صحــــتك

أنواع العدسات اللاصقة وأيها الأنسب لك؟

الصورة
dr. amer.jpg
العدسات اللاصقة
أصبحت العدسات اللاصقة أكثر تنوعًا من أي وقت مضى، لذا من المهم أن تبدأ بفهم إيجابيات وسلبيات الأنواع الشائعة من العدسات اللاصقة والقواعد الأساسية للوقاية من التهابات العين.

  • العدسات اللاصقة اللينة

العدسات اللاصقة اللينة هي النوع الأكثر شعبية من أنواع  العدسات اللاصقة حول العالم، ويمكن استخدامها لتصحيح العديد من مشكلات الإبصار، بما في ذلك:
قصر النظر (ضعف البصر).
طول النظر (مد البصر).
- انحراف الرؤية (الأستيجماتيزم).
- فقدان الرؤية عن قُرب المرتبط بالعمر (طول النظر الشيخي).
والعدسات اللاصقة اللينة تطابق شكل قرنية العين، فهي مريحة وتميل إلى الثبات جيدًا في مكانها، وبالتالي فإنها تعتبر خيارًا جيدًا إذا كنت تشارك في الألعاب الرياضية أو تمارس أسلوب حياة نشطًا.

وتتوفر بأنواع مختلفة، مثل:
  • - عدسات للاستخدام اليومي..

    العدسات اللاصقة اللينة المخصصة للاستخدام اليومي عادة ما تكون الخيار الأقل تكلفة، ويمكنك ارتداء العدسات نهارًا ثم إزالتها ليلاً لتنظيفها وتطهيرها. وتختلف مدة صلاحية استخدامها وفقًا لجهة التصنيع.
  • عدسات للاستخدام المطول

    يمكنك ارتداء العدسات اللاصقة اللينة المخصصة للاستعمال المطول أثناء النوم، ولكن يجب إزالتها لتنظيفها وتعقيمها مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا.
ومن المهم للغاية توخي الحذر من استخدام العدسات طوال الليل، لإن ذلك قد يؤدي إلى زيادة خطر إصابة العين بالالتهابات، حتى لو تم اعتماد ارتداء العدسات للاستخدام المطول.

  • عدسات للاستخدام المؤقت

    العدسات اللاصقة اللينة المخصصة للاستخدام المؤقت عادة ما تكون الخيار الأعلى تكلفة. ويمكنك ارتداء العدسات أثناء النهار وإزالتها ليلاً، فهي ليست بحاجة إلى تنظيف أو تطهير. إذ يمكنك بكل بساطة استخدامها في الإطار الزمني الموصى به يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا، ثم التخلص منها. وقد تفكر باستخدام هذا النوع من العدسات إذا كنت ترتدي العدسات نادراً بين الحين والآخر، أو إذا كنت لا تستطيع تحمل محلول التعقيم أو إذا كنت تولي الأهمية للراحة.
  • العدسات اللاصقة الصلبة

توفر العدسات الصلبة المنفذة للغازات، أو العدسات اللاصقة الصلبة، رؤية واضحة لمعظم مشكلات الرؤية، وقد تكون مناسبة لك خاصة إذا جرّبت العدسات اللاصقة اللينة ولم تحصل على النتائج المرجوة.

وغالبًا ما تكون إمكانية نفوذ الهواء عبرها أفضل بالمقارنة مع العدسات اللاصقة اللينة، مما يقلل من خطر إصابة العين بالالتهابات، ويجب إزالة معظم العدسات اللاصقة الصلبة لتنظيفها وتعقيمها ليلاً.

وقد يستغرق التكيّف على هذا النوع من العدسات مدة تصل إلى أسبوع، كما أنها أكثر عرضة للانزلاق من مركز العين مقارنة بالعدسات اللاصقة اللينة، مما قد يؤدي إلى عدم الراحة وتشوش الرؤية أحياناً.

  • العدسات اللاصقة المخصصة

وفقًا لاحتياجات الرؤية لديك، قد تفكر في العدسات اللاصقة المخصصة، مثل:
  • العدسات اللاصقة الهجينة

    تتميز العدسات اللاصقة الهجينة بوجود منطقة في مركزها تسمح بنفوذ للغازات صلبة ومحاطة بطوق خارجي ليّن. وقد تكون مثل هذه العدسات اللاصقة الهجينة أحد الخيارات في حالة وجود انحناء غير منتظم بالقرنية (القرنية المخروطية) أو بوجود مشكلة في ارتداء العدسات الصلبة التقليدية.
  • العدسات اللاصقة ثنائية البؤر أو متعددة البؤر

    تتوفر هذه العدسات بأشكال لينة وصلبة، وتستخدم في تصحيح قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم، وتصحيح فقدان الرؤية عن قُرب المرتبط بالعمر (طول النظر الشيخي).
  • العدسات اللاصقة الملونة

    بعض العدسات اللاصقة تكون ملونة، سواء لأغراض تجميلية أو علاجية، لتعزيز اللون، أو لتغييره، أو للمساعدة في تعويض عمى الألوان. وعلى الرغم من ذلك، ننصحك بتجنب العدسات اللاصقة الملونة الرخيصة أو المستخدمة للزينة، فهذه العدسات يمكن أن تضر عينيك وتسبب التهابات خطيرة بالعين.
  • استخدم العدسات المناسبة لعينيك

إذا قررت تجربة العدسات اللاصقة، فاستشر طبيب العيون أو غيره من اختصاصيي العناية بالعيون لإجراء فحص دقيق للعين، ومعرفة ما هي العدسات الأنسب لها. نظّم مواعيد اختبارات المتابعة على النحو الذي أوصى به اختصاصي العناية بالعين، فقد يلزم حضور اختبار المتابعة بعد أسبوع واحد ثم بعد شهر يليه اختبار بعد ستة أشهر ثم مرة واحدة في السنة.



آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.