صحــــتك

نصائح لوقاية عينيك من الجفاف والإجهاد

الصورة
dr. amer.jpg
إجهاد العين
يحدث إجهاد العين عندما تتعب العين بسبب الإرهاق وتركيز النظر الشديد، مثل قيادة السيارة لفترات طويلة أو القراءة أو العمل على الكمبيوتر، ومع أن إجهاد العين شيء صعب، إلا أنه لا يمثل حالة خطيرة ويتحسن بمجرد إراحة العين.

وفي مقالنا هذا سنتناول النصائح التي من شأنها أن تقي عينيك من الإجهاد والتعب:
  • خذ فترات راحة للعين

أعط عينيك راحة خلال اليوم عن طريق التركيز على شيء ما غير شاشة الكمبيوتر. وتوجد تجربة جيدة وهي اتباع قاعدة 20-20-20 وهي: أن تبعد نظرك عن شاشة الكمبيوتر كل 20 دقيقة وتنظر إلى شيء ما يبعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية على الأقل.

ومن المفيد أن تأخذ فترة راحة كل 15 إلى 30 دقيقة مدة دقيقة إلى ثلاث دقائق، افعل شيئًا آخر، مثل إجراء مكالمات هاتفية أو ترتيب الأوراق أثناء هذا الوقت، وحاول الوقوف والتحرك في المكان مرة واحدة على الأقل كل ساعة، وأسند ظهرك إلى الخلف وأغلق عينيك للحظات قليلة إن أمكن.
  • أغلق عينيك كل فترة 

نظرًا لأن كثيراً من الأشخاص يحدقون بعيون مفتوحة معظم الوقت إلا قليلاً أثناء العمل أمام الكمبيوتر، فقد يحدث جفاف العين بسبب استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة، حيث يساعد إغماض العينين كل فترة على إنتاج الدموع التي ترطبها وتنشطها.
  • استخدم قطرات العين البسيطة

يمكن أن تساعد قطرات العين البسيطة المتوفرة من دون وصفة طبية في منع جفاف العين الناتج عن الجلسات الطويلة أمام الكمبيوتر. ويمكن أن يقترح الطبيب القطرات المناسبة لك، ويمكنك استخدام القطرات المائية التي لا تحتوي على مواد حافظة كلما احتجتها.

وإذا كانت القطرات التي تستخدمها تحتوي على مواد حافظة، فلا تستخدمها أكثر من أربع مرات في اليوم. وتجنب استخدام قطرات العين التي تتضمن أدوية مزيلة للاحتقان، لأنها قد تؤدي إلى تدهور أعراض جفاف العين.
  • حسّن جودة الهواء في مكان العمل

تتضمن بعض التغييرات التي قد تساعد على منع جفاف العين استخدام جهاز ضبط الرطوبة، مع تقليل منظم الحرارة وتجنب التدخين.
  • مارس تمارين الاسترخاء

قم بإرخاء شد العضلات بتمارين الاسترخاء، ضع مرفقك على المكتب، واجعل راحة اليد لأعلى. اجعل وزنك للأمام ورأسك على راحتي يديك. ضع رأسك بحيث تغطي راحتا يديك عينيك، مع مد أصابعك تجاه الجبهة. أغلق عينيك وخذ نفسًا عميقًا من أنفك؛ واحبسه مدة أربع ثوانٍ ثم أخرجه، واستمر في هذا التنفس العميق مدة 15 إلى 30 ثانية، قم بإجراء هذا التمرين البسيط عدة مرات في اليوم.
  • قم بتدليك الجفون والعضلات فوق الحاجب والصدغ والفك العلوي كل فترة

يمكن القيام بهذه الحركة باليدين المجردتين والأصابع، أو يمكن القيام بها باستخدام منشفة دافئة مع إغلاق العينين. قم بتدليك الجفن العلوي مدة 10 ثوانٍ، ثم قم بتدليك الجفن السفلي مدة 10 ثوانٍ.

يمكن أن تساعد هذه العملية على تحفيز غدد الدمع، ما قد يساعد على منع جفاف العين. كما يساعد تدليك العضلات في المنطقة حول العين (محجر العين) أيضًا على استرخاء هذه العضلات، ما يقلل من أعراض إجهاد العين.
  • احصل على النظارات المناسبة

إذا كنت ترتدي نظارات أو عدسات لاصقة، فتأكد من أن النظارات التصحيحية مناسبة للعمل أمام الكمبيوتر. إن معظم العدسات مناسبة لقراءة المواد المطبوعة، وقد لا تكون مناسبة تمامًا للعمل على الكمبيوتر. ينصح باستخدام النظارات والعدسات اللاصقة المصممة خصوصًا للعمل أمام الكمبيوتر. استشر طبيب العيون ومركز فحص النظر للحصول على نظارات مناسبة للنظر البعيد والقريب ونظارات العمل أمام الكومبيوتر، وهناك عدسات خاصة للأبعاد المتعددة يمكنك التعود على استخدامها لكافة المسافات.


آخر تعديل بتاريخ
23 ديسمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.