نصائح لوقاية عينيك من الجفاف والإجهاد

يحدث إجهاد العين عندما تتعب العين بسبب الإرهاق وتركيز النظر الشديد، مثل قيادة السيارة لفترات طويلة أو القراءة أو العمل على الكمبيوتر، ومع أن إجهاد العين شيء صعب، إلا أنه لا يمثل حالة خطيرة ويتحسن بمجرد إراحة العين.

وفي مقالنا هذا سنتناول النصائح التي من شأنها أن تقي عينيك من الإجهاد والتعب:
  • خذ فترات راحة للعين

أعط عينيك راحة خلال اليوم عن طريق التركيز على شيء ما غير شاشة الكمبيوتر. وتوجد تجربة جيدة وهي اتباع قاعدة 20-20-20 وهي: أن تبعد نظرك عن شاشة الكمبيوتر كل 20 دقيقة وتنظر إلى شيء ما يبعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية على الأقل.

ومن المفيد أن تأخذ فترة راحة كل 15 إلى 30 دقيقة مدة دقيقة إلى ثلاث دقائق، افعل شيئًا آخر، مثل إجراء مكالمات هاتفية أو ترتيب الأوراق أثناء هذا الوقت، وحاول الوقوف والتحرك في المكان مرة واحدة على الأقل كل ساعة، وأسند ظهرك إلى الخلف وأغلق عينيك للحظات قليلة إن أمكن.
  • أغلق عينيك كل فترة 

نظرًا لأن كثيراً من الأشخاص يحدقون بعيون مفتوحة معظم الوقت إلا قليلاً أثناء العمل أمام الكمبيوتر، فقد يحدث جفاف العين بسبب استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة، حيث يساعد إغماض العينين كل فترة على إنتاج الدموع التي ترطبها وتنشطها.
  • استخدم قطرات العين البسيطة

يمكن أن تساعد قطرات العين البسيطة المتوفرة من دون وصفة طبية في منع جفاف العين الناتج عن الجلسات الطويلة أمام الكمبيوتر. ويمكن أن يقترح الطبيب القطرات المناسبة لك، ويمكنك استخدام القطرات المائية التي لا تحتوي على مواد حافظة كلما احتجتها.

وإذا كانت القطرات التي تستخدمها تحتوي على مواد حافظة، فلا تستخدمها أكثر من أربع مرات في اليوم. وتجنب استخدام قطرات العين التي تتضمن أدوية مزيلة للاحتقان، لأنها قد تؤدي إلى تدهور أعراض جفاف العين.
  • حسّن جودة الهواء في مكان العمل

تتضمن بعض التغييرات التي قد تساعد على منع جفاف العين استخدام جهاز ضبط الرطوبة، مع تقليل منظم الحرارة وتجنب التدخين.
  • مارس تمارين الاسترخاء

قم بإرخاء شد العضلات بتمارين الاسترخاء، ضع مرفقك على المكتب، واجعل راحة اليد لأعلى. اجعل وزنك للأمام ورأسك على راحتي يديك. ضع رأسك بحيث تغطي راحتا يديك عينيك، مع مد أصابعك تجاه الجبهة. أغلق عينيك وخذ نفسًا عميقًا من أنفك؛ واحبسه مدة أربع ثوانٍ ثم أخرجه، واستمر في هذا التنفس العميق مدة 15 إلى 30 ثانية، قم بإجراء هذا التمرين البسيط عدة مرات في اليوم.
  • قم بتدليك الجفون والعضلات فوق الحاجب والصدغ والفك العلوي كل فترة

يمكن القيام بهذه الحركة باليدين المجردتين والأصابع، أو يمكن القيام بها باستخدام منشفة دافئة مع إغلاق العينين. قم بتدليك الجفن العلوي مدة 10 ثوانٍ، ثم قم بتدليك الجفن السفلي مدة 10 ثوانٍ.

يمكن أن تساعد هذه العملية على تحفيز غدد الدمع، ما قد يساعد على منع جفاف العين. كما يساعد تدليك العضلات في المنطقة حول العين (محجر العين) أيضًا على استرخاء هذه العضلات، ما يقلل من أعراض إجهاد العين.
  • احصل على النظارات المناسبة

إذا كنت ترتدي نظارات أو عدسات لاصقة، فتأكد من أن النظارات التصحيحية مناسبة للعمل أمام الكمبيوتر. إن معظم العدسات مناسبة لقراءة المواد المطبوعة، وقد لا تكون مناسبة تمامًا للعمل على الكمبيوتر. ينصح باستخدام النظارات والعدسات اللاصقة المصممة خصوصًا للعمل أمام الكمبيوتر. استشر طبيب العيون ومركز فحص النظر للحصول على نظارات مناسبة للنظر البعيد والقريب ونظارات العمل أمام الكومبيوتر، وهناك عدسات خاصة للأبعاد المتعددة يمكنك التعود على استخدامها لكافة المسافات.


آخر تعديل بتاريخ 23 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية