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وتتضمن طرق العلاج البديلة التي تمت دراستها دراسة متأنية ما يلي:
- زيت السمك
وجدت بعض الدراسات الأولية أن مكملات زيت السمك قد تقلل من آلام التهاب المفاصل الروماتويدي والتيبس. وقد تشمل الآثار الجانبية الغثيان والتجشؤ والإحساس بمذاق السمك في الفم، ويمكن أن يتداخل زيت السمك مع الأدوية، لذا استشر طبيبك أولاً.

- الزيوت النباتية
تحتوي بذور الأخدرية ونبات لسان الثور والكشمش الأسود على نوع من الأحماض الدهنية التي قد تساعد في تخفيف ألم التهاب المفاصل الروماتويدي والتيبس الصباحي، ولكن قد تتضمن الآثار الجانبية الغثيان والإسهال والغازات، ويمكن أن تتسبب بعض الزيوت النباتية في تلف الكبد أو تتداخل مع الأدوية، لذا استشر طبيبك أولاً.

- نبات الكرمة
يُستخدم على مر القرون في الطب الصيني التقليدي وتعمل مستخلصات نبات الكرمة على تحسين أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، لكن قد تتضمن الآثار الجانبية الحادة العقم في الرجال وتقليل كثافة العظم في النساء، ويمكن أن تتضمن الآثار الجانبية الأخرى الإسهال وألم المعدة وفقدان الشعر.

- اليوغا
قد يساعد هذا النوع من التمارين على تحسين القوة والمرونة، وقد يحتاج الأشخاص الذين لديهم قدرة محدودة على التحرك أو مشكلات نخاعية إلى تعديل أوضاع اليوغا أو استخدام السنادات للمساعدة في التوازن.

اقرأ أيضاً:
أغذية تثبط الالتهابات.. وأخرى تحفزها
التهابات المفاصل عندما تصيب الأطفال
كيف تعامل طفل التهاب المفاصل الروماتويدي الطفولي؟
3 علامات خطر.. طفلك يعاني من الروماتويد
لمرضى التهاب المفاصل.. تجنب هذه الأطعمة
13 مجموعة من الأطعمة لتخفيف آلام المفاصل
آخر تعديل بتاريخ 16 أغسطس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية