يومياً نستخدم إسفنجة المطبخ سواء من أجل جلي الأواني أو لمسح وامتصاص السوائل بسرعة، لكن يقابل هذه المنافع أضرار قد تسببها هذه الإسفنجة مثل امتصاص مسببات الأمراض الضارة التي تنقلها الأغذية.

ومع أنه لا يمكننا القضاء على الجراثيم الكامنة في الإسفنجة 100%، إلا أنه توجد عدة طرائق للحد بشكل كبير من خطر التلوث المتبادل، والذي يمكن أن يسبب تسمماً غذائياً.
  • ما يجب أن نفعله بالإسفنجة
1- تنظيف الإسفنجة يومياً

حتى تخفّض من خطر التلوث المتبادل، يجب عليك تعقيم الإسفنجة التي تستعملها يومياً. وفي أثناء اختبار للأساليب المنزلية الشائعة المستخدمة لتطهير الإسفنجة، وجد باحثون في وزارة الزراعة الأميركية أن أكثر من 99% من الجراثيم والخمائر والعفونات قد قُتلت عن طريق التسخين بوساطة فرن الميكروويف للإسفنج الرطب لمدة دقيقة واحدة أو غسلها مع الصحون مع دورة التجفيف.

ويمكن أيضاً تطهير الإسفنجة بنقعها في محلول من نصف ملعقة شاي صغيرة من مادة مبيضة مركزة في ربع كأس ماء دافئ.

2- استبدلها بشكل متكرر
حتى بعد استخدامين أو ثلاثة، فإن إسفنجتك ستكون مكتظة بالجراثيم. ومع أن تنظيف الإسفنج يومياً قد يساعد على التقليل من خطر التسمم الغذائي، يجب النظر في استبدال إسفنجة مطبخك بانتظام. وإذا بدأت إسفنجتك تصدر رائحة فعليك برميها فوراً.

3- تخزينها في مكان جاف
لا يكفي أن تعصر الإسفنجة تماماً بعد كل استخدام، وإنما يجب عليك أيضاً تخزينها في مكان جاف، حيث إنّ ترك الإسفنجة رطبةً على سطح طاولة المطبخ يستغرق وقتاً أطول حتى تجف، الأمر الذي يسمح للجراثيم الضارة بالتضاعف بسرعة ويزيد من فرصة نمو الجراثيم. أيضاً لا تترك أي إسفنجة رطبة في منطقة مغلقة مثل دلو أو تحت البالوعة.

  • ما يجب أن لا نفعله بالإسفنجة

1- مسح انسكابات اللحوم
يمكن أن يؤدي تنظيف تسربات لحم البقر المفروم أو الدواجن باستخدام الإسفنجة إلى زيادة فرص انتشار مسببات الأمراض الضارة التي تنقلها الأغذية. بدلاً من ذلك، استخدم مناديل ورقية جافة أو مطهر مناديل لتنظيف الانسكابات وغيرها من الجراثيم.

2- استخدام سطح طاولة المطبخ
تحوي الإسفنجة على الملايين من الجراثيم، والأمر لا يستغرق سوى القليل من الوقت حتى تصاب بالمرض. لذلك وحتى تتجنب نشر تلك الجراثيم على سطح طاولة المطبخ قم باستخدام منشفة ورقية أو مطهر للحد من فرص التلوث المتبادل مع إسفنجتك.

3- تجاهل قماشة الصحون
مع أن قماشة الصحون أقل مسامية من الإسفنجة، إلا أنه يجب أن تقوم بغسل قماشة الصحون كثيراً، فهي يمكن أن تؤوي الكثير من الجراثيم الضارة المسببة للمرض. يجب أن تغسل بالماء الساخن وتجفف على حرارة عالية في مجفف، مع ضرورة تخصيص قماشات منفصلة لأغراض مختلفة (مثلاً واحدة لغسل اليدين وأخرى لتجفيف الأطباق).

اقرأ أيضاً:
9 عناصر تستخدمها يوميا.. أكثر تلوثاً من مقعد المرحاض
مريض تسمم الغذاء.. كيف تسعفه؟
4 نصائح هامة للوقاية من عواقب تسمم الطعام
مريض السرطان.. 12 إجراء لمنع عدوى الغذاء


المصادر
Dos and Don'ts of Kitchen Sponge Safety

آخر تعديل بتاريخ 14 يونيو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية