الوفاة المفاجئة هي الموت الذي يحدث فجأة من دون مقدمات، خاصة لدى أشخاص عمرهم أقل من 35 سنة، والتي غالبًا ما تكون بسبب عيوب أو أمراض خفية في القلب تم تجاهلها، وهي نادرة الحدوث. تقع حالات الوفاة المفاجئة غالبًا أثناء ممارسة نشاط بدني أو رياضة.
ولكن يتنافس الملايين من الرياضيين في المدارس الابتدائية والمدارس الثانوية والكليات كل عام من دون وقوع حوادث. ولحسن الحظ، إذا كنت أنت أو طفلك عرضة لخطر الوفاة المفاجئة، فإن هناك فحوصاً يمكن أن تكشف هذه الأمراض لكي تتخذ الاحتياطات التي ينصحك بها الأطباء.
  • ما مدى شيوع الوفاة القلبية المفاجئة بين الشباب؟

يحدث ما يقرب من 360 ألف حالة توقف مفاجئ للقلب خارج المستشفيات كل عام في الولايات المتحدة وحدها. ومن بين حالات توقف القلب المفاجئ تلك، تحدث حالات قليلة جدًا بين الشباب ولا يموت إلا بعضهم، وتحدث معظم الوفيات الناجمة عن توقف القلب المفاجئ بين كبار السن.
  • ما الذي يمكن أن يسبب الوفاة القلبية المفاجئة بين الشباب؟

تتباين أسباب الوفاة القلبية المفاجئة عند الشباب، وتحدث حوالي ثلثي حالات الوفاة بسبب وجود تشوه أو مرض ولادي في القلب لم ينتبه لوجوده.

وتشمل بعض الأسباب المحددة للوفاة القلبية المفاجئة بين الشباب ما يلي:
  • اعتلال عضلة القلب التضخمي (HCM)

تصبح عضلة القلب في هذا المرض متضخمة وسميكة بشكل غير طبيعي، ما يُصعِّب على القلب ضخَّ الدم. ويعتبر اعتلال عضلة القلب التضخمي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة القلبية المفاجئة لدى الأشخاص الأقل من 30 سنة، وخاصة لدى الرياضيين، على الرغم من أنه غير مميت لدى معظم الناس.
  • تشوهات الشريان التاجي

يولد أشخاص في بعض الأحيان بشرايين القلب (الشرايين التاجية) المتصلة بشكل غير طبيعي، وقد تصبح الشرايين منضغطة أثناء ممارسة الرياضة، وقد لا توفر تدفق الدم الكافي إلى عضلة القلب، ما قد يؤدي لحدوث أزمة قلبية مفاجئة أو اضطرابات شديدة في كهربائية ونظم نبضات القلب.
  • متلازمة استطالة الموجة QT في تخطيط القلب

متلازمة استطالة الموجة QT في تخطيط القلب الكهربائي هي مرض موروث في ضربات القلب يمكن أن يسبب سرعة واضطرابا خطيرا في ضربات القلب، ويمكن لضربات القلب السريعة أن تؤدي إلى إغماء، وقد يكون عدم انتظام ضربات القلب مهددًا للحياة. وفي بعض الحالات، قد يضطرب نظام ضربات القلب إلى الحد الذي قد يتسبب في الموت المفاجئ، ويكون الشباب المصابون بمتلازمة استطالة الموجة QT عرضة بدرجة كبيرة لخطورة الوفاة المفاجئة.
  • أسباب أخرى

  •   وتشمل الأسباب الأخرى للوفاة القلبية المفاجئة لدى الشباب التشوهات الهيكلية للقلب، مثل أمراض القلب الخلقية وتشوهات عضلة القلب. كما تشمل الأسباب الأخرى التهاب عضلة القلب والتهاب شغاف القلب الذي قد ينجم عن الجراثيم والفطور والفيروسات وغيرها من الأمراض.
  • العلامات التحذيرية

هناك بعض الأعراض أو العلامات التحذيرية التي يتعين على الآباء والمدربين وغيرهم أن يكونوا على دراية بها، لأنها قد تشير إلى أن الشاب عرضة لخطورة الوفاة القلبية المفاجئة بشكل مرتفع. وعلى الرغم من أن معظم هذه الوفيات يحدث من دون سابق إنذار، إلا أن الأعراض التي يمكنك ملاحظتها تشمل ما يلي:
  • الإغماء غير المبرر

     قد يكون الإغماء المفاجئ المتكرر وغير المبرر الذي قد يحدث أثناء ممارسة النشاط البدني علامة على أن هناك مشكلة في قلبك.
  • وجود قصة عائلية لحدوث وفاة قلبية مفاجئة

    وجود قصة عائلية من الوفيات غير المبررة لأقرباء قبل بلوغ سن 50 سنة، يجب أن ينبه إلى احتمال حدوث وفاة مفاجئة. حدوث حالات وفاة مثل هذه في عائلتك يجب أن ينبهك لتولي اهتماما كبيرا وأن تتحدث مع طبيبك حول الفحصوصات اللازمة.
  • ما هي الفحوصات التي يمكن أن تكون مفيدة؟

قد ينصحك الطبيب بإجراء تخطيط القلب الكهربائي العادي وربما تخطيط القلب مع الجهد. وكذلك صورة الصدر الشعاعية وفحص القلب بالأمواج فوق الصوتية (الإيكو القلبي)، وإذا وجدت علامات تشخيصية مهمة فقد ينصحك بإجراء قسطرة القلب ودراسة كهربائية القلب أحياناً. 
  • هل هناك علاجات ناجعة؟

إذا اتضح وجود حالة قلبية معينة فقد ينصحك طبيب القلب بتناول أدوية معينة، أو ربما الخضوع إلى إجراءات قسطرة قلب علاجية، أو حتى عملية جراحية تكون مفيدة في تجنب الوفاة المفاجئة. كما سينصحك الطبيب بطبيعة العمل والجهد البدني والرياضي الذي يمكنك القيام به بأمان وسلامة. 

آخر تعديل بتاريخ 27 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية